صفحات الثقافة

بشير العاني الشاعر والشهيد والرمز

 

الذبيحة/ سامر محمد اسماعيل

بشير العاني، شاعر «دير الزور» التي كان الدينامو الثقافي فيها. اليساري، بل الشيوعي الذي أصرّ على أن يبقى في بلده الساقط تحت الرايات السود، الشاعر الطليعي الذي كتب عن الشعر أنه المرأة التي تنام حينما تستيقظ أنت، الإنسان والمواطن السوري، يُعدم مع ابنه في عرس دم. «داعش» يقوم بجريمته النموذجية، ليس ضد الشعر فحسب، بل ضد الفكر والضمير. وبشير العاني سيكون ليس فقط القربان والذبيحة بل أيضاً الرمز والشاهد.

مَن هو القادر على النجاة من حتمية التراجيديا السورية التي تشارف على دخول عامها السادس؟ مَن يجرؤ أصلاً أن يعلو صوته فوق صوت شحذ السكاكين وفتاوى المشرحة؟ بالأمس كان عالم الآثار خالد الأسعد معلّقاً فوق عمود كورنثي في ساحات تدمر. واليوم يُذبح الشاعر بشير العاني (1960) مع ابنه (بتهمة الردة). صحيح أن لا صور بعد، حتى الآن عن «الذبيحة» الجديدة «لداعش»، لكن مواقع التواصل الاجتماعي – السورية منها تحديداً – لا بدّ أن تجد أصابع ناشطيها رابطاً إلكترونياً لذلك المشهد. كل ما في الأمر، أيام من التعليقات الغاضبة، وأخرى من تلك التي استثمرت سياسياً – ومن اللحظات الأولى لاندلاع الخبر- في موت شاعر الفرات، محمّلةً هذا الطرف أو ذاك مسؤولية الاغتيال؛ في حين تغيب أنفاس الشاعر مرددةً صرخة مهيار جديد: «وافراتاه، كن لي جسراً وكن لي قناعاً». وللأسف، لم يستطع مهيار، هذه المرة، عبور النهر المصطبغ بدماء آلاف السوريين الذين أعدمهم «تنظيم الدولة الإسلامية»، فأجنحة «الصقر» غاصَت في تلبّدات الدم، مسلمةً روحها العالية لزفرات كررت شهقات ابنه المذبوح أمام ناظريه؛ وأي ختام؟ أي ختامٍ هذا لسيرة الشاعر؛ ونحن بالكاد كانت أرواحنا تَضمر وتبرد وجلاً، كلما قرأنا في مذكرات «لويس بونويل» عن اغتيال صديقه «لوركا»، هناك بين أشجار الزيتون حيث أغمضوا عيني عاشق «غرناطة» الخائفتين لرصاص مزّق قلبه الرهيف؛ يتلاقى «عرس الدم» الأندلسي بعرس الدم الشامي؛ وكأن الشعراء لا تكتمل تجربتهم إلا بحادثة موت عبثية كهذه؛ فتتلاقى أنفاسهم وهي تنظر بعيونٍ مطفأة نحو وجوه القتلة، تتلاقى صرخات «بيت برناردا ألبا» مع استغاثات سبايا الجزيرة السورية وانقطاع جسر «المعلّق» بالسائرين فوقه ذات غروب في أيام رائعة مضت.

«متاريس الرغوة»، نصه الشعري، بالإضافة إلى بعض المقالات التي كان يواظب على كتابتها في صحيفة «الفرات» كما في بعض المواقع الإلكترونية، تهدينا مباشرةً إلى تجربته التي تغذت ممّا كان قد ذكرها ونظّر لها الشاعر الراحل في محاضراته المطوّلة عن «طلائع الحداثة الشعرية في دير الزور»، إذ جاءت نصوص بشير العاني الأولى، كتنويع على قصيدة التفعيلة التي كان لها جمهورها العريض في مدينته؛ كما هو الحال مع قصائد أحمد حسين الموح ومروان خاطر. الأصوات الشعرية التي كان لها أثرها الكبير منذ ستينيات القرن الفائت في تجربة العاني؛ وصولاً إلى شعراء قصيدة النثر في «عروس الفرات» والذي تماهى الراحل مع مقترحاتهم في الحداثة الشعرية؛ ليصبح في ما بعد مفارقاً كلياً لنصوص سبقته أو جايلته امتدت في جيل الثمانينيات لتنضج لاحقاً مع جيل التسعينيات..

هزائم حزيران وجفاف الفرات العظيم ويباس الأرض واحتدام الصراع الطبقي بين أغنياء دير الزور وفقرائها؛ جعلت العاني من جيل نظر إلى الوراء بغضب؛ غضبٌ ترك لطخاته وصوره الشعرية على مساماته، إذ كان حضوره ينمو يوماً بعد يوم في الوسط الثقافي لدير الزور، ممتداً إلى شرق الفرات وغربه عبر رغبته في تنشيط الحركة الشعرية؛ وجعل القصيدة خط دفاع أول عن كرامة الإنسان وحياته؛ منساقاً بذلك خلف أفكاره التي صاغته مذ انتمائه للحزب الشيوعي السوري، (التهمة) التي سيحاكم عليها الشاعر من قبل «التنظيم الأسود»، ليكون «الشاعر المرتدّ» شهيداً جديداً من شهداء الفكر، وذكرى مؤلمة تضاف إلى سيل ذكريات الحرب السورية.

لم يكن نشاط العاني مقتصراً على مدينته بل تعداها إلى الحسكة والرقة والقامشلي؛ مطوّحاً بأفكاره على منابر مسارحها ومراكزها الثقافية؛ مجسّداً بذلك رغبته في توثيق «صراخ جماعي وأحلام متشابهة» في القصيدة الحديثة التي كتبها أبناء الجزيرة السورية، بعيداً عن أقرانهم من سكان المدن الكبرى في دمشق وحلب واللاذقية؛ فهو لم يعتبر يوماً أن مدينته النائية عن مراكز العاصمة ومؤسساتها الثقافية؛ إلا كونها متناً لا هامشاً؛ ذلك المتن الذي كانت تنمو الحركة الشعرية والثقافية عموماً فيه على مهلها؛ فلا تحرق مراحل ولا تقفز فجأة إلى التجريب على اللغة بمعناه الواسع؛ بل تقطّر نصها الخاص في مختبرها البطيء، من دون أن تخضع لموضة الحداثة أو ترفعها شعاراً خطيراً وتهديداً ثقافياً في وجه الشعر وأنصاره.

صحيح أننا لن نعثر في خزينة هذا الشاعر إلا على ثلاثة إصدارات هي «رماد السيرة» (1993) و «وردة الفضيحة» (1994) و «حوذي الجهات» (1995)، فيما لم يخرج كتابه «مضائق الجسد» إلى النور؛ إلا أنها كانت كافية لنعرف كم كانت دير الزور مدينة قريبة يا… دمشق!

(دمشق)

 

قصيدة

إلى “بسام الجيال”..
في اللحظاتِ الأخيرةِ ..
من اليومِ الأخيرِ لعامِ الدم…..
أنصتُ لوقع الأصدقاء على قلبي..
الأصدقاء الذين وراء الحدود..
لم ينم قلبي يا “بسام الجيّال”
وأطرافُ لهفتي ترتجف وهي تُحصي الأحلامَ المكوّمةَ في عُلب تلك الأيام..
ثمة جنون ما زال ينظر بنهم إلى خطواتنا.. ومؤامرات نُحيكها بخيوط عِنادٍ
وثمة غرفة صغيرة في أعلى السطح..أمرُّ بها كل حينٍ أَتفقّدُ وجهَنا الذي تركناه ذات رحيل..
أَتذكرُ “برزةَ” والسريرَ الذي تقاسمناه..؟

 

 

——

 

منذ الخراب..

منذ نهر من دم وبكاء ..‏

والمدى ينساب في ضلوع القرى..‏

تغتال غيمة في صدر عاشقة..‏

وتذبح القصيدة ..‏

من الوريد إلى الوريد .‏

***

منذه..‏

منذ كرباج يلعلع فوق أجساد الصحاب..‏

تنثقب الروح ..‏

تداهم القلب دوريات الحزن‏

ويندس الشعراء في الكتب الصفراء..‏

يندسون:‏

شاعراً إثر شاعر.

وفي قصيدة أخرى، كتب العاني:

نطأطئ الرؤوسَ.. ونمضي..‏

لا ندري أين نُسقِطُ آخر الدّمع‏

وأين تدمعُ فينا عناقيدُ الختام..

نخالُ الحرابَ نجوماً.. نقول “هنا يستريح الغريب”..‏

فلا نستدلُّ إلا على جثث الرفاق‏

نقول هنا.. بعد طعنة في الظهر..‏

أو طعنتين..‏

هنا.. بعد أن نمشي وراء جنازة هذي الأرض أو تلك..‏

هذا الشعب أو ذاك..‏

هنا يستريح الغريب‏

 

 

آخر ما كتبه

«ما يخفف عني أني استطعت أن أحفر لكِ قبراً؛ وأن أهــــيلَ التراب على جسدكِ الجميل.. بلى.. هذا ما يخفف عني الآن وأنا أراقب الأجساد المعلّقة على الأعواد بانتــــظار شفاعة الأمهات كيــــما تترجّل.. هـــذا إن بقيت للأمهات هذه الأيام شــفاعة لدى أمراء الحرب، (حجّاجو) العصر..

وبالذعر البشري الذي تستطيعه روحي، أفكرُ بالجثثِ المرميةِ في المدن والمزارع والبلدات؛ جثثٌ برؤوس وأخرى بلا رؤوس! لكن مَن سيأبه بها أكثر من القطط والكلاب الشاردة..؟ و(الحقَّ أقول لكم.. لا حقّ لحيٍّ إن ضاعت في الأرض حقوق الأموات)».

 

 

بشير العاني في سطور

مواليد دير الزور 1960

شاعر وصحافي

حاصل على إجازة في الهندسة الزراعية.

صدر له ثلاث مجموعات شعرية:

رماد السيرة 1993

وردة الفضيحة 1994

حوذيّ الجهات 1995

وهو عضو اتحاد الكتاب العرب في سوريا.

وعضو جمعية الشعر.

أُعدم مع نجله على يد تنظيم «داعش» في دير الزور آذار 2016.

السفير

بشير العاني: وراء جنازة هذي الأرض

قبل عام فقط، كنت ستقرأ خبراً عن الشاعر السوري بشير العاني وهو يحاضر حول تاريخ الأدب في مدينته دير الزور. وقبل ساعات، ستكون قرأت خبراً مفجعاً بعد أن أعلن “داعش” عن إعدام الشاعر وابنه إياس الذي لم يبلغ العشرين بعد بتهمة “الردّة”، بعد أن اقتيد الاثنان إلى “الأسر” مطلع هذا العام.

لم يترك العاني دير الزور، فيها ولد سنة 1960 وفيها عاش وتزوج وفقد زوجته المريضة، وفيها قُتل مع ابنه في 2016.

كان مصرّاً على مواصلة الفعل الثقافي رغم ما يحيط به من تطرّف وقتل، في مدينة صغيرة تعيش عشرات الإعدامات بتهمة الردّة، يقيم أمسيات ثقافية ويشارك بأخرى شعرية.

أصدر العاني ثلاث مجموعات شعرية: “رماد السيرة” و”حوذي الجهات” و”وردة الفضيحة”،

—-

“داعش” يعدم الشاعر بشير العاني ونجله في دير الزور

أعدم تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”- “داعش”، الشاعر محمد بشير العاني ونجله إياس، في مدينة دير الزور، بحسب ما نقلت مواقع سورية الكترونية، اليوم الخميس، مشيرة الى ان التنظيم الإرهابي الذي يسيطر على جزء كبير المحافظة الواقعة شرق سوريا على نهر الفرات، أبلغ ذوي الشاعر، بخبر اعدامه وولده.

وأكدت، من ناحيتها، شبكة “ناطق” الاخبارية المحلية خبر الإعدام، مشيرة إلى أن الحكم جاء على خلفية اتهامهما بالردة.

وكان التنظيم اعتقل الشاعر وابنه إياس من منزلهما في مدينة دير الزور عاصمة المحافظة، مطلع العام الجاري، واقتادهما إلى جهة مجهولة، بحسب ما أكد موقع “سيريا نيوز”.

ومحمد بشير العاني، عضو اتحاد الكتاب العرب في سوريا، وعضو جمعية الشعر، وهو من أبرز شعراء محافظة دير الزور. ولد في العام 1960، وحصل  على شهادة بكالوريوس في الهندسة الزراعية، وله ثلاث دواوين شعرية، أولها “رماد السيرة” 1993. ثم “وردة الفيحة” – دار علاء الدين، دمشق 1994، و”حوذي الجهات” الصادرة عن دار المجد العام 1994.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى