كتب ألكترونية

متلازمات الفساد الثروة والسلطة والديمقراطية/ مايكل جونستون

 

 

يشكل الفساد تهديداً للديمقراطية والتنمية الاقتصادية في العديد من المجتمعات. وهو ينشأ من الطرق التي يسعى من خلالها الناس إلى الحصول على الثروة والسلطة والطرق التي يستعملونهما بها، ومن قوة أو ضعف الدولة والمؤسسات السياسية والاجتماعية التي تعزز هذه العمليات أو تقيّدها. ويجادل مايكل جونستون بأن الاختلافات في هذه العوامل تؤدي إلى ظهور أربعة متلازمات للفساد: أسواق النفوذ، ومنظمات النخبة، وحكم العائلات، والمسؤولون الحكوميون. ويستعمل جونستون الإجراءات الإحصائية لتحديد المجتمعات التي تنتمي إلى كل فئة، كما يستعمل حالات درسية؛ ليظهر أن المتلازمات المتوقعة تظهر دائماً. وتتضمن البلدان موضع الدراسة كلاً من الولايات المتحدة، واليابان، وألمانيا (أسواق النفوذ)؛ وإيطاليا، وكوريا، وبوتسوانا (منظمات النخبة)؛ وروسيا والفلبين، والمكسيك (العائلات)، والصين، وكينيا، وأندونيسيا (المسؤولون الحكوميون). ثم يستكشف الفصل الختامي الإصلاح، مؤكداً على كيفية تطبيق الإجراءات المألوفة ـــ أو الإحجام عن تطبيقها؛ خشية أن تحدث ضرراً ـــ مع التأكيد على قيمة «التحولات الديمقراطية العميقة».

«يشكّل كتاب مايكل جونستون إسهاماً مهماً في دراسات الفساد. إنه يَعِد بدفع عملية البحث والتفكير الجارية حالياً إلى أبعد من التركيز على النماذج الاقتصادية للفساد وإفساح المجال للنظر بجدية أكبر للوقائع السياسية. إن الحالات التي يستعملها جونستون لتوضيح تصنيفه الرباعي حالات حية ومثيرة للاهتمام وتتناول جوهر الأوضاع في كل بلد.

 

لتحميل هذا الكتاب من الرابط التالي

 

متلازمات الفساد الثروة والسلطة والديمقراطية/ مايكل جونستون

 

 

صفحات سورية ليست مسؤولة عن هذا الملف، وليست الجهة التي قامت برفعه، اننا فقط نوفر معلومات لمتصفحي موقعنا حول أفضل الكتب الموجودة على الأنترنت

 

كتب عربية، روايات عربية، تنزيل كتب، تحميل كتب، تحميل كتب عربية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى