صفحات العالم

تركيا والشمال السوري: من يضع القواعد؟

 

 

ترجمة وتحرير فتحي التريكي – الخليج الجديد

في الوقت الذي قامت فيه روسيا بإرسال 3 غواصات لتعزيز وجودها العسكري في شرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة السواحل السورية، لا يزال «بشار الأسد» يشن هجماته في جنوب دمشق وشمال حماة، وشرق حلب. يأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال الخبراء العسكريون الأمريكيون يناقشون ما إذا كان جنود القوات الخاصة الـ300 الذين تم إرسالهم سوف يكونون كافين لمحاربة الدولة الإسلامية في الرقة. الشكوى الرئيسية للخبراء هي أنه في حين أن هناك ما يكفي من الجماعات المسلحة المتحالفة على الأرض للقتال، فإن هذه الجماعات سرعان ما تنقلب ضد بعضها البعض قبل الهجوم على الدولة الإسلامية.

ولكن لا أحد يسأل السؤال المنطقي: لماذا يفعلون ذلك؟ هناك قوى متحالفة مع حزب العمال الكردستاني، وهناك قوى أخرى تدعمها تركيا مثل الجيش السوري الحر وبعض الفصائل الأصغر حجما. الجواب البسيط هو أن محاربة الدولة الإسلامية يمثل بالنسبة للجميع هدفا ثانويا ضمن منظومة السعي لتحقيق أهداف متباينة. إذا كان القتال ضد الجماعة الإرهابية يخدم أجندتهم فإنهم سوف يفعلون ذلك. إذا لم يحدث ذلك فإنهم سوف يقاتلون بعضهم البعض طالما لا يزالون يملكون أهدافا متعارضة.

يظهر هذا بشكل أوضح في حالة حزب الاتحاد الديمقراطي والمجموعات المدعومة من تركيا. الطريق الوحيد لتحرير شمال سوريا من الدولة الإسلامية هو التوصل إلى توافق سياسي حول حدود تركيا والأكراد، والتحكيم إلى حد ما بين الجانبين عند الحاجة. في حل لم يحدث ذلك، سوف تستمر المعركة بلا هوادة حتى إذا تمت هزيمة الدولة الإسلامية.

ومع ذلك فإن الحد من دور كل من المجموعات المتحاربة لن يكون كافيا لحل هذه القضية. في نهاية المطاف نحن نتحدث عن الأراضي السورية. ينبغي أن يكون لجميع السوريين رأي في تقرير مستقبل أي جزء من بلادهم. وهذا يتطلب رفع مقترح خطة الوضع النهائي من مجرد تقسيم الشمال، إلى مجالات للعمل تشمل كامل البلاد وطريقة حكمها.

نحن نعي أن الدولة الإسلامية تخطط حاليا لمجموعة من الهجمات ضد أهداف غربية في الوقت الذي تعيش فيه الرقة أيامها الأخيرة كعاصمة للأراضي التي تسيطر عليها. هذا يعني أنه لا يوجد لدينا وقت للتوصل إلى الصفقة المشار إليها أعلاه. وفي حين أن هذا الوضع المتردي هو نتاج استراتيجية «الدولة الإسلامية أولا» التي تبنتها إدارة «أوباما»، فإن النقاش حول زيادة القوات الأمريكية ينبغي أن يكون متوقعا.

ومع ذلك، فإن جهود الولايات المتحدة ينبغي أن تسير بنفس الجدية. أي يوم إضافي تظل فيه الرقة أو أي مركز حضري آخر تحت سيطرة الدولة الإسلامية هو أمر خطير في الوقت الذي تعي في الجماعة أنها تقف على حافة الهزيمة العسكرية. هناك حاجة ملحة للتوصل إلى تفاهم مع أنقرة قبل معركة الرقة.

من أجل توضيح أين يدفع الزخم الحالي جميع اللاعبين، ينبغي أن نستمع إلى ما قال الجنرال «ستيفان تاونسند» الشهر الماضي. «تركيا لا تريد أن ترانا نعمل مع قوات سوريا الديمقراطية في أي مكان، ولاسيما في الرقة. ونحن نعتقد أن هناك ضرورة ملحة لعزل الأماكن حول الرقة حيث تشير معلومات استخباراتية أنه يجري التخطيط لهجوم خارجي كبير هناك. أعتقد أننا بحاجة للذهاب في وقت قريب جدا. وأعتقد أننا سوف نتحرك مع أي قوة سوف تكون جاهزة للتحرك في الزمان المحدد».

يبدو أن الجنرال يقول بوضوح إن الولايات المتحدة ستواصل التعاون مع قوات سوريا الديمقراطية ذات الأغلبية الكردية بصرف النظر عن اعتراضات تركيا.

بعد تصريح «تاونسند»، قام الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بالاتصال بالرئيس «أوباما»، ووعده بإرسال قوات تركية إلى الرقة. ولكن إلى أي مدى سيلتزم الجيش التركي بالعمل ضمن حدود مهمة استعادة الرقة. هذا الموضوع قيد النظر في كل من واشنطن وأنقرة في الوقت الراهن.

أثار المتحدث باسم البيت الأبيض «جوش أرنست» هذه القضية خلال مؤتمر صحفي له يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول. «نحن ندرك مدى تعقيد هذه المساحة. من المهم أن يتم تنسيق العمليات العسكرية التركية بشكل جيد لمنع حدوث تصعيد غير مقصود بين القوى المتنافسة في هذه المنطقة من العالم».

تتعرض تركيا لضغوط إضافية في شمال سوريا. وكان «أردوغان» مضطرا لإيقاف غاراته الجوية في المنطقة بعد نلقيه تحذيرا أن الدفاعات الجوية السورية سوف تقوم بإطلاق النار على أي طائرة تركية في المجال الجوي السوري. وقال المسؤولون الأتراك إن الطائرات العسكرية أوقفت عملياتها في شمال سوريا يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول بعد تحذيرات دمشق. ويبدو أن تحذيرات «الأسد» قد سهلت مهمة واشنطن في إقناع «أردوغان» بوقف قصفه ضد الفصائل الكردية.

في حين أن قوات سوريا الديمقراطية (ذات الأغلبية الكردية) سوف تحصل دائما على مساعدة من القوات الجوية لقوات التحالف، فإن عملية درع الفرات لن تتمتع بنفس الميزة التي كانت توفرها الطائرات التركية قبل 22 أكتوبر/تشرين الأول. وهذا سيكون له تداعيات على معركة منبج المتوقعة قريبا بين قوات درع الفرات وقوات سوريا الديمقراطية وكذا معركة الباب بين درع الفرات والدولة الإسلامية. يمكن لهذا أيضا أن يتسبب في تقليص دور قوات درع الفرات في معركة الرقة ويسمح للأمريكيين بالعمل بشكل مريح مع الأكراد، بغض النظر عن احتجاج تركيا.

لكننا تعلمنا أن «أردوغان» لن يعدم أبدا خطة مضادة. يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول، عبرت القوات البرية التركية الحدود إلى سوريا لمحاربة الدولة الإسلامية. تركيا لن تسمح أبدا للأكراد بوصل قواتهم بين كوباني وعفرين. تم تأجيل معركة الباب بالفعل، في حين أن معركة منبج صارت غير مؤكدة.

عزم «الأسد» والولايات المتحدة وحزب العمال الكردستاني تقييد الدور التركي في شمال سوريا سيزيد من تعقيد الوضع في مرحلة ما بعد الدولة الإسلامية. إذا قمنا بحذف الدولة الإسلامية من المعادلة الحالية، فإن الديناميات القائمة لن تتغير بأي حال من الأحوال بخلاف قيام الولايات المتحدة بسحب قواتها. سوف تبقى قوات سوريا الديمقراطية والجيش السوري الحر وقوات درع الفرات و«الأسد» وتركيا والروس أيضا. سوف يستمر الصراع بالتأكيد. وهذه الصراعات غالبا ما تكون بيئة خصبة لنشاط جماعات مثل الدولة الإسلامية.

معركة حلب تسهم هي الأخرى في مزيد من تعقيد الأوضاع. لا أحد يعتقد أنه إذا سقطت حلب في يد «الأسد» والميليشيات الشيعية، وهو أمر لا يزال بعيدا، فإن الصراع في شمال سوريا سوف يسكن. يأمل «الأسد» في السيطرة على حلب في حين أن الجزء الغربي الواقع تحت سيطرته يتعرض للهجوم. ومع ذلك، علينا أن نضع نصب أعيننا دائما ما الذي يهدف إليه «الأسد».

إلى الآن، يدور الصراع في سوريا عبر وكلاء. ولكن إضعاف هؤلاء الوكلاء سوف يدخل الصراع إلى مرحلة أكثر خطورة. لا تركيا ولا العرب لديهم الاستعداد لترك شمال سوريا في قبضة حزب العمال الكردستاني وإيران.

المصدر | سمير التقي وعصام عزيز – ميدل إيست بريفينج

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى