صفحات العالم

تجديد الخرائط القديمة


مصطفى زين

 يصطدم الطموح التركي إلى تزعم العالم الإسلامي بعقبات كثيرة، بعضها داخلي وبعضها خارجي. كان تحقيق هذا الطموح ممكناً عندما طرحت حكومة حزب «العدالة والتنمية» نفسها نموذجاً معاصراً للإسلام السياسي تتجاوز الطائفية والمذهبية وتخضع لنمط الحكم العلماني الذي أرساه اتاتورك، خلافاً للسائد في المنطقة.

تغير سلوك تركيا منذ بداية «الربيع العربي» في تونس وانتقاله إلى مصر وانفجاره في ليبيا، إذ اعتبرت نفسها منتصرة، وراحت تستعد لحصاد نتائج هذا النصر في محيطها المباشر، أي في بغداد ودمشق. لكن جاءت الأحداث في سورية لتؤكد أن تحقيق هذا الطموح شبه مستحيل، بعدما تخلت أنقرة عن طروحاتها المعتدلة ولبست ثياب الميدان، استعداداً للمشاركة في إعادة تشكيل الشرق الأوسط على أسس طائفية وعرقية، غير مدركة أنها عرضة لإعادة رسم خريطتها مثل باقي الدول المتعددة الطوائف والمذاهب. صحيح أن نجاحات تركيا الإقتصادية وفائض قوتها العسكرية وانتماء حكومتها إلى الأكثرية، فضلاً عن علاقاتها مع الولايات المتحدة وعضويتها في الحلف الأطلسي تؤمن لها الحماية، وتجعلها لاعباً أساسياً في الشرق الأوسط الجديد، لكن الصحيح أيضاً أنها ما لم تكن متماسكة داخلياً تصبح هذه القوة خطراً عليها قبل غيرها.

بدا هذا الخطر واضحاً، منذ انتقال حكومة «العدالة» من تصفير المشاكل إلى تأجيجها، فتحولت خلال شهور قليلة من أفضل صديق لسورية إلى ألد أعدائها، ومن الشريك التجاري الأول للعراق إلى العداء المستحكم بينهما، فانعكس ذلك على الداخل، حيث أصبحت المعارضة أكثر قوة، وبدأ التململ داخل الجيش، ما اضطر الحكومة إلى إقالة عدد كبير من الضباط الكبار وسجن آخرين من طائفة معينة بحجة تخطيطهم لانقلاب. كما انعكس الأمر على وضع الأكراد، الذين استيقظ حلمهم بإقامة دولتهم على أراض قد تستقطع من تركيا والعراق وسورية، فقد انتهى زمن التعاون بين أنقرة ودمشق وبغداد، الذي وضع حداً لهذا الحلم. وبدا هذا الخطر جلياً أيضاً بعد اندلاع المعارك في حلب وتلويح أنقرة بإقامة منطقة عازلة تضم العاصمة التجارية لسورية، أو مناطق واسعة من ريفها، وتحويلها إلى بنغازي استعداداً للانقضاض على النظام في دمشق. لكن حسابات أنقرة لم تطابق الواقع، خصوصاً بعد سيطرة الأكراد السوريين على مناطق واسعة، بالتنسيق مع دمشق. وهذا يعني، في ما يعنيه، أن سورية استعدت للرد بإقامة ملاذ للمسلحين الأكراد، ملاذ متصل مباشرة بالمناطق التركية والعراقية. لذا أعلنت حكومة أردوغان سبع مناطق عسكرية (أكثرية سكانها أكراد) يمنع الدخول إليها أوالخروج منها. وقد تضطر إلى إقامة مثلها على الحدود مع الإسكندرون إذا انتقلت المعارك السورية-السورية إلى هناك.

ليس النظام السوري وحده من يحاصر نفسه من الداخل والخارج، معتقداً أن القوة العسكرية تحميه. أردوغان أيضاً يحاصر نفسه، معتقداً أنه يقضي على أحلام الأكراد، وغيرهم.

ما تشهده سورية سينتقل إلى المحيط. والخرائط القديمة لن تبقى في كتب التاريخ.

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى