صفحات الرأيعزيز تبسي

وردة عباس محمود عباس وعطرها


عزيز تبسي

من يمضي لا يأخذ معه شيئاً،يتخفف من حمولة ألبسته وحوائجه،ولفافة زوادته يتركها على حافة الهاوية وليمة لأسراب الحمام.

لا نملك خيطان لنرفو هذا التاريخ الذي يمزق كل صباح أمام أعيننا ويغدر به،نعلن بعد تجاوز المكابرة،عن حاجتنا الجديدة لغزول خيوط القنب لنباشر برفو ما يرمى لنامن حين لآخر ممزقاً على آخره،كأننا أمام مهمة سيزيفية.

لم ينتبه من وضعنا أمام هذا الإمتحان فيما تبقى له من وقت،وغمرة مشاغله بتقليم براثن الكواسر وتبييض أنيابها وتسريح لبدتها،أننا قد نراه في لحظة ما عبثاً،وقد يهدّنا حمله الثقيل،ولابد تأتينا لحظة إشراق ثوري لنلعنه ونقرر تمزيقه،وهي فرصة لنباشر صناعة وتدوين تاريخ جديد والإلتحام الحاسم بمن يصنعه.

-1-

ترجماته عن تجارب التغيير في أوربا الوسطى والشرقية* وعن دور المنظمات غير الحكومية المسماة عنوة-منظمات المجتمع المدني-نمط من الإستعاضة عن مقاربته لأوضاع الأنظمة الإستبدادية في المشرق العربي وبلده على وجه الخصوص.

مانتبناه من المجتمع المدني معرفياً هو نتاج المقاربة الهيغلية في تطورها الماركسي،المجتمع المدني هو عينه المجتمع البورجوازي ونشاطه الإقتصادي الرأسمالي يعبر عنه بإقتصاد السوق الرأسمالية،ودولته هي جهاز قمع طبقي واضح الملامح والبنيان السياسي-الحقوقي.

ما تابعناه من تلك الترجمات التي تقارب التجارب الإشتراكية المأزومة في محاولة لتفسيرها والإستعجال لتقديم بدائلها بأشواق تعبر الممكنات وتغرق في سذاجة الوصول إلى القبض عليها،عجزان:عجز عن تفسيرها،وإستسلام لتبريراتها وتسويق بضاعة تغييرها دون معاينتها وإختبارها والتأكد من صلاحياتها والإسراع بعرضها في واجهات الحركات الثورية الشعبية كبديل عجول لسد الفراغ الفكري المرحلي.أشبه بوصف أدوية إعتباطية من ممرض مستوصف بلدة نائية لمرضى منهكين دون القدرة على تشخّيص مرضهم.

قرأتها تلك الدراسات بأدوات تحليل إنتقائية تتوخى الديموقراطية ولاتدركها،تجاهلت عن عمد الحقائق التي تواجهها كقدر تاريخي ليستقيم تحليلها ويتماسك منها:

مآلات صراعات الحرب الباردة وبشكل خاص الإستنزاف التدميري لسباق التسلح وحرب النجوم/الأزمة الإقتصادية العميقة التي تعيق تطور ونمو الإقتصاد في الإتحاد السوفياتي القاطرة التاريخية لهذه التجارب،والتي كان قد حدد ملامحها رئيس الوزراء السوفياتي عام68 وأعيد طرح نفس عناصرها بعد عشرين عاماً88 مع دور الزمن في تعميقها وتوسيعها/تشكّل تاريخي لبيروقراطية عسكرية-مدنية،لغياب الديموقراطية دوراً حاسماً فيه،باتت مصالحها تدفعها للتكيف مع المشروع الإمبريالي بعموم عناصره والمساومة معه لإنتاج تسوية طبقية تاريخية،وهذا ما عبر عنه بوضوح ميخائيل غورباتشوف كاهن البيروستريكا وكاردينالها في جميع كتبه وخطاباته الحزبية،ونيته المبتكرة بحمولاتها المثالية الذاتية الثقيلة بتحويل الصراع مع الإمبريالية إلى مباراة رياضية.

وتتجاهل المقاربات معظم النهايات التي لوت عنق هذه الحركات الشعبية ،وأعادت تكوينها وتكييفها وفق المتطلبات الإمبريالية،وكأن الغاية هي بإسقاط هذه الأنظمة والتنكيل بها،لا دفع حركات الشعوب في أوربا الشرقية والوسطى نحو أفق تاريخي جديد يتجاوز الإشتراكية المأزومة والإمبريالية الحربية:الحروب الأهلية في البلقان والقوقاز/تفكك إتحادات سياسية تاريخية يوغوسلافيا-تشيكوسلوفاكيا/إسراع عموم تلك الحكومات المنبثقة من التغييرات للدخول في حلف الناتو/ومواقفها المعادية لحقوق الشعوب المضطهدة والمشاريع الرجعية كالمشروع الصهيوني/إلتحاقها السريع بالجيوش الإمبريالية في معاركها التوسعية:أفغانستان- العراق/إنتزاع معظم الإنجازات التي حققتها شعوبها:العمل-التأمين الإجتماعي والصحي-التعليم المجاني……والأهم عجزها عن تقديم بدائل ديموقراطية،فعموم قادة الحالة الجديدة هم عينهم قادة الأحزاب الشيوعية أو من في مقامها الإمتيازي،مضوا من دون استئذان،ودون العبور من ذاك الباب الذي كان يسمى النقد الذاتي إلى الكنائس والطوائف والمؤسسات الإمبريالية الإقتصادية والأيديولوجية والعسكرية،ليقدموا إكتشافات مهولة في نقد التجربة وتصويبها،يمضي إدوارد شيفاردناذه –على سبيل المثال-إلى حوض المعمودية في أحد الأديرة،كأن أحد فشل التجربة-وكان عضواً للمكتب السياسي في الحزب الشيوعي السوفياتي-هو عدم معمودية قيادة الحزب.ومعموديته ليست معمودية دينية مخادعة بل معمودية سياسية وأيديولوجية أنتجت أحط وأبشع نظام حكم في جمهورية جورجيا منذ دهور،حيث السيطرة التامة على السلطة لمافيات تجار المخدرات والأسلحة والرقيق الأبيض،وساهمت الأطر الحقوقية التي أرساها في أوسع إختراق للموساد والمخابرات التركية والمافيات التابعة لهما في جغرافيا-عبر القوقاز.

-2-

وإنتقل النقد من نقد التجارب إلى نقد الفكر التي شكل مرجعيتها:الماركسية وفق الصياغات السوفياتية والمستتبعين لها.وماطغى على السطح الثقافي وسُوق كفكر نقدي إقرأ:نكدي،دفع للترحم على الصياغات السوفياتية بأبشع تنميطاتها إبتذالاً والوعد بزيارة مقابرها من حين لآخر.

رغم كل ماحصل في النتائج،قدمت تلك التجربة المهزومة مجموعة من الكتاب يتمتعون بحس علمي نسبي يتوخى معاينة الوقائع وسبرها أنىّ كانت النتائج التي توصلهم إليها البيروقراطية الحاكمة ويتوافقون معها ويبررونها.وقدمت التجربة النقدية المضادة أناس من الصحافيين ومذيعي/ات التلفزيون والفنانين الفاشلين والغانيات والراقصات،ليساهموا معاً كفرقة دبكة،في إنتاج موقف نقدي تنكيلي من مثل نقد ماركس والمفكرين الماركسيين دون أدنى إطلاع على فكرهم والشروط التاريخية التي أنتج بها،ليأخذ الشكل الوحيد الذي أتاحته له المؤسسات الإعلامية والثقافية الإمبريالية:العدائية العمياء/السخرية التهريجية البليدة/الرغبة في تحطيم الفكر وإفتعال الأذى فيه وتسفيهه والإستهزاء بأتباعه المغدورين مرتين…..الخ

لذلك لم يعثر على نقد يقارب واحدة من أكبر ثورات القرن العشرين والتجرية السياسية التي إنبثقت عنها،يحترم التاريخ والمعرفة البشرية المتراكمة وتجارب المجتمعات المتنوعة والغنية وهو يقارب هذه التجارب الإشتراكية المهزومة،وبات سائداً تسويق التفسيرات الهزلية لتلك الهزيمة التاريخية المدوية من مثل:كونها لم تمنح التراخيص لإنتشار مطاعم ماكدونالد،وشركات ألبسة الجينز،ومنع شعوبها من تذوق نكهات بيبسي كولا التي طالماساهمت في إدمان الحرية والتعرف على مذاقاتها.والتنكيل بالتجارب التعاونية الجماعية التي لا تتناسب مع الفطرة الفردية،ودور الخصخصة إقرأ:الخساسة في التنمية…..وغياب الحريات العامة والخاصة،والتي كان من بواكير تكريسها قصف مبنى الدوما الروسي بالمدفعية في عهد يلتسين،وهو بمثابة قصف رمزي للشعب عبر قصف ممثليه وقتلهم،والعمل الدؤوب على تزوير الإنتخابات والإستعانة بخبرات تضليل الرأي العام ،والدفع المتعمد للصراعات الأهلية للتفجير وتغذيتها ودفعها إلى حدودها القصوى بالتعبئة العنصرية والطائفية والمذابح المهولة.

-3-

وإنتقل هؤلاء الجلاوزة إلى تعقب كلبي لكل أثر إستلهم الفكر الثوري في صيغته السوفياتية المعتلة الأخر أو في غيرها ممن شابهها،وتبدأ مهرجانات”التجريص”التي يعرفها أهالي بلاد الشام جيداً،بتبني الفضائح التي تنتج بوسائل المخبرين السريين وتتناسب مع أميتهم الثقافية،هل يتوقع أحد من هؤلاء المخبرين المجندين كأدوات طيعة في المؤسسات الثقافية والإعلامية كتابة نقد لماركس أو لينين أو لوكاكش على أهميته وضرورته وواجبه،أشير لهم من أسيادهم بأراشيف الشخصيات الواجب والضروري التنكيل بها،لينقضوا إنقضاض كلب مسعور واحد،على السير الشخصية لمكسيم غوركي/برتولد بريخت/بابلو نيرودا/لويس أراغون…والأقل جهلاً منهم يفتعل خلافات فكرية كيدية بين ماركس وإنجلز،وبينهما ولينين وبين الأخير وغرامشي ولوكاش بإفتراض أن الخلاف أياً كانت درجته وأسبابه ومآلاته لعنة بين المفكرين الثوريين،جاهلين أن الفكر المادي العلمي قد أنتج أخصب حوارات فكرية في القرنين التاسع عشر والعشرين إلى يومنا هذا:حوارات ماركس وإنجلز مع اليسار الهيغلي ومع القادة الفكريين للحركة الإشتراكية-الديموقراطية الألمانية والإشتراكية الفرنسية،وحوارات لينين مع الشعبيين الروس والمناشفةوروزا لوكسمبورغ…وصولاً إلى حوارات مهدي عامل مع كريم مروة وسمير أمين مع الياس مرقص،والحوار يعني نقاش ماهو مختلف عليه،بعد تعيينه وتوضيحه وسبر مآلاته.

وهو مابات يتوجب الخنوع والطاعة في ثقافة هؤلاء النقاد العبيد ومعلميهم العبيد بدورهم،وكانت حصيلة ماأنتجته هذه السائبة من حوليات نقد العبيد للأحرار،شكل من العدمية التاريخية وشكلاً حربياً من القنابل الدخانية لإضاعة الهدف في الليل الفاشي الدامس.

لم يمتلك هؤلاء”الشجعان”بثقافتهم المخمورة وزن خردلة نقدية لنقد الأنظمة التي يتعيشون على فتات موائدها،والجالسين في أحضانها،وقد أمست آثار ذاك الجلوس الطويل واضحة على أبدانهم.

غافل عباس محمود عباس الجميع ومضى متعمقاً في التراب ومجده النباتي،مبقياً الأسئلة وتعثر إجاباتها والرغبات القوية لتسلق أغصانها والإحتماء بشجرتها الخضراء،ترك هذا الميراث الثقيل ونسي في غمرة عجالته أن يترك لنا كبسولات تسكين الخروج من هاوية الآلام العميقة.

*وفق ما قرأت ترجم عباس محمود عباس وساهم في مراجعة:

-إصلاح أجهزة الدولة”تجربة أوروبا الوسطى”.مجموعة من المؤلفين-دار إسكندرون دمشق.2009

-سلطة من لا سلطة لهم.دار إسكندرون دمشق.2009

-التسلطية في سوريا”صراع المجتمع والدولة”دار رياض الريس بيروت2011

حلب أيلول2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى