صفحات العالم

الإعلام السوري… عندما يكذب!


أحمد عبد الملك

تابعتُ القناة الفضائية السورية، بعد يومين من مجزرة الحولة التي سقط فيها أكثر من مئة قتيل، بينهم 32 طفلاً، وشاهدتُ العجب من القناة! وحتى أكون منصفاً، قمتُ بتدوين الكلمات والصور، حتى لا أجني على أحد، وأكون موضوعياً في الحكم.

أولاً، كانت هنالك مقابلة مع عضو مجلس الشعب السوري، ورئيس قسم الشؤون الدولية بجريدة “الأهرام” المصرية! وصبّ الرجلان جامَ غضبهما على أهل الخليج! واتهماهما بدعم ما اعتبراه مجموعات “إرهابية” في سوريا. وهذا الكلام لا يمكن استيعابه إلا ضمن ثقافة التجهيل أو التضليل التي يلجأ إليها بعض الإعلام المريض.

ثانياً: إن دول الخليج ساندت شعوباً انتفضت من أجل كرامتها، وأطاحت بنظم استبدادية وديكتاتورية ونجحت، وها هي تجني بعض ثمار الثورة، وهي في طريقها نحو إحقاق العدالة والكرامة للمواطن وإنشاء دولة المؤسسات.

وبثت القناة المذكورة أيضاً صوراً جميلة لشوارع سوريا وأشجارها وأنهارها، وكيف أن الناس سعداء في التجوال والتنزه، ولكأن القائمين على هذه القناة لا يدركون أن معظم البيوت السورية لديها “دشات”، وتستقبل البث الفضائي للقنوات الحية التي تنقل ما يجري على الأرض السورية، وعبر هواتف السوريين أنفسهم! وأن تلفيقات الإرهاب، و”القاعدة” والزجّ باسمها في الثورة السورية، لا يمكن أن تنطلي على أي صاحب عقل.

ويتفنن معد البرنامج -ونحن ندرك فصاحة السوريين في اللغة العربية- في ربط ما يجري على الأرض السورية بأنه تحالف “أوكار الإرهاب وداعموهم”، وأنهم الذين ارتكبوا مجزرة كرم الزيتون وكفر سوسة ودرعا وجسر الشغور ودير الزور! وأشار المعلق إلى أن هذه العمليات الوحشية تدعمها “قنوات الإرهاب المتاجرة بدماء السوريين”. وأن بعض الدول (دول الخليج) قد خططت لإجهاض خطة كوفي عنان المبعوث الأممي والعربي، باستباحة بلدة الحولة والاعتداء على المواطنين!

وتأتي القناة بمقابلات مع سوريين بسطاء، يبدو عليهم الهلع والخوف -وكأنهم مغصوبون على الحديث ليقول أحدهم: “إرهابيون من «القاعدة» شنوا هجوماً وحرقوا المستشفى.. إرهابيون.. ومندسّون يرتكبون المجزرة، وفيهم ليبيون وتونسيون! ماذا يفعل هؤلاء في الحولة؟”، ويكرر آخر نفس الكلام وكأنه قد أُملي عليه.

بالله عليكم، هل هذا إعلام يناسبُ عصر الفيسبوك والتويتر والإنترنت؟!

يسأل المراسل أحد المواطنين عن الصور التي تبثها إحدى القنوات المهمة! فيقول المواطن بصوت مرتجف: “هذا كذب ما نصدقها… ونحن بنشوف بعيونا”!؟

وتعود القناة إلى المسؤول في جريدة “الأهرام” المصرية ليقول: “إن من قاموا بعملية الحولة من عائلات معينة، القصد منها إرهاب الناس وإلصاق التهم بالجيش السوري في محاولة لاستجلاب التدخل الغربي، ووسائل الإعلام الغربية تتبنى المعارضة. وقد اتضحت لنا في القاهرة حقيقة الأمر، وما تواجهه سوريا هو إرهاب مسلح وهذا لن يؤثر على النظام السوري”!؛ هل يرضى الإعلام المصري لمثل هذا الشخص أن يزوّر حقيقة الثورة السورية؟!

هذا حديث لصحفي تخلصت بلاده للتو من نظام ديكتاتوري وفاسد، وقد نظمت انتخابات حرة، تحقق كرامة الشعب!. فكيف يرضى لنفسه أن يتحدث بهذه الصورة بينما دماء الشهداء السوريين والأطفال منهم تسيل على الأرض، وضحايا العنف الرسمي السوري يتساقطون مع الساعة؟ وكيف يرضى وهو صحفي من مصر، التي عَرفت قيمة تحرك الشعوب وثوراتها، أن يكون مع الجلاد ضد الضحية؟ وهل يرضى أن يتحدث أحد بنفس كلامه عن الثورة المصرية أو الثورة التونسية؟! وكيف يفسّر ثورة شعب بأنها نوع من الإرهاب؟!

ثم يدخلُ في المقابلة “ناشط” أردني فيقول: “الهدف مما جرى هو تأليب الرأي العام العالمي والعربي بأنه لا حل إلا الحل الدولي، ودعم الإرهابيين، وهي لعبة إعلامية، وهم يسفكون الدم السوري، ومعهم تحالف الإرهاب ومحطات الدم، وقنوات فضائية في خدمتهم”!

وهذا أيضاً حديث مدفوع الثمن! لأن المحطات العالمية -التي تابعتها في نفس الليلة- كانت تبث صور الحولة وغيرها، وكانت تدين العمليات الوحشية التي قام بها الجيش السوري عندما ضرب بيوت الناس بالدبابات والقذائف الصاروخية.

وفي مقابلة أخرى مع أحد السوريين البسطاء، قال:”هجموا علينا في عزاء، كانت معهم رشاشات روسية، أصابوا 22 شخصاً خلال إطلاق نار فظيع، كانوا ملثمين بشماغات، وجلابيات”!

الغريب في هذا الحديث، كيف تكون مع المهاجمين رشاشات روسية الصنع؟! ونحن نعرف أن الجيش السوري هو الذي لديه مثل هذه الأسلحة، لو قال الرجل: رشاشات أميركية لـ”ركبت” التهمة على المتحالفين مع الغرب أو أميركا، أو حتى على “القاعدة”، أو غيرها!

هذه وقفة لمدة ساعة مع القناة السورية! وكم يتألم الإنسان العربي عندما يشاهد ويسمع كل تلك التلفيقات والافتراءات وشراء الذمم وتغيير الحقائق، في وقت يتساقط فيه المئات من أبناء الشعب السوري الأبرياء! إنه فعلاً إعلام ستيني، ذكرني بـ”صحاف العراق” عندما أعلن من الفندق أن “العلوج -يقصد الأميركان- تساقطوا على أسوار بغداد”، وهم -في حقيقة الأمر- على بُعد 4 كيلومترات من ساحة “الفردوس” حيث هوى التمثال الضخم لديكتاتور العراق السابق وداسه الشعب بأقدامه. بينما تفرق أعضاء الجيش العراقي الضخم، دون أن يطلقوا رصاصة واحدة على “العلوج”!

والشعوب العربية هذه الأيام أقوى مما كانت عليه أيام حرب العراق، كما أن إرادة المجتمع الدولي مع الشعوب في تقرير مصيرها، وسعيها للتخلص من بعض الأنظمة الديكتاتورية! وهل هنالك من نظام أكثر تحصّناً من نظام مبارك الذي دخل السجن بعد أن حَكمَ المصريين بقانون الطوارئ لأكثر من ثلاثين عاماً؟

الاتحاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى