صفحات الثقافةهيفاء بيطار

عبد الكريم حمدان: الغناء أقوى من الموت

 

هيفاء بيطار *

لم يسعفني الحظ بحضور حلقة «آراب أيدول» التي غنى فيها عبد الكريم حمدان، لكن نشوة الذهول التي سببها لمن استمعوا إليه جعلتني مصممة أن أحضر إعادة البرنامج، وما أن أطل الشاب الحلبي الوسيم ذو الخمسة والعشرين ربيعاً وبدأ «الآه» التي فجرت الآهات في قلوب السوريين وغير السوريين حتى شعرتُ بالانبهار الذي تحسه حين تنتقل من الظلمة إلى النور. عبد الكريم حمدان الذي كتب كلمات أغنيته بدم السوريين وحلق في الغناء محولاً مستمعيه من جاذبية الموت إلى جاذبية القيامة والحياة، لا يمكنك أن تكون نفسك بعد أن تستمع لهذا الشاب المسكون بهوى وطن هو سورية ومدينة هي حلب، عاصمة الفن العربي الأصيل، تشعر وأنت تسمع هذا الصوت الساحر المخملي القوي والمتدفق كما لو أنه يتفجر من ينابيع الروح العميقة التي لا يصلها اليأس ويخاف منها الموت، أن لا خوف على سورية طالما هنالك شبان مثل عبد الكريم الذي استطاع على رغم هول المعاناة وفحش المآسي أن يقهر اليأس بالفن وأن يغلب الموت ويلوي ذراعه حين انتقل ببراعة ساحر من الغناء بشجن آسر وحزن عارم على وطن ينزف دماء أبنائه إلى وصلة: «قدك المياس يا عمري»! هذه النقلة البديعة، هي إحساس كل مستمع بأن سورية ستقوم من الموت والقتل والدمار، يُشعرك عبد الكريم وأنت تسمعه يغني أنه أقوى من القدر وأنه (كملايين السوريين أمثاله) سيتمكن من هزيمة قدر شيطاني قرره تجار الدمار وسفك الدماء لتدمير سورية.

تشعر أن شاباً حلبياً يملك موهبة غير عادية وصوتاً قادراً أن يحدث زلزالاً من النشوة والوجد في قلوب مستمعيه، يقبض على تلابيب المستقبل ويطوعه كما يريد وكما يريد كل سوري يتوق إلى حياة كريمة، يتوق إلى الحرية والأمان والمواطنة الحقة. لم يكن مبالغاً فيه أن وقف أعضاء لجنة التحكيم منبهرين ومقدرين للروح المبدعة الشجاعة والعظيمة لشاب حلبي قدم للعالم مثالاً على إيمانه بوطن لا يموت، وبأن قوة الحب هي التي ستعيد إعمار سورية وهي التي ستجعل الكل يغني منتشياً: قدك المياس يا عمري.

تشعر وأنت تسمع عبد الكريم أن قلبه يفيض إيماناً وحباً لوطن يأخذ بمجامع قلبه أقوى من أسلحة الدمار. ثمة سحر في صوته وأدائه هو ما جعل المستمعين يبكون نشوة وتأثراً، وهو القدرة الشفائية المبطنة لصوته، كل سوري استمع إليه أحس أن جراحه سوف تشفى قريباً، وبأن قوة هائلة تولد من روحنا التي تحاول شلها الآلام، أية موهبة أعظم من تلك القدرة على التحول بسرعة البرق من عمق الحزن إلى قمة النشوة والفرح، كما لو أن «القد المياس» سيطرز بدماء السوريين، وسيكون التطريز باللون الأحمر فقط، كتلك الورود التي يبيعها أطفال سورية المنكوبون بدل بيع العلكة من أرخص الأنواع! كم شاهد عبد الكريم حمدان المئات من أطفال سورية يحملون وروداً حمراء ليبيعوها عسى أشواكها تخز القلوب المتحجرة القاسية تعيد إليها الإحساس. أن يتمكن شاب أن يكون ضمير وطن وأن يحرك مشاعر جياشة ومفعمة بالشجن والهوى لشعب ووطن، هو جوهر رسالة الفن. لم يقف عبد الكريم ليطرب جمهوره طرباً عادياً بل أحدث زلزالاً في الروح، وخلق فينا جوعاً إلى الفرح والسعادة والحياة، ولم نبك تأثراً فقط لسحر صوته بل بكينا لأننا تذكرنا فجأة أن السعادة يُمكن أن تُستعاد والابتسامة أيضاً والانتشاء بأغنية، تذكرنا أن الحب أقوى من الموت وأن بذرة الرجاء تولد من تربة اليأس.

وكـــم أتعجب من الرسائل التي أرسلتها «السيرياتيل» للتصــــويت للمشتركة السورية فرح التي تتمتــــع بصوت ساحر أيضاً، لكن، سبحان الله، لماذا لم ترسلي لنا يا «سيرياتيل» رسائل مماثلة للتصويت لشاب مبدع وطني وموهبته عظيمة هو عبد الكريم حمدان!؟ أليس هو أيضاً شاباً سورياً وموهوباً!؟ ألم يحن الوقت لنترك للفن أن يُصلح ما أفسدت السياسة.

شكراً عبد الكريم حمدان لأنك سوري ولأنك ضمير وطن.

* كاتبة سورية

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى