صفحات الناس

“بيزنس» سوري يزدهر في لبنان بمبادرات فردية وجماعية/ رامز أنطاكي

 

 

خرج السوريون الذين أتوا إلى لبنان نتيجة ما يجري في بلدهم عن الصورة النمطية التي تحصر بعضهم في صورة عامل البناء أو العامل الزراعي الموسمي أو رجل الأمن، فتشكلت صورة مصغرة عن المجتمع السوري بأطيافه كافة داخل المجتمع اللبناني الأوسع. فإلى جانب العمالة التقليدية برزت خبرات سورية أخرى ومجموعة من حملة الشهادات الجامعية والخبرات المهنية وأصحاب الدراسات العليا الذين لا يقصدون لبنان عادة، فيما بدأ البعض الآخر مشاريع صغيرة لا تحتاج إلى رأسمال ضخم، معتمداً على أفكاره وخبراته العملية والحرفية.

ووسط ازدياد الجدل حول التمييز الذي يتعرض له السوريون في لبنان، والحاجة الملحة للاعتماد على أنفسهم والبحث عن مصادر دخل في المقابل، وجد كثيرون ضالتهم في إطلاق مشاريع تجاريــــة صغيـــرة، فيما عمد آخــرون إلى إنشاء جمعيـــات تعنى بمشاريع الأقل حظاً. وفي هذا السياق تبرز «بسمة وزيتونة» مثلاً وهي جمعية لبنانية مسجلة أسسها شبان لبنانيون وسوريون، للاهتمام بالمجتمعات المهمشة، خصوصاً اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم. وأطلقت الجمعية بالتعاون مع Trocaire إرلندا، مشروع المنح المتناهية الصغر الذي يستهدف النــساء فــي منطقــة شاتيلا من اللبنـــانـــيــــات والفلسطيــنــيات والسوريات اللواتي تترواح أعمارهن بين 18 و50 عاماً.

المشروع وفق جورج طلاماس مدير العمليات في الجمعية يهتم بـ «توفير فرص عمل للنساء وزيادة قدراتهن من طريق التدريب والتأهيل، إضافة إلى خلق مساحة للتواصل بين النساء اللبنانيات والفلسطينيات والسوريات»، ويشدد طلاماس على أن المشروع ينطلق بنساء من كل الجنسيات المذكورة ووفق نسب محددة.

ولا يغيب عن طلاماس شكوى بعض المعنيين من أن مشاريع كهذه قد تشجع اللاجئ السوري على الاستقرار في لبنان على المدى الطويل، لكنه يشير إلى أن «بسمة وزيتونة» تقارب الموضوع من وجهة نظر مختلفة مفادها أن «الأولوية هنا هي العمل على تأمين الحد الأدنى من كرامة العيش للاجئ كإنسان»، كرامة تقيه ما قد تقع فيه حالات مشابهة من توجه نحو طرق غير مشروعة لتأمين سبل العيش، مذكراً بأن المشاريع هي متناهية الصغر ومحدودة وأن هذه المنح هي عمل تنموي لا إغاثي.

معن رجب منسق المشروع لفت إلى أن التدريب يتم على نحو مبسط، إذ يتوجه إلى نساء أميات في بعض الأحيان، حيث سيتم نقل خبرة إدارة المشاريع إليهن شفهياً، وهذه تشمل «فكرة المشروع إلى ماهيته ومكوناته والتخطيط له وإعداد موازنته المالية، مروراً بالجَرد والتسويق والتعامل مع الزبائن، وصولاً إلى الإدارة المالية للمشروع». واعتبر رجب أن كل امرأة مقيمة في شاتيلا ضمن العمر المحدد هي معنية بهذا المشروع إذا كانت تملك فكرة مشروع صغير أو حرفة تجيدها، مشدّداً على أهمية توافر الرغبة والإرادة لدى المرشحات للمنح.

رجب المختص في إدارة الأعمال إلى جانب عمله كموسيقي، تحدث عن أن التفاعل مع المشروع من جانب نساء المنطقة لم يكن بالمستوى المرجو، عازياً السبب إلى توقعات مرتفعة السقف لدى بعضهن، وعدم الرغبة في المغامرة لدى البعض الآخر. لكن شباب «بسمة وزيتونة» يبذلون ما في وسعهم لإطلاع المجتمع المحلي على نشاطهم وتوعية السيدات والشابات على ضرورة الانخراط في مشاريع كهذه تقيهن ذل الفقر.

ومن المبادرات الشبابية الفردية انطلق في شارع الحمرا في بيروت، مقهى «رام» عل يد 3 شبان سوريين يعملون في الموسيقى ويتنقلون بين بيروت ودبي. داني شقيق أحد المالكين يشرف حالياً على «رام» ويعمل على تحسينه لجهة «جو المكان والمشروبات المقدمة على أن تقدم الأطعمة مستقبلاً»، ما يسمح كما يرجو داني، بزيادة إقبال الرواد اللبنانيين وغير السوريين.

ويقول داني «رام بيت أنشأه سوريون ليكون للجميع ومن دون تمييز، فهو وإن كان يملك خصوصية سورية ما، إلا أنه ليس محصوراً برواد من جنسية محددة».

«رام» الذي انطلق في أحد تفرعات شارع الحمرا مطلع العام الحالي، لم يخرج إلى النور على يد مستثمرين أثرياء، بل بجهود شبان محدودي الدخل، لا يملكون الكثير ليخاطروا به. والمحل، نظراً إلى هذه الحقيقة التي تضاف إلى هويته وثقافته التي اختيرت له، زاخر بالديكورات والمفروشات المصنوعة من مواد أعيد تدويرها. فالبار صنع من شبابيك خشب قديمة، والكراسي والطاولات من خشب سبق أن استخدم لأغراض أخرى، كما أن الإضاءة استفادت من زجاجات المشروبات الفارغة عوضاً عن الفوانيس الزجاج التقليدية.

ويعمل في «رام» شابان سوريان وآخر لبناني، يتناوبون فيه وفق الحاجة من الصباح وحتى الثانية من بعد منتصف الليل أو أكثر غالباً ما يوفر لهم دخلاً معقولاً. ويستضيف المقهى أحياناً عزفاً موسيقياً لعازفين منفردين أو لفرق صغيرة على نحو منظم أو عفوي، كما أن هناك مساحة للـDJ في بعض الأمسيات.

المكان الجميل ببساطته وحميميته هو «مشروع في بداياته» كما يقول داني الذي يعتبر أنه من غير الممكن الحديث عن «الرضا التام لسير الأمور، فالوقت ما زال مبكراً». ويوضح داني «إن أردنا تقويم التجربة بناء على عمرها والصعوبات التي واجهتها يمكن القول إن «رام» في وضع جيد ونعمل على التقدم به أكثر فأكثر».

وبين منح المشاريع المتناهية الصغر للنساء في شاتيلا ومقهى «رام» في الحمرا، أو محال للوجبات السريعة من الشاورما والمشاوي وبعض المأكولات التي تشتهر بها مدينتانا دمشق وحلب، لا يعدم السوريون على اختلاف قدراتهم المالية فرصة اختراع مساحة لتحقيق الذات وتأمين عمل يكفل لهم في بعض الأحيان الحد الأدنى من كرامة العيش.

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى