صفحات العالم

عن النبيذ والفودكا… والدم!

 

    راجح الخوري

بين روما وموسكو كانت الصورة اول من امس متناقضة جداً. في الاولى شهدنا ما يمكن اعتباره بداية تحول دولي هدفه كما قال جون كيري “العمل لدفع الاسد الى تغيير موقفه”، اما في الثانية فقد شهدنا ما يمكن اعتباره نوعاً من الرقص السمج على قبور السوريين!

 حقق مؤتمر “اصدقاء سوريا” في العاصمة الايطالية بعض التقدم في مستوى الإلتزام الدولي حيال الازمة السورية، فكان كما وصفه الامير سعود الفيصل، جيداً وصريحاً وفيه وضوح وشفافية بعدما ركز على تقديم الامكانات للشعب السوري ليدافع عن نفسه، وخصوصاً انه “لم يعد من المقبول السكوت عن قصف الابرياء بصواريخ “سكود” وان الجميع اتفقوا على اهمية وضرورة تغيير الموقف لتحرير السوريين من الظلم الذي يعيشون فيه”.

في موسكو تعمّد فلاديمير بوتين خلال لقائه مع فرنسوا هولاند، الغمز من قناة اجتماع روما الذي لم تحضره موسكو، عندما قال مازحاً: “يبدو لي ان من المستحيل البحث عن حل للأزمة السورية من خلال زجاجة نبيذ جيد فقط، انها تحتاج الى زجاجة فودكا… يجب التفكير في ذلك”، بمعنى ان روسيا ستستمر في قطع الطريق على رؤية “أصدقاء سوريا” لحل الازمة وهو ما جعل هولاند يرد قائلاً: “بل يمكن بحثها مع زجاجة بورتو”!

لست ادري لماذا استحضر بوتين النبيذ والفودكا الى مائدة الموت والاشلاء والمآسي، التي تتوزع فيها كؤوس دماء السوريين منذ عامين، فالحديث على رغم رمزيته السياسية بدا فعلاً نوعاً من الرقص السمج على القبور، لكن الترجمة العملية لهذا الكلام يمكن فهمها من خلال الرد الروسي الفوري على بيان روما الذي وعد بمزيد من الدعم السياسي والمادي الى “الإئتلاف الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري بهدف التأكيد على ضرورة تغيير موازين القوى على الارض”، وذلك عندما تعمّد مستشار الامن القومي الروسي نيقولاي باتروشيف التأكيد ان روسيا ستبقى ملتزمة تنفيذ صفقات الاسلحة المعقودة مع سوريا!

وعندما يصرخ معاذ الخطيب، اذا كنتم لا تريدون تسليح المعارضة باسلحة نوعية اوقفوا على الاقل امداد النظام بهذه الاسلحة التي تأتيه تحت عنوان “عقود قديمة”، ويكون الجواب الروسي ان تنفيذ العقود سيستمر، ليس من الواضح ماذا سيفعل المجتمعون في روما كي “يغيّروا موازين القوى على الارض عبر تمكين الشعب السوري ودعم القيادة العسكرية للجيش السوري الحر في جهودها الرامية الى مساعدة السوريين في الدفاع عن انفسهم “!

اما عندما يهاجم جون كيري ايران و”حزب الله” قائلاً: “لا يمكننا المراهنة على ترك سوريا تدمر من قبل مستبدين فاسدين او تخطف من قبل متشددين” فان هذا الكلام يحتاج الى ترجمة ميدانية اكثر وضوحاً… مفهوم؟!

النهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى