أميركا والثورة السورية: صناعة التطرف
شادي كسحو *
ربما لم يعد مريحاً لأحد من متتبعي الثورة السورية أن يزعم اليوم كونية القيم الأميركية، وربما لم يعد ثمة من يتوافر على السذاجة الكافية لكي يجعل من الديموقراطية الأميركية مثالاً هادياً لتفكيره. لكن ما لا تفقده أميركا في أي وقت هو قوتها وبراغماتيتها، إنه خطاب القوة والمصلحة في كل مرة، أو هي بكلمة أخرى القوة غير المفهومة بعد.
لذلك يخطئ من يظن بأن أميركا قد تراهن على دمقرطة الثورة السورية والسعي نحو التحول الديموقراطي في المجتمع السوري، فأميركا تشتق وجودها أصلاً من الطمس الجذري لماهية الآخر المغاير والمختلف، ولذلك فهي لا ترى من دلالة لوجودنا، نحن السوريين، ووجود بقية الدول العربية، سوى دلالة مضادة لوجودها، لذلك فهي اليوم قوة عارية بلغت أقصى استعلائها الحضاري والتاريخي لتفريغ العالم من الغيرية والاختلاف، وتحولت إلى سلطة قهرية تطارد كل أشكال التفرد والخصوصية، وتسعى لفرض مزاجها السياسي والفكري على الآخر بعامة. إنها بكلمة واحدة: محض اقتلاع للآخر من التاريخ الذي ينتمي إليه، وكلبية سياسية لا ترى في الآخرين أكثر من هويات مؤقتة قابلة للصوغ والتشكيل في أي وقت.
لم تمتلك أميركا بَعدُ النضج الروحي والفكري لفهم ما يجري في بلدان الربيع العربي، ولعل هذا ما يفسر عدم إيمانها السياسي بقدرة الشعب السوري على اختيار حريته إلى الآن. لكن لهذا السلوك ما يبرره تاريخياً، كما يرى تشومسكي، فقد قامت أميركا منذ نشأتها على حكم قيمة حضاري يقضي بتفوق الإنسان الأميركي على الآخرين، واعتباره المواطن الوحيد في العالم، لذلك فمشكلتها مع الثورة السورية ليست حول شكل السلطة كما يظن البعض، وليست حول الخوف من وصول الإسلاميين للسلطة كما تدعي، بل إن مشكلتها هي في كونها تنظر إلى الثورة السورية كحالة حرية غير غربية، أي أنها ثورة تقع خارج الأفق النظري للثورات الغربية، بمعنى أنها ثورة بلا تقاليد تاريخية في التحرر العالمي والكوني، لذلك فرغبة التحرر لدى الشعب السوري -وفق الفهم الأميركي- ليست رغبة في الديموقراطية والتحرر بالمعنى الليبرالي للكلمة، بل مجرد انتفاضات مرعبة واحتجاجات عنيفة بلا أي أفق أخلاقي أو أجندة سياسية محددة.
إن أميركا لا تؤمن بنا إطلاقاً، لذلك يبدو هذا الترهل الأخلاقي والإنساني حيال شلال الدم المستمر في سورية مفهوماً إلى أقصى حد، فالآخر وفق المدونة الأخلاقية للعقل الأميركي ليس جزءاً من الآلة الحقوقية للمجتمع الغربي المتمدن، لذا فالقضاء على خمسين ألف سوري، وتشريد ما يناهز المليوني شخص لا يغير من الموقف السياسي لأميركا شيئاً، فالحالة السورية بالنسبة للعقل السياسي الأميركي هي مشكلة سياسية أكثر من كونها مشكلة أخلاقية، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالمهمة الإلهية لأميركا المتمثلة بحماية إسرائيل، لذلك فهذا الانقراض القومي الذي يقوم به النظام حيال الشعب السوري ليس أكثر من حدث تأملي عارض في تاريخ الشرق الأوسط، وليس مشكلاً إنسانياً مريعاً.
إن الدلالة الأخرى لفهم الموقف الأميركي من الثورة السورية، هو توجيه النظر إلى أن أميركا لا تخشى من وصول الإسلاميين إلى السلطة كما تدعي، وإنما بالأحرى هي من يصنعهم، فالتسيب الأميركي والموقف البراغماتي الذي تتبناه السياسة الأميركية تجاه المشكلة السورية، هي التي أوجدت هذا التطرف المقابل وهذا العنف المضاد، إنه عنف مقابل عنف، ونسيان مقابل نسيان، فهو تطرف ناتج عن سلبية الموقف الأميركي وانتهازيته، إنه ناتج عن خيبة أمل المهانين والمذلولين والمسحوقين، وناتج عن تكشف أقنعة أميركا في التحرر والليبرالية وحقوق الإنسان، إنه ذلك النوع من التطرف الذي يعتمد في وجوده على اليأس المطلق وخيبة الأمل المريعة، التي تجعل الإنسان ينجذب دون إرادته إلى غريزة الموت والتدمير وكل ما هو مضاد للحياة.
من خلال ذلك يمكن القول: إن أميركا “كنسيان جذري للآخر” تشترك في صناعة التطرف في الوقت ذاته الذي تدعي فيه الخوف والخشية منه، فما يتناساه التحليل الأميركي في نهاية المطاف، هو أنه كلما زاد تقاعس هذا الموقف حيال العنف الموجه ضد السوريين، كلما زادت الرغبة في الانتقام منه وزاد التطرف الموجه نحوه من قبل المسحوقين بسببه، وبالتالي تخلق أميركا عدوها من ذاتها وتخلق نقيضها من أفعالها، لا سيما أن التطرف سيغدو والحال هذه، الفعل الوحيد القادر على الحيلولة دون تدمير قدرة الشعب السوري على المواجهة والاستمرار في الثورة.
وهكذا، فالتطرف الذي يتزايد في سورية، لم يكن خياراً في أي وقت من الأوقات، وإنما كان قدراً، فهو ليس صنيع نفسه وليس صنيع الثقافة السورية المعروفة بالتعدد والانفتاح، بل هو الابن غير الشرعي للموقف الغربي عموماً والأميركي خصوصاً، إنه ابنها الذي نشأ من تناقضاتها الفاضحة، فهو الظل المرافق لكل مراحل الفشل الذي ميزت السياسة الأميركية في سورية، بل إنه موجود في صلب السياسة الأميركية التي تدعي أنها تحاربه.
ليس الثائر السوري اليوم متطرفاً ولا إرهابياً، فمن يقاوم ويثور من أجل حريته، إنما يستخدم العنف الوحيد الذي بحوزته، لذلك فمجابهة التطرف في سورية، وبالتالي الوقوف إلى جانب الشعب السوري، إنما يعني مجابهة الصمت والصمم الدولي إزاءه، أي مجابهة الأسباب التي أدت إلى وجوده وساعدت في استنباته، فالتطرف كما قلنا ليس وليد نفسه، بل وليد تلك الكلبية السياسية التي ترعاه وتنتجه وتعمل على استمراره بطرق مباشرة أو غير مباشرة.
* كاتب سوري
الحياة