أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الخميس 01 كانون الثاني 2015

النظام يُمهد لـ «حوار موسكو» بمحاولة اقتحام حي جوبر

لندن – «الحياة»

أنهى النظام السوري العام 2014 بهجوم عنيف على حي جوبر شرق دمشق الذي تعرض لقصف بالطيران وصواريخ أرض- أرض في محاولة جديدة من النظام وحلفائه، ومن بينهم مقاتلو «حزب الله»، للتقدم في هذا الحي الذي يتحصن فيه مسلحو المعارضة. ويعتبر الهجوم إصراراً من النظام على تحقيق إنجاز عسكري، على الأقل في دمشق وضواحيها، قبل «حوار موسكو» المرتقب مع فصائل من المعارضة في العاصمة الروسية.

 

وقالت مصادر في المعارضة لـ «الحياة» أمس، إن «الائتلاف الوطني السوري» و «هيئة التنسيق الوطني للتغيير الديموقراطي» يصران على أن توجّه وزارة الخارجية الروسية الدعوة إلى «موسكو- 1» إلى كل منهما كـ «كيانين معارضين وليس لأفراد فيهما». وأشارت إلى أن الدعوة الروسية تدخلت في إطار التجاذبات بين تكتلين في «الائتلاف» قبل بدء اجتماع هيئته العامة في إسطنبول لانتخاب هيئة رئاسية جديدة الأحد المقبل.

 

وبعثت الخارجية الروسية بدعوات إلى عشرات الشخصيات السورية، لكن المصادر المعارضة قالت إن «الدعوة الروسية ساوت بين الجميع من حيث دعوتهم بصفة شخصية وليس وفق موقعهم وتكتلهم»، وأشارت إلى أن «الائتلاف» يطالب موسكو بـ «دعوته كائتلاف معترف به من ١٢٠ دولة ممثلاً للشعب السوري ثم يقرر الائتلاف من يرسل لتمثيله في الاجتماع». وأضافت أن «الدعوة بصيغتها الحالية لم تحدد معايير ولا مرجعية الاجتماعات وهدفها».

 

من جهة أخرى، أصدرت جماعة «الإخوان المسلمين» أمس بياناً أعلنت فيه «رفض المبادرة الروسية رفضاً قاطعاً». وانعكس هذا الموقف على التجاذبات الجارية لانتخابات الهيئة الرئاسية الجديدة لـ «الائتلاف» بين كتلتين، واحدة مدعومة من «الإخوان» ودول إقليمية لديها قائمة مرشحين من بينهم رئيس الوزراء الأسبق رياض حجاب وموفق نيربيه وميشال كيلو ونصر الحريري، مقابل كتلة أخرى تدرس ترشيح أسماء بديلة بعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي هادي البحرة.

 

ميدانياً، أوضح «المرصد السوري لحقوق الإنسان» في تقرير من دمشق، أن الاشتباكات العنيفة لا تزال مستمرة بين مقاتلي «الكتائب الإسلامية» و «جبهة النصرة» (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من طرف، وقوات النظام مدعومة من «قوات الدفاع الوطني» وعناصر من «حزب الله» اللبناني من طرف آخر، في حي جوبر، في محاولة من قوات النظام للتقدم في هذا الحي. وترافقت الاشتباكات مع شن الطيران الحربي ما لا يقل عن 10 غارات منذ صباح أمس على الحي، إضافة الى سقوط نحو 12 صاروخاً يعتقد أنها من نوع أرض – أرض على مناطق في حي جوبر، وأسفرت الاشتباكات عن مقتل عدد من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها، كما وقعت خسائر بشرية في صفوف مقاتلي «الكتائب» و «النصرة».

 

وكشف «المرصد»، من جهة أخرى، عن أن وحدات «حماية الشعب» الكردية تمكنت من التقدم في مناطق واسعة شرق حي صوفيان بمنطقة بوطان الواقعة في القسم الجنوبي من مدينة عين العرب (كوباني)، عقب اشتباكات عنيفة مع تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتمكنت وحدات الحماية من بسط سيطرتها على نحو 70 في المئة من مساحة المدينة لتصبح المنطقة الممتدة من الأطراف الجنوبية لعين العرب إلى غرب مكتبة رش (المدرسة المحدثة)، مروراً بوسط المربع الحكومي الأمني، وصولاً إلى غرب سوق الهال والحدود السورية – التركية، خاضعة لسيطرة وحدات «حماية الشعب الكردي».

 

وفي لندن، أعلنت الشرطة البريطانية توقيف شابة في الخامسة والعشرين من العمر في مطار لوتون شمال لندن خلال عودتها من إسطنبول للاشتباه في تورطها في جرائم إرهابية على علاقة بالنزاع الدائر في سورية. وقالت الشرطة إنه يتم التحقيق معها بشبهة «التحضير لأعمال إرهابية»، وإنها أوقفت بناء على معلومات استخباراتية. ورفعت بريطانيا درجة التأهب الأمني خلال العام المنصرم بسبب مخاوف من حصول هجمات إرهابية مرتبطة بما يجري في سورية والعراق. ويقاتل مئات البريطانيين في صفوف جماعات متشددة في هذين البلدين.

 

قذائف على دمشق .. والجيش يشن هجوماً على جوبر

في الوقت الذي يستقبل فيه العالم العام الجديد بألعاب نارية واحتفالات صاخبة، فإن السوريين يستقبلونه على أمل أن يخفف، ولو قليلاً، من معاناتهم، التي دخلت مرحلة جديدة خلال العام الماضي، مع إعلان أبو بكر البغدادي نفسه «خليفة» للمسلمين، وارتكاب تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» والمجموعات المسلحة مجازر، لم تتكشف أعداد ضحاياها بعد.

ويأمل السوريون، وعلى رأسهم النازحون واللاجئون في دول الجوار، أن يفتح المبعوث الأممي إلى سوريا استيفان دي ميستورا ثغرة في جدار الأزمة. وتتصاعد نسبة الأمل مع دخول موسكو بقوة على الخط، عبر محاولتها جمع السلطة السورية والمعارضة، على أراضيها نهاية كانون الثاني الحالي.

لكن يبدو أن الحسابات العسكرية على الأرض لم تتغير، إن كان بالنسبة إلى الجيش السوري أو المسلحين، حيث تتواصل المعارك على الأرض السورية كافة.

ولم يختلف اليوم الأخير من السنة عن باقي الأيام في دمشق، حيث استفاق أبناء العاصمة على دفعة جديدة من قذائف الهاون، بالتزامن مع تصعيد عسكري هو الأشد باتجاه حي جوبر شرقي العاصمة.

وشن الطيران السوري سلسلة غارات على جوبر، وسط اشتباكات وصفت بالأعنف. وأعلنت مصادر ميدانية تقدم الجيش على عدة محاور، فيما كان المسلحون يحاولون التسلل عبر نفق للسيطرة على عدد من الأبنية السكنية. وقال معارضون إنه «تم تسجيل أكثر من 20 غارة جوية على جوبر»، لكنهم نفوا «أي تقدم للقوات السورية في المنطقة».

وقالت مصادر محلية إن الرصاص تساقط في شوارع القصاع والعباسيين وصولاً إلى شارع بغداد، مصدرها المواجهات الأعنف في الحي، حيث تدور المعارك من جهة ساحة العباسيين ومن جهة المتحلق الجنوبي، حيث تمكن الجيش من نسف بناء كان يتحصن فيه مسلحون عند زملكا على بعد مئة متر من المتحلق، بحسب مصدر ميداني.

ويأتي التصعيد في جوبر بعد أكثر من 20 شهراً على بدء المعارك، على الرغم من أن الحملة العسكرية على الحي، الواقع على مدخل دمشق، قد بدأت في الربيع الماضي بالتزامن مع التقدم في المليحة.

وأبى المسلحون أن تمر نهاية العام 2014 بهدوء، حيث أمطروا برزة وجرمانا والعباسيين والقصور والعدوي والصناعة وضاحية الأسد، بقذائف الهاون. وسقط صاروخا «كاتيوشا» على المزة 86. وجاء ذلك بعد ساعات من سقوط قذائف بين القصاع ومحيط السفارة الألمانية في المالكي، وذلك بعد أيام طويلة شهدت فيها العاصمة هدوءاً نسبياً.

وفي حمص، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، في بيان، أنه عثر على جثة القائد في «لواء الإيمان» أبو وائل الحمصي في ريف حمص الشمالي، وهو ثاني قائد يسقط للفصيل بعد المسؤول العسكري أبو حاتم الضحيك الذي قتل قبل بضعة أشهر.

وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء السورية -»سانا» إن «وحدات من الجيش والقوات المسلحة نفذت سلسلة من العمليات الدقيقة والمركزة على أوكار التنظيمات الإرهابية بريف حمص وحي الوعر، أسفرت عن سقوط عدد كبير من أفرادها قتلى ومصابين».

وذكر «المرصد» أن «القوات الكردية استعادت السيطرة على نحو 70 في المئة من مدينة عين العرب (كوباني) السورية على الحدود مع تركيا، بعد أن صدت مقاتلي الدولة الإسلامية الذين يحاصرون المدينة منذ شهور وأجبرتهم على التقهقر».

 

وقف تدفق المقاتلين والتمويل ومحاربته في العالم الافتراضي

الجنرال آلن: هناك أساليب عديدة لهزيمة داعش

قال الجنرال جون آلن المبعوث الأميركي الخاص لدى الائتلاف العالمي للتصدي لـ(داعش) إنه لا يمكننا أن نأمل في هزيمة التنظيم من خلال العمل العسكري وحده.

 

نصر المجالي: قال الجنرال الأميركي آلن إن شركاءنا في الائتلاف الائتلاف العالمي للتصدي لـ(داعش) يؤدون الآن أدوارًا قيادية لوقف تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب، والحدّ من تمويل (داعش)، وهزيمته حيثما يمكنه إلحاق الضرر بشكل مذهل في الفضاء الافتراضي وسوق الأفكار.

 

وعرض كتبه المبعوث الأميركي الخاص لصحيفة (ديفنس نيوز) لجهود مواجهة (داعش) وقال إنه في أوائل شهر حزيران (يونيو) 2014 اجتاح مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) سهل نهر دجلة. وسقطت في أيديهم عدة مدن وبلدات. كما أن التخوم الشمالية لمدينة بغداد باتت عرضة لخطر التنظيم؟ وأصبح العراق محاصرا، وذا نظام حكم مضعضع ووحيدًا في العالم.

 

وبعد ستة أشهر، وبعد أقل من 3 أشهر منذ أن نادى الرئيس (أوباما) بمجهود دولي ضد داعش، ثم تعييني مبعوثا خاصا لدى الائتلاف الدولي لمجابهة داعش، التقى ممثلو 60 دولة في بروكسيل يوم 3 كانون الأول (ديسمبر)، 2014، لإظهار التزامها المشترك بالحط من قدرات داعش وهزيمته في نهاية الأمر.

 

وأشار الجنرال آلن إلى أن ذلك الحشد كان ردًّا على التهديد الذي يجسده داعش للأمن العالمي بحيث أن شركاء كثيرين تلاقوا على وجه السرعة البالغة للتصدي لهذه الحالة الطارئة؛ كما كان شهادة قوية على أهمية الزعامة الاميركية “فما من دولة أخرى غير الولايات المتحدة كانت قادرة على تشكيل مثل هذا الائتلاف المتنوع لمجابهة تحد بهذا التعقيد”.

 

اجتماع بروكسل

 

وقال الجنرال الأميركي انه في ذلك الاجتماع على المستوى الوزاري في بروكسل، أظهرت الحكومة العراقية التزامها بأن تصبح شريكا فاعلا في القتال ضد داعش. فقد أطلع رئيس الوزراء حدير العبادي الحضور على أحدث مستجدات جهود حكومته الوحدوية لاتخاذ خطوات هامة تعود بالمنفعة على كافة العراقيين، ومن جملتها جهود لتطبيق إصلاحات هامة في قطاع القضاء واجتثاث الفساد الذي كان ينخر الجهاز الأمني العراقي.

 

ونوه آلن إلى أن العبادي أقال خلال الأسابيع الأخيرة عشرات من كبار الضباط ونشر في العلن نتائج تحقيق رعته الحكومة وكشف عن وجود جنود وهميين على لوائح رواتب الجيش العراقي. وقبل أيام قليلة من اجتماعنا في بروكسل، وقّعت بغداد على اتفاقية نفط حاسمة الأهمية مع الأكراد تناولت إدارة عائدات النفط وصادراته.

 

العراق

 

وأشار الجنرال الأميركي إلى أن استمرار مسيرة العراق نحو الإصلاح وسياسة شمل الجميع بالرعاية ستكون بالغة الضرورة لنجاح الائتلاف. وفي بروكسيل، كان هناك إقرار بأن داعش ليست مشكلة تنحصر بالعراق أو تقتصر على سوريا؛ بل هي مشكلة دولية الأبعاد وتقتضي ردا دوليا مستداما.

 

وتابه المبعوث الخاص: في ظل الزعامة الأميركية يرد الائتلاف على التهديد العالمي الماثل في داعش بمجهود عالمي منسق. وحتى الآن، تشارك ثماني دول في الائتلاف في الضربات الجوية في أجواء العراق فيما تشارك ست في الغارات الجوية في سوريا. وحتى مطلع الشهر الحالي، تم تنفيذ ما يزيد على 1200 ضربة أو غارة جوية ضد أهداف لداعش؛ وفي كل مرة قمنا بتنسيق الدعم الجوي مع القوات العراقية في الميدان، تقلّص زخم داعش الذي أصبح الآن متوجّسًا على الدوام من الهجوم القادم.

 

قدرات داعش

 

وأشار الجنرال الأميركي إلى أنه في حين يظل التركيز الآنيّ قائمًا على الحطّ من قدرات داعش وهزيمته في العراق، فإننا وشركاءنا في الائتلاف سنواصل شنّ الضربات على التنظيم في سوريا لحرمانه من الملاذ الآمن وعرقلة قدرته على استعراض قوته. إننا نترك تأثيرًا قويًا في سوريا، فلقد ضربنا مراكز القيادة والسيطرة لدى داعش، وخطوط إمداده، ومقاتليه، وقادته، وبنيته التحتية وموارده العسكرية والاقتصادية في سوريا. كما أننا أضعفنا قدرة داعش على إنتاج وتجهيز ونقل النفط. وهذا أمر بالغ الأهمية بالنظر إلى أن تهريب وبيع النفط يوفر لداعش ما يصل إلى مليون دولار يوميًا.

 

ونبه الجنرال آلن إلأى انه “لا يمكننا أن نأمل في هزيمة داعش من خلال العمل العسكري وحده. إن شركاءنا في الائتلاف يؤدون الآن أدوارًا قيادية لوقف تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب ، والحدّ من تمويل داعش، وهزيمته حيثما يمكنه إلحاق الضرر بشكل مذهل: في الفضاء الافتراضي وسوق الأفكار”.

 

وقال: لقد ساعدت شتى البلدان على اختلاف مشاربها مثل المغرب وألمانيا والكويت في تنظيم وتوجيه هذه الجهود. وعندما نزح الملايين من الرجال والنساء والأطفال من جراء همجية داعش، بادرت عشرات الدول إلى تقديم مساهمات إنسانية كبيرة، ومن الضروري لها أن تواصل القيام بذلك، لكي تستعيد المنطقة استقرارها ويستعيد المدنيون الأبرياء المتضررون من الصراع الأمل في المستقبل.

 

التزامات

 

واستطرد الجنرال آلن قائلا: وعبر كل مسار من مسارات هذا الجهد، فإن نجاح الائتلاف في نهاية المطاف ضد داعش سيعتمد على التزامنا، وقدرتنا على الإبداع، وعلى التنسيق بيننا. كما أننا لا يمكن بالفعل أن نهزم داعش على المدى الطويل إذا لم نستغل هذه اللحظة الفريدة في التاريخ للتصرف واتخاذ الإجراءات المناسبة كمجتمع من الدول لمعالجة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الأساسية التي سمحت لأيديولوجية داعش السامة والمدمرة بالازدهار.

 

وخلص الجنرال الأميركي في مقاله إلى القول: إن هذه مهمة طموحة، وقد يطول زمن إنجازها. ولكننا نتصدى لهذا التحدي بتحالف متنام ومتنوع من الشركاء. وإذا ظللنا متحدين في هذا الجهد المشترك لهزيمة داعش ووضع الأسس لشرق أوسط أكثر استقرارا، فإننا بذلك نكون قد تركنا إرثا أقوى بكثير من هزيمة جماعة واحدة متعصبة وعدمية وهدّامة من الإرهابيين. وسنكون قد وضعنا الأساس لعالم أكثر تسامحًا وأكثر أمنا وازدهارا.

 

سفينة غامضة دون ربان تحمل 900 مهاجر غالبيتهم سوريون قبالة إيطاليا

أثينا: عبد الستار بركات

أنقذت البحرية الإيطالية سفينة شحن على متنها نحو 900 مهاجر غير قانوني غالبيتهم سوريون وقادتها إلى مرفأ غاليبولي الجنوبي، وذلك بعدما أرسل بعض من كانوا على متنها إشارة استغاثة لا تزال ملابساتها غامضة.

 

واتضح أن السفينة, التي كانت تحمل علم مولدافيا, تخلى عنها طاقمها بعد أن قام بتوجيهها نحو الساحل الإيطالي آليا. وفي الأخير، تم إجلاء ركاب السفينة رغم العثور على أربعة أشخاص متوفين بينهم، وجنبوها بذلك مخاطر الاصطدام بالصخور والغرق وسط أجواء جوية سيئة للغاية.

 

لكن بعد الإجلاء، اتضح أن البحرية اليونانية كانت تلقت قبل نظيرتها الإيطالية إشارة استغاثة من السفينة واقتربت منها، إلا أن قبطانها المفترض رد أن السفينة لا تواجه أي مشكلة، وذلك بعد اختباء المهاجرين الكثر الذين كانوا على متنها.

 

وحسب رواية السلطات اليونانية، فإن قائد المروحية العسكرية اليونانية، التي عثرت في البداية على السفينة، ذكر أن القبطان أبلغه أثناء التواصل معه بـ«عدم وجود أي مشكلة في السفينة». وحينها كانت السفينة قد أرسلت إشارة استغاثة إلى السلطات الإيطالية، التي أبلغت بدورها نظيرتها اليونانية.

 

وترددت معلومات لم تتأكد على الفور أن مسلحين كانوا ضمن الركاب.

 

الأسد يزور حي جوبر الدمشقي برأس السنة  

أفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) أن الرئيس بشار الأسد زار حي جوبر في دمشق بمناسبة حلول العام الجديد، التقى خلالها مع جنود وضباط من الجيش، في تنقل نادر للأسد منذ اندلاع الثورة في سوريا منتصف مارس/آذار 2011.

 

ونشرت سانا الخبر مرفقا بصور عدة التقطت ليلا ظهر فيها الرئيس الذي ارتدى معطفا داكنا، وهو يصافح الجنود ويتحادث معهم أمام دبابة وفوقها وداخل إحدى الدشم. وجاء في حساب مكتب الأسد على تويتر أن الزيارة جرت بمناسبة العام الجديد.

 

وذكرت الوكالة أيضا أن الأسد قام في وقت متأخر أمس بزيارة جنود وصف ضباط الجيش في جوبر، وشاركهم الساعات الأولى من 2015. ونقلت عن الأسد قوله إن “استقبال العام هو أمل لكل الناس.. لكن أكبر أمل هو بانتصار قواتنا المسلحة وكل من قاتل إلى جانبهم في معركتنا ضد الإرهاب”.

 

وتجددت الاشتباكات بين عناصر الجيش الحر وقوات النظام على أطراف الحي في محاولة من الطرفين لإحكام السيطرة عليه.

 

وكان ناشطون سوريون قد أفادوا بأن قوات النظام شنت أكثر من عشرين غارة جوية أمس على الحي تزامنت مع قصف مكثف بصواريخ أرض أرض للمنازل السكنية، مما أسفر عن قتلى وجرحى معظمهم من الأطفال والنساء.

 

صورة تكشف كذبة جديدة للنظام.. الأسد لم يزر حي جوبر

العربية.نت

منذ أشهر والنظام السوري يحاول القول إنه استعاد حي جوبر الدمشقي لأهميته، رغم نفي المعارضة اليومي لذلك وإظهارهم صورا تثبت أن النظام لم يتقدم إطلاقا في جوبر.

 

ويوم الأربعاء 31 ديسمبر، أعلن مكتب الأسد أن الأخير زار حي جوبر، والتقى جنوده هناك بمناسبة رأس السنة.

 

في حين كشفت إحدى الصور أن الأسد زار فعلياً حي الزبلطاني، وتحديداً مديرية نقل محافظة دمشق “المعروفة”.

 

والجدير بالذكر أن أخبار النظام لم تذكر إطلاقا أن الأسد زار أحياء أخرى، باستثناء حي جوبر “الذي لم يدخله إطلاقاً”.

 

جرح سوريا المفتوح.. 39 ألف قتيل في سنة

العربية.نت

مع انقضاء العام 2014، تدخل المأساة السورية عامها الرابع ولايزال السوريون يقتلون يومياً بالعشرات والمئات، ويشردون وينزحون في شتى أصقاع الأرض من دول الجوار إلى آخر بلدان أوروبا.

 

وإن كان كل عام منذ 2011 يشهد سقوط المئات والآلاف من القتلى، فقد ودع عام 2014 سوريا بأكثر من 32 ألف قتيل سقطوا على يد النظام السوري، بينهم 4 آلاف طفل.

 

وفي هذا السياق، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 39021، قتل النظام وحده أكثر من 32 ألفا منهم، جلهم من المدنيين. وقد وصلت نسبة المدنيين المستهدفين حوالي 75% من مجموع القتلى.

 

وفي تفاصيل التقرير الذي نشرته الشبكة بمناسبة نهاية العام، فإن “قوات النظام قتلت ما لا يقل عن 32507 أشخاص، من بينهم 24430 مدنياً، و8077 مقاتلاً من المعارضة المسلحة، وكان بين المدنيين 3629 طفلاً، و3714 امرأة، لتصل نسبة القتلى من المدنيين 75 بالمئة، نسبة الأطفال والنساء منهم 30%”.

 

ولفتت الشبكة إلى أن “النظام استخدم طرقا عديدة للقتل، فإضافة إلى القصف بالطائرات والصواريخ والمدفعية، فقد قتل 32 مدنياً برصاص قناصة، و48 مدنيا باستخدام الذخائر العنقودية، في 92 مرة قصفت بها بهذا السلاح، من بينهم نساء وأطفال، كما قتل سوريون باستخدام الغازات السامة، فضلا عن استهداف الكوادر الطبية والإعلامية، وقتلى سقطوا جراء التعذيب”.

 

في المقابل، أشارت الشبكة إلى أن فصائل المعارضة المسلحة “ارتكبت العديد من الانتهاكات، تمثلت بقصف أحياء سكنية بشكل خاص عبر قذائف الهاون، حيث سجلت الشبكة مقتل 1257 شخصاً، وهم 1183 مدنيا، من بينهم 291 طفلاً، و242 امرأة، وإعلامي واحد، فيما قتلت 74 مقاتلاً، وكل ذلك خلال 2014”.

 

ورغم المآسي، يبقى أمل السوريين أن تحل سنة 2015 فيصبحون على وطن جديد، وطن كالذي حلموا به يوم نزلوا إلى الساحات في بداية الثورة مطالبين بالحرية.

 

سوريا.. أكثر من 1800 قتيل في ديسمبر

الحرب في سوريا , القتال في سوريا , القوات السورية , القوات الحكومية , ضحايا الحرب في سوريا , حي جوبر , الرئيس السوري , بشار الأسد , تنظيم الدولة , جبهة النصرة , مسلحو المعارضة

أرشيفية لقوات حكومية في حي جوبر الدمشقي

 

سوريا.. أكثر من 1800 قتيل في ديسمبر

 

الخميس 01 يناير, 2015 – 14:29 بتوقیت أبوظبي

 

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

لقي ما يزيد عن 1850 شخصاً مصرعهم في القتال الدائر بسوريا خلال شهر ديسمبر، فيما قتل 7 أشخاص وأصيب العشرات في الساعات الأولى من العام الجديد، وفقاً لما ذكره ناشطون.

 

وحسب تقرير صادر عن “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، أدى القتال في سوريا، خلال شهر ديسمبر، إلى مقتل 1851 شخصاً، منهم 1049 مدنياً قتلوا بأيدي القوات الحكومية، التي قتلت ما يزيد على 357 مسلحاً خلال الاشتباكات والمعارك.

 

ووفقاً للتقرير فقد قتلت القوات الكردية 7 مدنيين.

 

أما الجماعات المسلحة فقتلت 333 شخصاً، بينهم 72 مدنياً قتلتهم عناصر من تنظيم الدولة، الذي قتل 236 مسلحاً من فصائل منافسة.

 

يشار إلى عدد القتلى الذين سقطوا خلال نوفمبر بلغ 4532 مدنياً، حسب تقرير صدر عن المركز نفسه بشأن ضحايا ذلك الشهر.

 

وعلى صعيد العمليات العسكرية، قال ناشطون معارضون إن القوات الحكومية قتلت عند منتصف الليل 7 أشخاص وأصابت العشرات في قصف استهدف حي الوعر بمدينة حمص.

 

وأوضح الناشطون أن الحي تعرض لقصف بأربعة براميل متفجرة، وأكثر من 20 قذيفة دبابة وهاون.

 

وفي دمشق، شهد حي جوبر اشتباكات عنيفة بين مسلحي المعارضة في الحي والقوات الحكومية على مشارفه.

 

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قام بتفقد القوات الحكومية المرابضة على أطراف الحي، وأعرب عن أمله بأن يحمل العام الجديد “الانتصار” لقواته.

 

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا” أن الأسد، وبمناسبة حلول العام الجديد، “قام بزيارة إلى جوبر التقى خلالها مع جنود وصف ضباط وضباط الجيش العربي السوري”.

 

طائرات سورية تقصف مواقع داخل لبنان وغارات “وهمية” إسرائيلية فوق بيروت

بيروت، لبنان (CNN)- أكدت مصادر رسمية في بيروت الخميس، قيام طائرات حربية سورية بقصف عدد من المواقع في منطقة “عرسال”، في محافظة البقاع شرقي لبنان، فيما قامت طائرات إسرائيلية بتنفيذ سلسلة “غارات وهمية” في أجواء العاصمة اللبنانية.

 

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن مندوبها في “بعلبك” أن “الطيران الحربي السوري شن ليلاً غارات على مواقع المسلحين وتحركاتهم في العجرم، خربة داود، والزمراني، في جرود عرسال، موقعاً إصابات”، فيما لم يصدر أي تأكيد فوري من الجانب السوري.

 

كما ذكرت الوكالة اللبنانية الرسمية، في نبأ عاجل لها صباح الخميس، أن “طيران العدو الإسرائيلي يحلق في هذه الأثناء فوق الجنوب”، فيما نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن تقارير لبنانية أن “الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارات وهمية على علو منخفض جداً فوق العاصمة بيروت.”

 

وأكد بيان لقيادة الجيش اللبناني، حصلت CNN بالعربية على نسخة منه، أن “طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، والجنوب، ثم غادرت الأجواء من فوق بلدة رميش”، في أقصى الجنوب.

 

أمريكا هددت السلطة الفلسطينية بحال انضمامها لمحكمة الجنايات

رام الله (31 كانون أول/ديسمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة أن الولايات المتحدة الأمريكية لوحت بعقوبات ضد السلطة الفلسطينية في حال انضمامها إلى محكمة الجنايات الدولية.

 

وقالت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، لوكالة(أكي) الايطالية للأنباء إن “وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ابلغ في الأشهر الأخيرة مسؤولين فلسطينيين أن الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية سيكون تخطي الخطوط الحمر للخطوط الحمر”، في استخدام غير مسبوق للتعابير من قبل الولايات المتحدة.

 

وأضافت “كيري قال في لقاءات مع مسؤولين فلسطينيين مؤخرا أن الانضمام إلى محكمة الجنايات قد يدفع مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين إلى اتخاذ قرار بقطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية وقطع المساعدات المالية عنها ولن يكون بإمكان الإدارة الأمريكية أن تفعل شيئا” حيال ذلك

 

ومن المرتقب أن يوقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم الأربعاء على صكوك الانضمام إلى عدد من المعاهدات والمؤسسات الدولية بينها بروتوكول روما الذي يفتح الطريق إلى محكمة الجنايات الدولية وذلك بعد إفشال الولايات المتحدة الأمريكية مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الامن الدولي ليلة أمس.

 

وفي هذا الصدد فقد وصفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي فشل مجلس الأمن في تمرير مشروع القرار بـ”الأمر المخجل والمخيب، والمساند لاستمرار الاحتلال وحجب حق شعبنا الأساسي في تقرير مصيره وإقامة دولته ذات السيادة على أرضه وعاصمتها القدس”. وقالت “إن عدم تمرير القرار على الرغم من البنود التي تنسجم مع السياسة الأمريكية، وقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة يظهر مدى الدعم والحصانة التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل، على حساب سيادة القانون الدولي والسلام العادل”.

 

وأوضحت عشراوي “دولة فلسطين ستقوم بالانضمام إلى الهيئات والمعاهدات الدولية بما فيها التوقيع على ميثاق روما المؤسس للانضمام الى محكمة الجنايات الدولية

 

الأسد يزور جوبر على أطراف دمشق ويوجه الشكر للجنود

بيروت (رويترز) – قال مكتب الرئيس السوري بشار الأسد في حسابه على موقع تويتر يوم الأربعاء إن الرئيس زار منطقة على أطراف دمشق ووجه الشكر للجنود الذين يكافحون “الإرهاب”.

 

ونشر المكتب صورا للزيارة النادرة. وجاء في حساب مكتب الرئيس على تويتر إن الزيارة جرت في حي جوبر شمال شرقي دمشق بمناسبة العام الجديد.

 

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا والذي يراقب الصراع الدائر منذ أربعة أعوام أن حي جوبر تعرض لضربات جوية عنيفة من الجيش السوري يوم الأربعاء.

 

وقال الأسد للجنود حسبما أفاد الحساب على تويتر “إذا كانت هناك مساحة من الفرح باقية في سورية فهي بفضل الانتصارات التي تحققونها في مواجهة الإرهاب.”

 

وعرض الحساب صورة للأسد وهو يصافح رجلا في زي عسكري. والتقطت الصورة على الأرجح في مكان مكشوف بعد حلول الليل. وظهر الأسد في صورة اخرى يرتدي معطفا ثقيلا ويقف مع الجنود.

 

وأوردت الوكالة العربية السورية للانباء خبر الزيارة أيضا يوم الأربعاء. وعادة لا يجري تصوير الأسد في الأماكن العامة لكن وسائل الإعلام الرسمية قالت إنه زار القوات في السابق أثناء الصراع.

 

وبث التلفزيون السوري يوم الخميس لقطات للزيارة تظهر الأسد وهو يتحدث مع الجنود ويصافحهم ويتناول معهم بعض الطعام. وأذاع التلفزيون اغنية وطنية في معظم لقطات الزيارة.

 

وبثت قناة الميادين اللبنانية لقطات مماثلة يوم الخميس اظهرت الأسد وهو يتحدث إلى الجنود بينما سمع دوي عدة انفجارات ولم يتضح سببها.

 

وتحاول القوات السورية طرد المسلحين من حي جوبر الذي سيطر عليه المقاتلون المناهضون للأسد عام 2013. وفي حين تسيطر القوات الحكومية على وسط دمشق فإنها لا تزال تواجه معارك على أطراف العاصمة.

 

ولم يذكر حساب الرئاسة على تويتر ولا الوكالة العربية السورية للانباء ما إذا كانت القوات السورية استعادت السيطرة على كل انحاء جوبر أو على قطاعات منه يوم الأربعاء.

 

وقال المرصد السوري في وقت سابق يوم الأربعاء إن القوات الجوية السورية نفذت ما لا يقل عن عشر غارات على جوبر وأطلقت صواريخ على الحي.

 

وأضاف المرصد أيضا أن قوات مؤيدة للحكومة في جوبر اشتبكت مع مقاتلين من قوات المعارضة وجبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا.

 

وفي افادة عن القتال يوم الخميس قال المرصد إن القوات الحكومية اطلقت نيران الأسلحة الآلية في مناطق بجوبر اثناء الليل. ولم يذكر المرصد أي معلومات عن خسائر في الأرواح على الفور.

 

(إعداد محمد اليماني للنشرة العربية – تحرير سها جادو)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى