الرئيسية / صفحات المستقبل / قراءة لبكرا وبعد بكرا في الموقف السوري

قراءة لبكرا وبعد بكرا في الموقف السوري


بعد مرور خمسة شهور على بدء ثورتنا في سوريا وما مر من محاولات قمعية عليها وتآمر دولي في محاولة القاء طوق النجاة للنظام الذي مازال ينتقل من سيء الى اسواء مالذي ننتظره اليوم ؟ الى اين نتجه في هذا الوقت الذي اعتبره اخطر وقت  في مسار الثورة ؟؟ للإجابة عن هذه التساؤلات دعونا نقوم بتحليل بعض الامور التي جرت مؤخرا  في محاولة لقراءة ماسيحدث لاحقاً :

1)      تبدل مواقف دول الخليج

لاحظنا تبدل كبير ابتدائاً بالموقف السعودي وتباعاً البحرين والكويت ولن ننسى الموقف السابق القطري ولكن عن ماذا يعبر الموقف الخليجي ؟؟ باعتقادي اهم ما يعبره هذا الموقف هو الاتي :

الموقف المالي لاي تحرك دولي قد يحدث لاحقاً ضد سوريا

الموقف الديني والذي يحشد من خلفه منظمة المؤتمر الاسلامي والدول الاسلامية.

2)      تصاعد الموقف التركي

فبعد الزيارة لوزير الخارجية التركي وما اشيع عن اعطاءه فرصة للنظام السوري ليقوم بإنهاء المظاهرات خرج وزير الخارجية لينفي هذه الادعائات وليرفع حدة الكلام مع النظام السوري والانباء التي سمعناها عن بعض التحركات العسكرية التركية على الحدود.

3)      المواقف الدولية

زيادة الضغط الاوروبي على النظام واعتباره فاقد الشرعية تماما والطلب الاميركي من تركيا والسعودية والاردن بتوجيه نداء للرئيس السوري بضرورة التنحي وخروج اوباما ليقول بانه لن ينتظر مهلة الاسبوعين التي اشيع ان الاتراك قد اعطوها للنظام.

4)      زيارة وفد من الهند والبرازيل وجنوب افريقيا

حيث ان هذه الدول قد قامت بزيارة لسوريا لحث النظام على وقف التعاطي الامني والعنف ضد المتظاهرين.

5)      الموقف الايراني

الذي بدأ يتجلى بالتسارع حيث بدا باصدار فتوى من احدى المرجعيات الدينية في قم بضرورة دعم النظام السوري وقام بارسال وزير خارجيته للقاء نظيره الروسي في محاولة منه للضغط على روسيا للتمسك بموقفها في مجلس الامن.

6)      اخيرا نتائج محكمة الحريري

حيث ظهر اليوم البيان في حيثيات المحكمة الدولية لقتلة الحريري.

من تتالي هذه الاحداث ومع قرب موعد جلسة الامن يوم الخميس لا يسنا الا ان نسأل هل هناك تحرك دولي مغطى من شرعية الامم المتحدة بعد ان نشهد تبدل في الموقف الروسي والصيني ؟؟ والدعم من البرازيل وجنوب افريقيا والهند ويكون لتركيا الدور اللوجستي في هذا التحرك مؤمنا بتغطية مالية خليجياً وشرعية دولياً واسلامياً

ام سنشهد تعنت في الموقف الروسي او الصيني ما يدفع باميركا لنهج الطريق الاخر والضغط  عن طريق المحكمة الدولية لجر رؤوس النظام الى المحكمة ؟؟

اسئلة لن تطول الاجابة عليها فمن هنا الى يوم الجمعة ستنجلي بعض الامور عما سيجري في الشأن السوري

http://the-syrian.com/archives/31186

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيينا تحذف سوتشي/ إياد الجعفري

    فشلت المقايضة بين فيينا وسوتشي، التي جرت بين الغرب وروسيا، في تحقيق تفاهم ...