صفحات الثقافة

هدم أكشاك «النبي دانيال» التاريخية ضمن الحملة ضد العشوائية في الإسكندرية


القاهرة – أحمد رحيم

قطعاً لم يكن يعلم ضباط وجنود الشرطة الذين نفذوا أمس حملة لإزالة أكشاك بيع الكتب في شارع النبي دانيال في محافظة الاسكندرية في مصر، أنهم يدهسون تاريخاً حفظته هذه الأكشاك على مدار عقود. فالكتب القديمة والمستعملة التي تناثرت من على الرفوف الخشبية المكسوة بالأتربة في هذه الأكشاك الصغيرة ليست ككل الكتب. فالسوق التاريخية لبيع الكتب النادرة في قلب الاسكندرية تضم بعضاً من أمهات الكتب وكثيراً من نوادرها.

ولأهمية المكان ومكانته الخاصة في الأوساط الثقافية المصرية والعربية، هبّ المثقفون ضد هذه الحملة، حتى أن بعضهم شبّه جماعة «الإخوان المسلمين» الحاكمة في مصر بـ «التتار» الذين ألقوا تراث بغداد الثقافي في نهر الفرات قبل قرون، ووصف بعضهم الأمر بـ «الكارثة» و «الجريمة».

وكانت حملة أمنية دهمت الأكشاك التي تصطف على جانبي شارع النبي دانيال وتحوي آلاف الكتب في مختلف المجالات، وبدأت في هدمها في إطار حملة تنفذها السلطات ضد الأسواق العشوائية التي انتشرت في محافظات مختلفة خصوصاً بعد الثورة. لكن يبدو أن القائمين على الأمر لم يخبرهم أحد أن هذه السوق القابعة في قلب الاسكندرية يعود تاريخها إلى عشرات السنوات، وتضم تراثاً لقرون مضت.

وقضت حملة الدهم على الآثار الإيجابية التي خلّفها لقاء الرئيس محمد مرسي بالمثقفين أول من أمس حتى أنه اعتبر أن ثروات مصر الثقافية أهم من ثرواتها المادية. وتحولت عبارات الثناء التي أطرى بها المثقفون على تصريحات الرئيس إلى انتقادات لاذعة لجماعة «الإخوان» ونظرتها للثقافة والمثقفين.

والغريب في الأمر أن السلطات اختارت البدء بهدم «التراث» بدل الأسواق العشوائية لبيع الملابس وأدوات التجميل ولعب الأطفال والأدوات المنزلية المنتشرة في شوارع عدة في الاسكندرية.

وسوق النبي دانيال تحوّل مزاراً سياحياً لما يحويه من كتب تراثية، إذ بات مع مرور السنين معلماً ثقافياً يضاهي في شهرته مكتبة الاسكندرية، فهو قبلة المثقفين المصريين والعرب والأجانب الذين يقصدون المدينة الساحلية.

والسوق تضم كتباً قديمة ومستعملة جمعها أصحابها من مكتبات خاصة توفي أصحابها وباعها ورثتهم للتجار الذين يقتفون أثر المكتبات القيّمة. وضمت السوق عدداً كبيراً من الكتب النادرة التي كانت ضمن مكتبات المثقفين العراقيين الذين باعوها بعد الغزو الأميركي. ومن ضمن النوادر التي ربما دمرت في «الحملة ضد العشوائية» نسخ لكتب طُبعت في أول مطبعة عرفتها مصر (مطبعة بولاق) التي أُسست في العام 1820، وأخرى طبعت في القرن التاسع عشر في مطابع أوروبا، حتى أن بعض أكشاك السوق كان معروفاً ببيع الكتب ذات «الطباعة الحجرية» التي عُرفت في القرنين الـ 18 و الـ 19. كما تضم أكشاك مصاحف كُتبت بخط اليد ونسخاً أصلية لتفسير القرآن للأئمة القدامى، وأمهات كتب العلوم الشرعية والحديث مثل «زاد الميعاد» و «رياض الصالحين».

وتخصصت أكشاك أخرى في بيع الأعداد الأولى النادرة من المجلات والصحف المصرية، وأعداد قديمة يعود تاريخها إلى عشرات السنين من مجلات وصحف أوروبية، فضلاً عن الأعداد التي تؤرخ لأحداث مهمة مثل الحربين العالمية الأولى والثانية.

وكثيراً ما قصد الباحثون السوق للاطلاع على هذه الأعداد أو لشرائها، خصوصاً من قبل المتخصصين في التاريخ، حتى أن مكتبة الاسكندرية استعانت بـ «تراث» السوق في مشروع ذاكرة مصر المعاصرة واشترت مئات من الأعداد النادرة التي تؤرخ لأحداث مهمة في التاريخ المعاصر.

وأثارت هذه الحملة غضب مثقفين مصريين كالوا الاتهامات لنظام الحكم الجديد، واتهموه بمعاداة الثقافة والمثقفين. وانتقد وزير الثقافة صابر عرب تصرف السلطات التنفيذية في المحافظة، وهدد بمقاضاتها. واصفاً الأمر بـ «الكارثة». كما طالب رئيس اتحاد كتّاب مصر محمد سلماوي الرئيس محمد مرسي بالتدخل لوقف «المذبحة التي تعرضت لها الثقافة» على يد الأجهزة الأمنية، متسائلاً: «كيف يعلن رئيس الدولة (أول من أمس) دعمه للثقافة والفكر والمعرفة، وفي اليوم التالي تُذبح الكتب على قارعة الطريق … هذا الحادث لن يمر مرور الكرام لأنه فاتحة لا تنبئ بالخير فى المرحلة المقبلة». وأضاف: «كان على جحافل التتار أن تعلم أن إشغال الطريق ببائعي البطاطس يختلف عن إشغاله بالكتب».

واعتبر المسؤول في مكتبة الاسكندرية خالد عزب هذه الحملة «نوعاً من الاستهتار وعدم الاعتناء والاكتراث بقيمة المكان … ما حدث تدمير لمستقبل الثقافة في المدينة».

استنكر رئيس جمعية بائعي كتب «النبي دانيال» حسين سلمان هذه الحملة، مشيراً إلى أن أكشاك «النبي دانيال» مرخصة وليست مخالفة. وقدر الخسائر المادية للحملة بعشرات الآلاف من الجنيهات، إلا أن الخسارة الأدبية «لا تقدر بمال».

ووصفت الكاتبة فاطمة ناعوت الحدث بـ «المذبحة»، مطالبة بوقف «الجريمة في حق مصر». وشبّه نائب مرشد «الإخوان» السابق الدكتور محمد حبيب هذه الحملة بحملات التتار على بغداد. وقال: «التخلف والحضارة لا يجتمعان».

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى