صفحات العالم

هل يحل تنحي الاسد مشكلة سورية الان؟!


كفاح عبدالحكيم

سورية هذا البلد العظيم الذي أصبح يتهاوى بنيانه بعدما تعاقبت على بنائه عدة حضارات واجتمعت فيه عدة ثفافات وديانات. بلد بنته عدة شعوب منذ5 آلاف سنة, يدمر في شهور. ومهما كان الوضع فان سورية مقبلة على حرب أهلية كارثية، فعزل الأسد أو قتله سيؤدي الى مزيد من شلالات الدم بين العلويين والمسيحيين من جهة والطائفة السنية من جهة أخرى، حيث لا يمكن للطوائف أن تسمح للطائفة السنية بالاستيلاء على الحكم واقامة دولة دينية تحكم من الخليج. وهو ما سيقوض العملية السلمية مستقبلا ويهدد دمشق بالسقوط وانهيار الدولة، حيث لا يمكن أن يستولي عليها أحد وستحتدم المعارك فيها مستقبلا. سوري ربما تواجه مصيرين، اما البعث والعلمانيون اي الاستبداد والفساد، واما المتأسلمون, كما حدث في مصر، ولكن الفرق هو وجود طوائف من علوية وسنية ودرزية واسماعيلية ومسيحية متنوعة واقليات عرقية كذلك, وهذا ما يجعل انقاذ سورية من الطريق المحتوم يكاد يكون مستحيلا. ولكن اي خطوة للأمام أو للخلف في سورية تبدأ بالاطاحة بالطاغية. هل يمكن لسورية أن تبدأ بداية جديدة من الاصلاح مع بشار؟ لا أعتقد ذلك فقد فات الأوان الان, ودارت العجلة بقوة غير عابئة, وكل ما نتمناه من الله ألا تتمزق سورية العظيمة، لا قدر الله!

رحيل الاسد جزء من الازمة وبعد رحيله ستتعمق الازمة لتصل لمرحلة الاقتتال الداخلي بين السوريين أنفسهم لتقسيم الكعكة بينهم، فالساسة لم يتفقوا على شيء، لذلك هنا جوهر المشكلة بخلاف عدم وجود من سيطرح في حال رحيل الاسد والجهة الوحيدة التي ستكون قادرة هم جنرلات الجيش الحر لانهم الاولى بذلك بالاشتراك مع الساسة المدنيين من المجلس الانتقالي السوري. الاوضاع ستكون شبيهة بما يحدث في مصر وتولي الجيش أفضل لعودة الاستقرار وعدم حدوث حرب أهلية، وبغض النظر عما سيقال عن سوء ادارتهم للبلاد فاني اضع مثال ما حدث في العراق او لبييا عندما لم يتول الجيش زمام الامور بادارة البلاد فماذا حدث؟

ارى ان الازمة لن تحل بسهولة فبعد رحيل الاسد المحتم، فضحايا الشهداء لن يسكتوا بسهولة عن ارواح ابنائها التي زهقت وستسمر الى ابعد من ذلك، وستكون هناك على الجيش السوري قضايا ومشاكل لانهم متهمون بقتل الاطفال وان انتقال الحكم للجيش الحر سيكون هو الحل الاول لحين قيام انتخابات ووضع النقاط على الحروف، ولكن اتوقع ان تكون هناك خروقات كبيرة من الجيش الحر واعوان النظام السابق وهم من مخابراته او سيكون هناك تدخل خارجي من ايران ودول الخليج والدول الغربية وروسيا والصين.

هناك ايضا معارضة مسلحة اسلامية بسميات فضفاضة تمارس نفس ما يمارسه البعث الحاكم.. والشعب ضائع بينهما.. انتهت قصة الشعب يريد اسقاط النظام والربيع العربي المزعوم وافرزت انتخابات دول الربيع العربي عن حجم القوى المناوئة للنظم الحاكمة، وتريد ان تأخذ مقاليد السلطة بوضع اليد ومساعدة الامبريالية الجديدة.. نفس ادوات الحرب الباردة القديمة يستخدمها الغرب اليوم كأدوات للفوضى الخلاقة.. وكان الاجدى لسورية الاقتداء بالتجربة اليمنية. والعودة للشعب ليقرر عبر خارطة طريق. والانتخابات الحرة هي المحك بلا منازع.

لكن تبقى المسألة الطائفية هي الاخطر، فحينما تتحدث مع اي علوي مثلا يحدثك عن الفساد والاصلاح وعطيك بعضهم اسماء كبيرة فاسدة او مجرمة من كل الطوائف، وعندما تصل الى شخص بشار الاسد يقولون لك، يا اخي هادا ما دخلوا، مما يعطيك احساسا انهم يرون في بقاء طاغية دمشق بقاءهم واستمرارهم، وتنحي او اقصاء هذا الطاغية سيعني محاولة التشبث بالبقاء سواء في المناصب او غيرها بشتى السبل، وتنحية بشار سيعني ترحيله واعادة هيكلة الدولة بما فيها اعادة كتابة الدستور الذي يجب سحب كل هذه الصلاحيات منه والتي جعلت منه ديكتاتورا بقوة القانون، كذلك سيتبع تنحيه فترة من الخلخلة نتيجة لبحث اعوانه عن طريقة لمقاومة التغيير ولكنها ستكون اسهل في اخمادها وقمعها وبالتالي استسلام صاحبها لواقع انهيار النظام, نعم ان رحيل هذا الرجل سيعطي سورية دفعا الى شط الامان بخسائر اقل بكثير من ترحيله بالقوة. لانه سيرحل هو وعصابته، سواء قبل ام لا وسواء تدخل المجتمع الدولي ام لم يتدخل فاسوريون انجزوا معظم الاشياء بايديهم على الارض.

القدس العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى