الرئيسية / صفحات المستقبل / شو منشان الله محبة؟

شو منشان الله محبة؟


من زمان و انت عاطيني الانطباع انو هيك سبب تخلفنا هو نحن.. …انو سوريا كانت متل طوكيو لوقت ما اجو العربان حولوها لما هي عليه…هلأ بغض النظر عن الفجوة التاريخية يلي براسك..بس يعني شو بدي قلك..شغلة و صارت..و هيك غررو فينا و قالولنا عذراوات و قصص فعجبتنا و لحقنا القصة و اجينا….هيك صار…شو فينا نساوي لنخلص من هالموضوع و نبلش نحكي بشي بفيد؟ انا مالي من قريش و مالي عثماني…انا سوري متلك..لايمتن بدك تضل عم تلومني؟ هي عم قلك خلينا نبلش من هلأ و انا  وانت نغير وضعنا ووضع ولادنا…شو ذنبي اذا شفتني سلفي اخونجي بين يوم و ليلة؟

انت من طول عمرك بتعتبر حالك متحضر اكتر مني بحكم كونك مسيحي…ليش هلأ بطلت تكون متحضر و ما عم يفرق معك كل هالعالم تموت و بس تصير متحضر و انساني وقت بيقول الاعلام السوري انو هدول جنود ماتو على ايدين جماعات انت بعمرك ما سمعت عنهون و عايش ببلد الامان…شلون بدنا ياني اقتنع انك متحضر و انساني و انت انتقائي؟ شلون عم تبرر مقتل كل هالعالم لاي سبب كان؟ مو على اساس الله و محبة؟

بدك تقلي اخوان و تمانينات….شو منشان عذر اقبح من ذنب؟

انت شفت شي؟ ابوك شاف شي؟ و لا كلشي خلفية عندك من شو سمعت او بتعرف من خلال حدا حكا شي….. طيب لنفرض انت شفت شي…ماشي الحال…طيب شفت عشرين الف واحد عم يشتركو بالشي يلي شفتو؟ لنفرض في الف مجرم انت شفتهون بعيونك……انت بأي انسانية عم تبرر قتل عشرين الف انسان بهداك الوقت؟ …هالشي يلي صار انو معلش و ضرورة كرمال انت تحس بالامان؟ مو على اساس الله و محبة؟

شو نعملك؟ شو شفت مننا…ايمتن حدا اضطهدك او قتل ابوك او عمك عالهوية؟…ما كلنا بالهوا سوا.. ما مليت من شعورك انك بحاجة لتسافر لبرا و تطج سبعين صليب ع سيارتك و رقبتك و برات بيتك و بكل مكان ممكن لترضي عقدة النقص يلي براسك تجاهنا و تحاول توضح للغرب انك مسيحي مو بس سوري..منشان لا سمح الله يفكروك سوري مسلم……. انا ما بختلف معك انو متخلفين..بس انا بشوف تفكيرك هاد هو جزء من تخلفنا…بس يلي بيبعصني انك بتستثني حالك…بس لانك كنت تكتب على  راس الصفحة بدفترك بالمدرسة الله محبة…. ..

منقلك خلينا نغير..بدنا نبطل نكون متخلفين…يمل..حاجة…بتصير بدك ضمانات انو نلغي بند دين الرئيس من الدستور….يعني الدستور الحالي لا هو دستوري و لا دستورك..عم تسلبها عليي مثلا؟ يلي بيسمعك بيقول انو العائق الوحيد يلي بيحول بينك و بين ترشيح نفسك للرئاسة حاليا هو شرط الدين و عشرات المسلمين بيمارسو حقهون الديمقراطي بالترشيح بشكل يومي….اخي قبل ما نفصل دستورنا..بدنا نسترجع حقوقنا…بعدين يا سيدي بوعدك لاعمل موقع و حملة معك لالغاء هالشرط…بس انت وين و الحب فين؟ اخي يعني هالشي باين انو عذر تافه…..معقول في عالم عم تموت و تتنكل و انت عم تتشرط على حقوق لا انت و لا غيرك عندكون ياهون حاليا قبل ما تاخد موقف انساني على الاقل؟…مو على اساس الله و محبة؟

ماسك اسم عرعور و ماشي كأنك مسكت بالدليل القاطع على اسلمة الثورة…يا اخي عن جد بطئ…يعني هي انا بحكي و في شي تلاتة اربعة مبسوطين من حكيي…بس مو معناها رح يحششو لما يصحلون…لما بصير في تقارب بالتطالعات..البني ادميين بيتوحدو بين بعض…بس ما بيصيرو نسخة عن بعض……ثم شو مشكلتك معو لهل الزلمة؟ شو عملك؟ باعصك لانو شيخ؟ معناها انت الطائفي مو هو…اذا شايف القصة طائفية فهل الشي لانك انت طائفي و بتشوف الامور من هالمنظور….خلي خوري من عندك يطلع يقول انو حرام قتل هالعالم تحت اي مسمى….رح تلاقي صار عندو معجبين و مؤييدين مسلمين اكتر من المسيحيين…..فشو منشان المحبة من الله..

طول عمرنا كنا نسهرو نحكي قصص و حكاوي عالوضع الخرى….هلأ صرت عم تخاف مني؟….و لشو…لانو بدنا نغيير…بدنا نتنفس…لعمى فعيونك….شو يلي مخوفك مني؟ بتفضل تضل طول عمرك عايش بالخوف و بالذل و بالامان يلي براسك و تنق على امك تحكيلك مع خوالك ليسحبوك لبرا…و بتتغرب و بتعيش غريب…و بيصيرو بيدمعو عيونك لما تسمع اسم بلدك  من هلأ لطول عمرك…مستعد تقبل بكل هالشي و مالك مستعد تثق فيني بعد كل هالعمر؟  مين الطائفي؟ مين المتحجر؟ مين الجحش؟ وين الله و وين المحبة؟

اخي انا بطلت بدي اتعايش معك و تتعايش معي تحت سقف النظام…بدي عيش معك و تعيش معي…متلك متلي…مالي مفروض عليك و لالك مفروض عليي…لا انا المفروض حس بالغبن تجاهك و لا انت المفروض تحس بالغبن اتجاهي…ببساطة يلي انا بدي ياه انو صير انا و انت….سوريين…قبل ما نكون مسلم و مسيحي….شو مشكلتك معي؟

خايف من المجهول؟ انو اكتر من القرد ما مسخ ربك…نحنا شو عنا ينهار؟ نحن بالحضيض بمقارنة مع معظم دول العالم على اي مستوى…و فوق هيك ممنوع تفتح تمك….كلشي بالواسطة و البلد فيها مافيا حاكمة…..عم تشوف بعينك انو يلي بيحكي بيجي الجيش و بيقتلو بدم بارد و بيقتلك اذا بتعترض و بيقتل عيلتك بدون اي تردد..اعتقالات جماعية..تشبيح…و اذا عم تقول عصابات مسلحة… طلاع عالشارع و قول بدنا حرية..انت اكيد بدك حرية متلي مهيك؟ طلاع و قول بدك حرية…قول بدك محاربة الفساد….قول الله يرحم الشهداء بصوت عالي بالشارع بدون ما تمدح بشار ربك….و شوف شلون رح تصير عصابة مسلحة….انت بتعرف هالشي…فشو المجهول التاني يلي اخرى من هالمجهول يلي نحنا فيه هلأ؟ يعني انت مو مشكلتك انو يكون فوق راسنا نظام اضطهادي مجرم و حاط الشحاطة فوق راسنا…بس المهم ما يكون هالنظام مسلم؟ مين الطائفي؟ مين الجحش؟ نحنا بدنا نظام ما عندوصلاحية يفعسني و يفعسك بالشحاطة..ما عم يسرقني و يسرقك…ما عم يدفشني برا البلد و يدفشك….المجهول بتخاف منو لما بيكون واقعك واقع بينخاف عليه….اما تحط نظريات كلها بتتمحور حول انو كل مسلمين سوريا بدهون يسقطو النظام منشان بعدين يسقطو دينك لتقدر تبرر الشي يلي عم تعملو حكومتك اتجاه ولاد بلدك فهل الشي ما بيعطي انطباع انك متحضر او انساني او حتى فهمان بفرنكين….لك ع حد علمي يلي قتلو المسيح هنن اليهود مو الاخوان.. فليش كل هالخوف؟……الدولة يلي بدنا ياها…المجهول يلي بدنا نوصلو هو دولة وطنية الي و الك…بالمستقبل ما رح يهمك  كانو مسلمين او مسيحيين ..رح تنتفض اذا سمعت انو سوري انقتل…..و بعمرك ما رح تصف مع حاكم ضد ابن شعبك…لانو يلي بيجمعك معو اكتر بمليون مرة من يلي بيجمعك مع الحاكم….بدنا يكون همنا وطن مو همنا دين…

بتقول في كتير ايدين بدها تلعب و عم تلعب..طيب ما هدا حكينا…بدنا ايدك مع ايدنا لنكون نحنا عم نحرك التغيير مو هنن..بس لازم يصير تغيير….دائما ستي كانت تقلي انا اريد و انت تريد و الله يفعل ما يريد…اخي حاجة…اليوم انا اريد و انت تريد و غصب عن الكل..ما بيهم شو غيرنا بيريد……بس بدك تثق فيني…تثق بالعمر يلي عشناه سوا بالبلد ..تثق بعقلك..تثق بأنسانيتك..بدي تشوفني سوري بغض النظر عن شو طائفتي…….بتاريخ سوريا كدولة ما صار في صراعات و حروب طائفية…ليش عم نبني حيطان من خوف حولينا…نحن مالنا العراق..و تاريخنا مالو تاريخ دموي طائفي متل لبنان لحتى نستعملهون كمثال..فينا نشوفهون و لازم نشوفهون كدرس عن شو بتساوي الطائفية…بس ما حدا بدو هيك..انا ما بدي هيك و انت ما بدك هيك…و لهلأ كل المظاهرين و الاغلبية الساحقة من الادلة و الفيديوهات خالية من اي ريحة طائفية بأستثناء الشغلات يلي عم تتحسس منها متل تكبيرة او طلعة من جامع…امور يلي عم تستعملها كمبرر للخوف يلي عم تبنيه بينا…قلنالك طلاع من وين ما بدك و رتل شو ما بدك..نحنا هيك عم نساوي…و انت ساوي يلي بدك ياه…بس خلينا نغير..حاجة..

بدنا نشهل شوي….بدك تسقطلنا  المحبة تبع الله يلي علموك ياها بالبيت و المدرسة…..و تزبط وحدة تكون وطنية اكتر و بتشمل فئات اكتر من دين او حارة لتقدر تفهمني…….غير هيك بدك تضل خايف مني و بدي ضل مبعوص منك…و كس اخت هيك عيشة فكري…..و اذا بتبلع ورق الانجيل و القرأن و دليل الصفحات الصفراء و البيضاء و تحلف انك مالك طائفي ما حدا رح يصدقك…لانك طائفي…عدا عن كونك جحش…

http://hashashji.wordpress.com/

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيينا تحذف سوتشي/ إياد الجعفري

    فشلت المقايضة بين فيينا وسوتشي، التي جرت بين الغرب وروسيا، في تحقيق تفاهم ...