أحداث وتقارير اخبارية

أحداث السبت، 17 كانون الأول 2011

الجامعة العربية تتوقع اتجاه سورية إلى التوقيع

نيويورك – راغدة درغام ؛ الدوحة – محمد المكي احمد ؛ القاهرة – محمد الشاذلي

دمشق، نيقوسيا – «الحياة»، ا ف ب، رويترز – من المقرر ان تعقد اللجنة الوزارية العربية المعنية بتطورات الوضع في سورية اجتماعاً في الدوحة اليوم السبت، بعد ان تقرر تأجيل اجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية الذي كان يفترض عقده اليوم في القاهرة الى موعد يحدد لاحقا.

وعلمت «الحياة» من مصادر خليجية وعربية مطلعة ان الرد الذي تلقاه الأمين العام للجامعة نبيل العربي من الحكومة السورية، والذي سيعرضه على اللجنة الوزارية في اجتماعها اليوم هو رد «ايجابي»، وشددت على أن «هناك تحركا سوريا ايجابيا في اتجاه التوقيع على وثيقة المراقبين التي نجمت عن المبادرة العربية» لحل الأزمة السورية.

وتوقعت المصادر أن يتم في ضوء مداولات اللجنة العربية وموقفها في شأن الرد السوري تحديد مكان وزمان التوقيع على الوثيقة من جانب الحكومة السورية. ورجحت أن يتم ذلك في القاهرة في ضوء «الموافقة المبدئية» التي تلقتها الجامعة العربية من سورية في ردها على خطاب كان أرسله العربي الى وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

واعتبر نائب الامين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي ان السبب في تأجيل اجتماع المجلس ونقل اجتماع اللجنة الى الدوحة يعود الى المشاورات التي أجراها الأمين العام مع رئيس اللجنة الوزارية ورئيس مجلس الجامعة في دورته الحالية رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني وبعض الوزراء العرب، منهم المعلم. وقال بن حلي إن هناك جهودا تبذل من أجل الوصول إلى صيغة توقع بموجبها الحكومة السورية على بروتوكول بعثة المراقبين حتى تقوم بمهمتها التي كلفت بها من مجلس الجامعة.

وفي حال سارت الأمور على هذا النحو، ومن دون تبدل درامي في المواقف، يشهد اجتماع اللجنة الوزارية العربية في قطر اليوم اعلان نتيجة «مهمة» في شأن الاتصالات مع دمشق، وسيسفر عن تطور جديد ولافت في مسار الأزمة السورية قد يقلب ميزان الأزمة «الا اذا غيرت الحكومة السورية في آخر لحظة موقفها (الأخير) في شأن التوقيع على بروتوكول المراقبين»، وهذا «مستبعد» الى حد كبير بحسب المصادر في ضوء التطورات الداخلية في سورية والاقليم والعالم، فضلا عن دخول الأزمة منعطفا دقيقا وحرجا بدأ يفتح ابواب التدويل، خاصة اذا استمرمسلسل القتل الجماعي.

من جانب آخر اكدت مصادر ديبلوماسية عربية في القاهرة لـ «الحياة» أن تأجيل اجتماع مجلس الجامعة ونقل اجتماع اللجنة الى الدوحة تمّا بناء على طلب قطر ورؤية الشيخ حمد بن جاسم الذي اقترح على الأمانة العامة للجامعة ووزراء الخارجية الأعضاء ضرورة البحث في بعض التطورات داخل اللجنة قبل عقد المجلس. وأشارت المصادر إلى أن هذه التطورات اتخذت منحى سريعا بعد تقديم مشروع القرار الروسي إلى مجلس الأمن. واتفق أعضاء اللجنة على اتخاذ موقف جماعي من مشروع القرار الروسي لئلا يكون معطلا للجهود العربية وعلى اهمية التباحث مع موسكو لتطوير مشروع القرار ومن ثم دعمه إذا لبى شروط خطة العمل العربية وطلبات المعارضة السورية. وعلى رغم الضبابية التي بات يسير فيها التحرك العربي في الملف السوري إلا أن الموقف الروسي لم يكن مفاجئا للمجموعة العربية، في ضوء الاتصالات العربية مع موسكو في الفترة الماضية، وهو ما جعل الجامعة تبدو وكأنها تمنح المهل للنظام السوري بينما كانت تعطي فرصة للتحرك الروسي. وكشفت المصادر أن العربي في اتصالاته الأخيرة مع المعلم حاول إقناع سورية بأنها باتت في موقف يحتم عليها اللحاق بالجهود العربية قبل التدويل. وحول جهود العراق في هذا الإطار أعربت المصادر عن خشيتها من أن يكون التحرك العراقي متأخرا إلا إذا استطاع نقل موقف سوري عاجل يبقي الحل عربيا.

وفي نيويورك لم تبدأ المشاورات الرسمية في مجلس الأمن أمس في شأن مشروع القرار الروسي المتعلق بسورية بسبب عدم دعوة المندوب الروسي فيتالي تشوركين اعضاء المجلس الى أي مشاورات، كما يقضي التقليد المتبع. وقالت مصادر المجلس إن روسيا قدمت مشروع القرار ويعود إليها تحديد موعد الاجتماع المقبل للبحث فيه ما لم يطرح الأوروبيون مشروع قرار مضاداً».

وأكدت مصادر غربية «الجاهزية للعمل على إغناء المشروع الروسي الذي يتطلب الكثير من العمل لكننا بحاجة الى تلقي دعوة من روسيا الى جلسة مشاورات باعتبارها صاحبة الاقتراح، وهو ما لم يتم بعد». وأوضحت المصادر أن الدول الأوروبية تنتظر حصيلة اجتماع لجنة التنسيق العربية في الدوحة لتحدد طبيعة الخطوة التالية. وقال أكثر من ديبلوماسي أوروبي «إن اجتماع لجنة التنسيق العربية في الدوحة سيساعدنا في تحديد الخطوة المقبلة».

على الصعيد الميداني شهدت عدة مدن سورية تظاهرات حاشدة امس في جمعة «الجامعة العربية تقتلنا». وكانت اكبرها تظاهرة في حي بابا عمرو في حمص على رغم الحصار المفروض عليها، تجاوز عدد الذين شاركوا فيها مئتي الف متظاهر. كما تظاهر سكان درعا وحماة وحلب ودير الزور وادلب ورددوا هتاف «الشعب يريد حماية دولية». فيما ارتفعت يافطات كتب عليها «استهزاء الجامعة العربية بالدم السوري انتقل من المهل الى تأجيل الاجتماعات»، في اشارة الى تأجيل اجتماع المجلس الوزاري في القاهرة الذي كان مقرراً اليوم. وقال ناشطون إن ما لا يقل عن 18 شخصا على الأقل قتلوا امس، بينهم طفلان وأربع نساء قتلوا برصاص قوات الأمن في التظاهرات، فيما قالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان تظاهرات امس لم يسقط فيها اي قتيل، وتحدثت عن تظاهرات حاشدة مؤيدة للنظام خرجت في عدة مدن، رفضا للتدخل الخارجي في شؤون سورية.

تشكيك غربي بـ”جدّية” مساعي روسيا

حيال إصدار قرار دولي بحق سوريا

شكك ديبلوماسيون غربيون امس في “جدّية” روسيا حيال مشروع القرار الذي اقترحته على بقية أعضاء مجلس الامن للتعامل مع الاوضاع المتدهورة في سوريا.

ولاحظ ديبلوماسي طلب عدم نشر اسمه، ان رئيس مجلس الامن للشهر الجاري المندوب الروسي الدائم لدى الامم المتحدة السفير فيتالي تشوركين “لم يتابع مع زملائه ما يمكن القيام به” بعدما كان فاجأهم اول من امس بمشروع القرار عن سوريا، موضحا أن تشوركين دعا الى اجتماع طارئ لتقديم مشروع القرار نظرا الى “الوضع الملح”. وأضاف انه “في العادة، عندما يقدم أحدهم مشروعا، يتابعه. أما تشوركين فلم يدع حتى الى اجتماع خبراء”، كما أنه “لم يغتنم فرصة الاحاطة التي قدمها وكيل الامين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكو”، معتبرا أن ذلك “يظهر ان روسيا غير جادة في مسعاها وملمحا الى أن “الدول الاوروبية قد تقدم مشروع قرار خاصا بها”.

وفضل ديبلوماسي آخر “التريث قبل اتخاذ موقف نهائي من مشروع القرار الروسي”، مؤكدا أن “هناك عدم قبول بأي مساواة بين الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان التي ترتكبها السلطات السورية والاحتجحاجات المشروعة للسكان المدنيين”.

وربط مؤيد لمشروع القرار الروسي كل تحرك مقبل بما يمكن ان يصدر عن اجتماع لجنة التنسيق العربية اليوم في الدوحة.

واشنطن

وتعليقا على مشروع القرار الروسي، قال وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتيا الذي يزور تركيا حاليا إن المشروع يشكل “خطوة مهمة”. وأضاف انه بمثابة علامة الى ان الأسرة الدولية تتحد لمعارضة القمع الوحشي الذي يمارسه النظام السوري ضد المتظاهرين السلميين.

واعتبرت وزارة الخارجية الاميركية الخطوة الروسية “أنباء جيدة”، لكنها قالت ان الولايات المتحدة لن تصوت لمصلحة المشروع إلا اذا ميز بين المتظاهرين السلميين والحكومة.

باريس

* في باريس، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو عن المشروع الروسي: “بالنسبة الى فرنسا هذا تطور ايجابي ان تقرر روسيا الاعتراف بأن التدهور الخطير في الوضع في سوريا يستوجب اصدار قرار في مجلس الامن”. لكنه أضاف أن “النص الروسي يتضمن بنودا غير مقبولة في صيغتها الحالية”.

تركيا تستعد للحرب… وتبحث التواصل مع أقليات سوريا!

محمد نور الدين

كرر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو انه لم تعد هناك فائدة في الكلام مع دمشق، في وقت أعلنت أنقرة أنها سترفع مسـتوى جاهزيتها العسكرية تحسبا لأي سيناريو في المنطقة.

ورد كلام داود اوغلو، خلال مناقشات البرلمان للموازنة التركية الجديدة، ردا على أسئلة النواب عن العلاقة مع سوريا، فقال انه ليس صحيحا ما قاله زعيم المعارضة كمال كيليتشدار اوغلو من أن الأتراك استفاقوا صباح احد الأيام فوجدوا أن العلاقات انهارت مع سوريا.

واعتبر أن تركيا ليست التي خربت العلاقات مع سوريا بل هي بدأت المحاولات مع سوريا منذ تسعة أشهر، واستخدمت كل الإمكانات والقنوات من أجل وقف العنف. وأضاف «لقد شجعنا (الرئيس بشار) الأسد على الإصغاء لشعبه. وهو الشيء الوحيد الذي طلبناه منه. قلنا له تصالح مع الشعب في الشارع. ولا تنظر إليهم على أنهم تهديد. والنظام الذي ينظر إلى شعبه على انه خطر لا يمكن أن يستمر. واتفقنا على خريطة طريق، وقالوا إنهم سيوقفون العنف فورا، وما عدا حمص سينسحبون من كل المدن السورية. وانسحبوا من حماه لكنهم دخلوا في المقابل إلى اللاذقية. وقد رأينا انه لا فائدة من استمرار التحدث مع القيادة السورية».

وقال داود اوغلو إنهم اتفقوا مع النظام على إجراء انتخابات نيابية خلال العام الحالي، لكنهم لم يفعلوا ذلك وقتلوا أكثر من خمسة آلاف شخص. وأوضح أن تركيا ستواصل اللقاءات مع شعوب المنطقة ومجموعاتها.

وأشاد الوزير التركي بالعلاقات مع إيران، قائلا ان أحدا لا يمكن أن يلقي عليها ظلالا وأن يخربها.

في هذا الوقت، لفت البيان الذي صدر عن اجتماع مجلس الشورى العسكري التركي، الذي انعقد برئاسة رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان في أول نشاط رسمي له بعد العملية الجراحية التي أجراها في الجهاز الهضمي، وكانت سببا لتأجيل اجتماع مجلس الشورى العسكري إلى أول أمس.

وجاء في البيان المختصر جدا أن المجلس «تناول التدابير التي اتخذتها القوات المسلحة لجهة حفظ الأمن الداخلي والأمن الحدودي. وإذ بحث المجلس في وضع الجهوزية الحربية للقوات المسلحة قرر في هذا الإطار اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الاحتياجات التي يتطلبها الوضع».

وفي معلومات صحيفة «يني شفق» الموالية لحزب العدالة والتنمية أن الاجتماع قد بحث بشكل خاص الوضع في سوريا وفي شرق المتوسط في ضوء التصاعد في التوتر والسيناريوهات المتصلة بهذا الوضع. كما تناول بشكل مفصل الموقفين الروسي والإيراني من نظام الدرع الصاروخي، كما بحث المجلس التوتر في العلاقات مع قبرص ومع إسرائيل.

وأوردت صحيفة «صباح»، على صعيد آخر، أن أنقرة قررت المبادرة إلى عقد لقاءات مع ممثلين للأقليات في سوريا لمزيد من عزل نظام الأسد. وقالت إن قلق الأقليات مما قد يحدث في حال سقوط النظام هو الذي يجعلها تقدم الدعم له، لذا قررت أنقرة عقد لقاءات مع ممثلين للأقليات المذهبية والدينية والاتنية لتبديد هذا القلق وإعطاء ضمانات لها بأنه سيكون هناك مكان للجميع في النظام الذي سيقوم بعد سقوط الأسد.

وقالت الصحيفة إن اللقاءات ستبدأ بعد نهاية العام الحالي وستكون رسالة تركيا للأقليات في سوريا على الشكل التالي:

1ـ أوجدوا مسافة بينكم وبين النظام.

2ـ الوضع الحالي في سوريا يضر بالجميع.

3ـ سوريا ستدار بالديموقراطية.

وقالت الصحيفة إن مجلس الأمن القومي التركي الذي سينعقد نهاية الشهر الحالي سوف يناقش بشكل تفصيلي العلاقات التركية ـ السورية والقـرارات الاقتصادية ذات الصلة بالعلاقات. كما ســيتم عرض تقرير استخباراتي شامل عن الديناميات السورية الداخلية.

وقال داود أوغلو «ان سياسة أنقرة في الشرق الأوسط جعلت إسرائيل تركع أمامها وأدت إلى عزل الدولة العبرية في المنطقة». وأضاف «تركيا تتصرف بشكل مستقل في ما يتعلق بالانتـفاضات الأخـيرة ضد الأنظمة الاســتبدادية في الشرق الأوسط وبلدان شمال افريقيا»، مشيراً إلى ان تركيا لم تقف يوما صامتة في مواجهة القمع كما لم تقف يوما مع الأنظمة الاستبدادية والقمعية بل وقفت دائما مع الشعوب المطالبة بالديموقراطية».

قطر: الجامعة العربية تعتزم احالة الملف السوري لمجلس الأمن

الدوحة- (ا ف ب): قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل خليفة السبت إن الجامعة العربية تعتزم أن تطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات العربية الخاصة بسوريا.

وأوضح الشيخ حمد اثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري أن وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الاربعاء القادم سيبحثون هذا الامر.

واضاف قائلا خلال مؤتمر صحافي عقده عقب انتهاء اعمال اللجنة الوزارية الخاصة بالملف السوري “بما أن روسيا ذهبت إلى مجلس الامن، فالجامعة العربية ستنظر ايضا في التوجه إلى مجلس الامن وذلك خلال اجتماعها بالقاهرة يوم 21 ديسمبر المقبل”.

واضاف قوله “سنقدم القرارات إلى مجلس الامن” ثم استطرد قائلا “كان هذا اخر شيء نتوقعه… واليوم هناك شبه اجماع قوي حول هذه الخطوة التي ستعرض على مجلس الجامعة العربية يوم 21 المقبل”.

ثم استطرد قائلا “نأمل أن يعيد الاخوة في سوريا النظر في الامر و ان يحصل التوقيع (على بروتوكول البعثة العربية) خلال هاليومين.. واذا لم يحصل ذلك لا حول ولا قوة”.

ومضى الشيخ حمد يقول “نحن متهمون بالبطئ، ولم نجد شيئا إلى الان للاسف… هدفنا كان أن يفهموا باننا لا نريد لهم سوى الخير (…) والان واضح انه لا يوجد حل”.

ووصف الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني قرار اللجنة الوزارية المنعقدة السبت بعرض القرارات العربية بشأن سوريا على مجلس الامن بانه “قرار الاغلبية في اللجنة حتى نضبط الايقاع”.

واضاف في نفس السياق “روسيا ذهبت إلى مجلس الامن واقررنا أن تكون وجهة النظر العربية حاضرة ايضا” في مجلس الامن الدولي.

ووصف رئيس الوزراء القطري اجتماع مجلس الجامعة العربية يوم 21 المقبل بـ(الحاسم) و قال “نأمل أن يوقعوا (السوريون) قبل هذا التاريخ، فبعده لا نستطيع الاستمرار في هذا الموضوع و سيخرج الامر عن السيطرة العربية”.

وكان قد تحدث نائب الأمين العام للجامعة العربية احمد بن حلي عن “مؤشرات ايجابية” من سوريا التي يمكن أن تقبل إرسال مراقبين عرب، قبل الاجتماع الوزراي في الدوحة.

وقال بن حلي لوكالة فرانس برس إن “هناك مؤشرات ايجابية”. واضاف “اتوقع أن التوقيع سيتم قريبا” على بروتوكول الاتفاق على إرسال مراقبين إلى سوريا.

وفي الوقت نفسه اعلن مسؤول في مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لفرانس برس أن وفدا عراقيا بدأ السبت زيارة إلى سوريا لبحث “المبادرة العراقية” الهادفة إلى حل الأزمة السورية.

وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي ان “وفدا عراقيا برئاسة مستشار الامن الوطني فالح الفياض وصل الى سوريا اليوم لبحث تنفيذ المبادرة العراقية لحل الازمة السورية”.

وذكرت قناة العراقية الحكومية من جهتها في خبر عاجل أن “وفدا سياسيا عراقيا وصل دمشق للقاء (الرئيس السوري) بشار الأسد للتباحث في المبادرة العراقية لحل الازمة في سوريا”.

سورية: تظاهرات تنتقد تلكؤ الجامعة العربية والآلاف من حمص لجأوا الى لبنان هربا من القمع

المعارضة تجتمع في تونس.. وقوات الأمن تقتل اربعة مدنيين و17 مسلحاً قرب الحدود اللبنانية

دمشق ـ نيقوسيا ـ وكالات: تظاهر المحتجون السوريون ضد الرئيس بشار الاسد في جمعة ‘الجامعة العربية تقتلنا’ لادانة جمود وتلكؤ الجامعة العربية، بينما اعلنت موسكو عن زيارة لنائب الرئيس السوري فاروق الشرع من اجل اجراء ‘محادثات جدية’ حول الازمة السورية.

وجاء اعلان موسكو غداة حديثها المفاجىء عن مشروع قرار تقدمت به في الامم المتحدة يدين اعمال العنف التي ترتكبها ‘جميع الاطراف’ في سورية.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان اكثر من مئتي الف شخص تظاهروا الجمعة في شوارع مدينة حمص وسط البلاد.

وتواصل قمع الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد ما ادى الى مقتل مدنيين اربعة الجمعة، فيما قال مصدر سوري رسمي إن أجهزة الأمن السورية إشتبكت فجر الجمعة، مع مجموعة ‘إرهابية’ مسلّحة حاولت اقتحام مستشفى القصير التابعة لمحافظة حمص والقريبة من الحدود مع لبنان، وتمكنت من صد الهجوم وقتل 17 مسلحاً بينهم رئيس ما يسمى ‘تنسيقية القصير’.وأشار المصدر الى أن ‘الجهات المختصة تمكنت من صد هجوم مجموعة إرهابية تضم عشرات المسلحين، حاولوا السيطرة على مشفى القصير الوطني وتحويله الى نقطة انطلاق لعملياتهم الإرهابية’.اما روسيا التي عارضت حتى اليوم كل القرارات التي تدين قمع دمشق، فقدمت مشروع قرار في مجلس الامن الخميس.

ويشدد مشروع القرار الروسي على النقاط التي يرفضها الاوروبيون والامريكيون، حيث يدين العنف الذي ترتكبه ‘جميع الاطراف ومن ضمنه الاستخدام المفرط للقوة من قبل السلطات السورية’، بحسب المحللين.

واعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الخميس ان الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع روسيا حول مشروع القرار الذي قدمته الى مجلس الامن، غير ان الاخير بنصه الحالي ‘يتضمن عناصر لا نستطيع دعمها’ بحسب اقوالها.

واشارت خصوصا الى وضع قوات الامن السورية والمعارضة ‘على قدم المساواة’ من حيث المسؤولية عن العنف.

والجمعة، اعلنت وكالات الانباء الروسية نقلا عن مصدر في الكرملين ان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع سيجري في روسيا مباحثات مع المسؤولين الروس بهدف انهاء الازمة التي تشهدها سورية.

وقال المصدر الذي لم يكشف عن هويته ‘سيتم استقباله في موسكو لاجراء مباحثات جدية’. واضاف ‘هذه مساهمتنا للتوصل الى حل للازمة التي تثير بالطبع قلقنا’.

وقال المعارض السوري بسام جعارة من مقره في لندن ‘لا يسع موسكو ان تواجه الغرب فترة طويلة، فمن خلال دعمها النظام السوري، تبدو موسكو وكأنها تدافع عن القاتل’.

الى ذلك قالت الامم المتحدة الجمعة ان اكثر من 4500 سوري فروا من الحملة على التمرد ضد نظام الرئيس بشار الاسد في بلادهم ولجأوا إلى لبنان، بينهم المئات ممن عبروا الحدود خلال الاسبوعين الماضيين.

وذكر التقرير الذي اوردته المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين انه تم تسجيل 4510 سوريين، بينهم نساء واطفال، في شمال لبنان، بزيادة عن 3798 كانوا قد سجلوا اسماءهم في بداية كانون الاول (ديسمبر).

واشار التقرير الى ان اغلب الفارين الى لبنان هذا الشهر وفدوا من منطقة حمص (وسط) ومن بلدة تل كلخ (غرب) القريبة، حيث سعى النظام لسحق الاحتجاجات الحاشدة التي تطالب برحيل الرئيس بشار الاسد.

واضاف التقرير ان اغلب النازحين استقروا لدى اسر مضيفة ‘في ظروف صعبة’ في قرى قرب الحدود وفي منطقة عكار التي تقع بين الحدود ومدينة طرابلس الساحلية.

واضافت المفوضية ان 19 سوريا، بينهم طفلة في الحادية عشرة من عمرها، نقلوا الى المستشفى في شمال لبنان هذا الاسبوع وحده.

وقال التقرير ‘العديدون منهم كانوا في غيبوبة حينما نقلوا الى المستشفيات وتردد ان شخصا توفي متأثرا باصاباته’.

ويقول مسؤولون لبنانيون في شمال البلاد ان سورية زرعت الغاما بمحاذاة حدودها مع لبنان في محاولة للحيلولة دون تهريب السلاح ووقف حركة المسلحين والهاربين من القمع العنيف الذي ينفذه النظام في دمشق ضد التمرد المستمر منذ تسعة اشهر.

غير ان الحكومة اللبنانية، التي يهيمن حزب الله الحليف القوي للنظام السوري على اغلبها، اثرت الصمت.

في هذه الاثناء افتتح مساء الجمعة في الضاحية الشمالية من العاصمة التونسية مؤتمر المجلس الوطني السوري الذي يمثل العديد من التيارات المعارضة للنظام السوري، بحسب ما اعلن مصدر سوري لوكالة فرانس برس.

وتم استبعاد الصحافيين من الاجتماع الذي يعقد في فندق كبير بضاحية قمرت شمال العاصمة التونسية ويشارك فيه بحسب المجلس الوطني السوري 200 معارض.

ووصل الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الى مكان الاجتماع قبيل الساعة 18.00 (17.00 تغ) حيث استقبله رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون، بحسب مصور وكالة فرانس برس.

وكان المرزوقي اكد في مقابلة الجمعة مع قناة ‘فرانس 24’، رفضه التدخل الاجنبي في سورية.

في هذا الوقت، اعلن نائب الامين العام لجامعة الدول العربية احمد بن حلي الخميس ان اجتماع اللجنة العربية المكلفة الملف السوري سيعقد السبت في الدوحة بعد ان كان مقررا عقده في القاهرة، في حين تم تأجيل اجتماع لوزراء الخارجية العرب كان مزمعا اجراؤه في اليوم نفسه الى اجل غير مسمى.

واكد بن حلي ان المفاوضات متواصلة لدفع سورية الى توقيع الخطة العربية لحماية المدنيين والتي تنص على ارسال مراقبين الى سورية لتقييم الوضع ميدانيا ومحاولة انهاء القمع.

في دمشق ما زالوا ينتظرون الربيع.. ارحل يا بشار

صحف عبرية

في ذات صباح من الاسبوع الماضي حينما مكثت عند صديق في ضواحي مدينة دمشق القديمة، سمعت اصوات صراخ تدعو ‘إرحل يا بشار!’. نظرت من النافذة الى الشارع ولم أر شيئا. بعد ذلك، حينما خرجت الى الشارع تتبعت الاصوات وظهرت لي مجموعة اولاد، يتأرجحون في سذاجة على أرجوحة حديدية صدئة. ليست اناشيد الاحتجاج على الرئيس الاسد شاذة في حمص، المدينة المجاورة لحدود لبنان، التي كانت مركز الانتفاضة الشعبية، لكن حينما ينضم اولاد في قلب العاصمة ايضا الى النشيد ندرك الى أي حد انتشر التمرد.

في الاسابيع الاخيرة بعد ان فرضت الجامعة العربية على سورية عقوبات اقتصادية شديدة تزيد في عزلتها، تهاوى المزاج العام في دمشق بصورة فظيعة. يبدو ان ناسا أكثر فقدوا الثقة بنظام الحكم. وقد أخذ يكثر انقطاع الكهرباء ويمكن ان نرى فجأة صفوفا طويلة من المواطنين مع أوعية بلاستيكية في أيديهم ينتظرون في الصف محطات الوقود لأنه يتضاءل مدد المازوت الذي يستعمل للتدفئة.

ما يزال التجار في الأسواق يفتحون الأبواب الخشبية لحوانيتهم ويبعثون في الجو روائح التوابل والقهوة؛ وما يزال رجال وفتيان ذوو قفازات جلدية مبطنة يدفعون عربات حديدية محملة بصناديق السلع التي طُبع عليها ‘صنع في الصين’ (ما تزال الصين واحدة من الحليفات اللاتي أخذن يقللن لسورية وترفض ان تفرض عليها عقوبات اقتصادية). لكن عائلات كثيرة توقفت عن شراء اللحم والبيض. ‘ارتفع سعر البيضة الواحدة من 5 ليرات سورية الى 8’، قال أحد الباعة معتذرا، حينما ذهبت الاسبوع الماضي لشراء 12 بيضة. ليس الحديث عن البيض فقط: فأسعار جميع منتوجات الاستهلاك المنزلي ترتفع ارتفاعا شديدا. فقد ارتفع سعر حاوية غاز الطهي مثلا من 250 ليرة سورية الى 1000 ليرة. وبلغ سعر الدولار في نهاية تشرين الثاني 60 ليرة سورية (كان السعر قبل سنة 45 ليرة سورية). ولما كانت العملة الاجنبية نادرة في سورية فان أصحاب النقد بدأوا يستثمرون بالذهب ويقولون ان الحرب على الباب.

شيفرة سرية

منذ تسعة اشهر يتظاهر سوريون كثيرون مصممون على البقاء في الشوارع، قوات نظام لا يشمئز من الوسائل محاولا قمع التمرد بقسوة فتاكة. وقد وقع أكثر المصادمات خارج دمشق وهناك شهادات على ان العنف سبب موت اربعة آلاف شخص. لكن كثيرين ممن تحدثت اليهم يعتقدون ان عدد القتلى الحقيقي أعلى كثيرا.

خرج المتظاهرون الذين استمدوا الالهام من الأحداث في مصر وتونس الى الشوارع بسبب بغضهم للحكومة المستبدة وعدم وجود الفرص، لا بسبب الصراع بين الطوائف بالذات (عائلة الاسد تنتمي الى الأقلية العلوية التي هي نحو من 10 في المائة من السكان في حين ان ثلاثة ارباع السوريين سنيون). مع ذلك أصبحت صبغة جزء من الأحداث العنيفة الآن صبغة طائفية لأن قوات الأمن والشبيحة الذين يقفون على رأس عمليات القمع علويون. ويشغل العلويون ايضا أكثر الوظائف في القطاع العام اماكن العمل المطلوبة أكثر من غيرها، في دولة نسبة البطالة فيها ذات خانتين.

حينما نزلت ضيفا في الصيف في حمص، وهي مدينة مختلطة فيها 1.5 مليون علوي وسني، اعتادت قوات الامن اطلاق النار حينما كان المتظاهرون يخرجون الى الشوارع. وقُتل مئات في هذه المدينة فقط. وفي حماة، وهي مدينة متجانسة سكانها سنيون محافظون، والتي تقع على مبعدة نحو من 210 كم عن دمشق، لا يوجد تفريق كهذا. في مطلع تموز بعد نهاية اسبوع دامٍ قُتل فيه بالنار 70 متظاهرا، تراجعت قوات الامن. (في 1982 قتلت قوات الامن في المدينة عشرات الآلاف من مؤيدي حركة الاخوان المسلمين، وربما فضل النظام ألا يجذب الانتباه الى المدينة). وحينما زرت حماة بعد ذلك بزمن قصير كانت فيها لجان مدنية استعدت لتحل محل الحكومة.

في ايام الجمعة بعد الصلاة كان آلاف يتدفقون على ميادين المدينة يلوحون بالورد وأغصان الزيتون. وشد رجال حبالا من اجل إفراد مساحات للنساء، ونظف فتيان الشوارع. لكن عشية رمضان في بداية آب قرر النظام ان يضع حدا لهذه الانتفاضة الظاهرة واحتل المدينة بعد هجوم لثلاثة ايام.

بدت الحياة في دمشق مقطوعة عن الازمة. لكن العاصمة ليست حصنا لمؤيدي سلطة الاسد كما تُعرض في احيان متقاربة. فمن وراء أبواب مغلقة لبيوت تريد ان تنقض في حي الرستن على مبعدة عشر دقائق فقط من مركز المدينة، يحسر شباب القمصان والسراويل ليظهروا لي الندوب وآثار التعذيب: فقد ضُرب كثيرون زمن المظاهرات أو اعتقلتهم قوات الامن مدة ايام احيانا. وقد انضموا مثل أكثر السكان في المدن المحيطة التابعة وفي الأحياء حول المدينة (المعظمية والقابون مثلا) الى التمرد قبل زمن طويل.

يتابع ناس في مركز دمشق في تشوق الأخبار عن عمليات قوات الامن، برغم ان الرقابة الشديدة على الاعلام تُمكّن من نشر معلومات جزئية فقط. ويتلقون مستجدات الأحداث من رفاق وأقرباء وفي الأساس بالهمس أو بأحاديث هاتف بواسطة شيفرة لأن النظام يتعقب المحادثات. ويفضل المرتبطون بالانترنت ان يحصلوا على المعلومات بواسطته وتعلم كثيرون منهم الالتفاف على الرقابة الحكومية على الانترنت.

يشاهد آلاف الناس بواسطة اليو تيوب أفلاما قصيرة يظهر فيها متظاهرون بالغون واولاد تم تعذيبهم حتى الموت احيانا، وأُعيدت جثثهم الى عائلاتهم مع علامات زرقاء وسوداء من الضرب وبقع حمراء من الضربات الكهربائية وثقوب رصاص أو وهي مخصية في حالات اسوأ. ويتبين للمشاهدين بما يزيد استفظاعهم أنهم يصبحون غير مكترثين لصور الفظاعة، أكثر فأكثر.

كانت الازمة في الدولة مدة اشهر مركز اختلاف في الرأي بين سكان دمشق. ففي الصيف رش مؤيدو النظام شعار الجزيرة الاصفر فوق حاويات القمامة الخضراء في المدينة كي يعبروا عن اشمئزازهم من صورة تغطية المحطة للانتفاضة (يتهم الاعلام الرسمي الجزيرة احيانا بـ ‘ايجاد’ التمرد). وامتدحت كتابات جدارية اخرى ظهرت في مركز المدينة الدنيا، وهي قناة التلفاز التي تؤيد النظام. لكن صوت مؤيدي الاسد ضعف في الاسابيع الاخيرة وبدأوا يخافون الآن.

في احيان متقاربة تجري مسيرات تأييد للنظام، لكن الحديث في الأكثر عن حفلات معدة اعدادا جيدا يكون المشاركون فيها طلابا وعمالا يضطرونهم الى المجيء (وإن يكن فيهم من يأتي طوعا). ويصعب ان ننظر بجدية الى هذه التمثيليات المشحونة بالحب الهستيري للرئيس فصورته تُرفع على لافتات وأعلام وقمصان، ويهتف اولاد في حلل زرقاء باسمه ‘أبو حافظ’ (في اشارة الى امكان ان يتولى حافظ ابن بشار السلطة بعده).

أصبح نهج تفكير مؤيدي النظام أقل منطقية. ‘قوات الامن هي المذنبة لا الرئيس’، قالت لي امرأة نصرانية. فأجبتها أن هذا اذا كان صحيحا فان المشكلة أكبر لأن الرئيس لا سيطرة له على النظام ولا يريد ان يحله. وماذا عن الناس الذين قتلوا؟ ساد صمت لحظة، واجابت في تأثر شديد: ‘اجل، هذا فظيع، لكن توجد هناك عصابات وهي التي تتحمل تبعة اعمال القتل والعالم في الخارج مسؤول عن هذا. ولا يجوز ان يتولى الاخوان المسلمون السلطة!’.

هذه المخاوف مكشوفة شائعة بين النصارى الذين يؤيد أكثرهم النظام ولو بسبب الخوف مما سيأتي بدله. لكنه يوجد أكثر منهم يعتقدون ان سلوك النظام فظيع وإن لم يظهروا هذا. ويجرني بعضهم في خوف الى حوانيتهم للحديث. ‘ماذا سيحدث في رأيك؟’ سأل صاحب حانوت فلسطيني. ‘هل تقع حرب أهلية؟ أم يكون انهيار تدريجي؟’ تساءل تاجر في حي البرامكة العاصف. تحضر قوات الامن كل شيء، لكن بسبب العنف الذي لا يقف وتأثير العقوبات الذي أخذ يزداد أصبح الناس يعبرون الآن عن استعداد أكبر للحديث. قال لي رجل في الاسبوع الماضي: ‘يمكن اليوم اعتقالك لأن شخصا ما يعتقد أنك تفكر بشيء ما حتى من غير ان تقول شيئا’. وأضاف مع ذلك، ‘لا يستطيعون ان يمنعوا الجميع’.

=نهاية عدم الاكتراث

ان الواقع الاجتماعي الذي ساد دمشق قبل سنة فقط انقلب رأسا على عقب. ففي العقد الماضي منذ تولى بشار السلطة حتى الانتفاضة، كانت دمشق مدينة مملوءة بالحياة. فقد أزهرت ثقافة المشارب، وزار السياح زرافات زرافات فنادق بوتيك ومطاعم، وتدفق طلاب جامعات عرب على المدينة وانشأ السوريون علاقات بالعالم الخارجي. لكن جرت تحت الارض رقابة شديدة كما كانت في فترة الاسد الأب. فزُج بمعارضي النظام في السجون واعتقل متصفحو انترنت. وترصد عملاء أمن من رجال ذوي شوارب يرتدون معاطف جلدية ويظهرون في كل مكان في زوايا الشوارع ودسوا الأنوف في كل حدث. واضطر المواطنون الى ان يجدوا طريقهم بين الفساد والاذلال الدائم، وبين اهانات عملاء الأمن وعدم القدرة على ان يجدوا عملا.

وكان غير المكترثين بالسياسة أو المقبلون على اللذات أو المتفائلون بصورة خاصة ما زالوا يستطيعون ان يتجاهلوا على نحو ما الجانب المظلم القاتم للنظام. لكن حيال المشاهد الفظيعة التي أصبحت أمرا يوميا لم يعد من الممكن تجاهل قبضة النظام السوري الخانقة بل انها تثير الفكاهة السوداء. ان ناسا يرسل بعضهم الى بعض أفلام فيديو قصيرة أو فكاهات أو أفلاما مرسومة عن بشار و’الشبيحة’.

في واحد من الأفلام التي طُرحت في اليو تيوب يظهر بشار يلعب لعبة ‘من يريد ان يقتل مليونا؟’، بوحي من برنامج ‘من يريد ان يصبح مليونيرا؟’. وأُعد فيلم قصير آخر في بداية الانتفاضة حينما أجرى معارضو النظام مظاهرات هادئة لكن النظام حاول ان يزعم أنهم مسلحون. ويظهر فيه شخصان يقول واحد منهما للآخر ‘هل معارضو النظام مسلحون اذا’. ‘أحقا؟’، يسأل محادثه مصدوما، ‘بماذا؟’. ويجيب الاول: ‘بأربعة ميغا بيكسل’. ويستل هاتف كاميرا من النوع الذي يُمنع الآن استعماله في الدولة. يوجد ايضا من يجعلون الولاء للثورة شبه منافسة. فحماة مثلا تحظى بالمدح لأنها صمدت ازاء قوات النظام شهرا كاملا، أما دير الزور وهي مدينة قبلية شرقي المدينة بعيدة عن مراكز الحكم فأصبحت واحدة من مستنبتات الهبة الشعبية. وهكذا يصبح نشيط مسيحي من حماة له صديق في دير الزور أفضل من نشيط من مركز دمشق. وكان سكان حمص في الماضي موضوعا للفكاهة. ويعتبر الرجال من هذه المدينة الآن أمرا مطلوبا عند كل فتاة سورية.

كلما استمرت اعمال القمع، أصبحت صبغة حركة الاحتجاج عسكرية أكثر. فقد بدأت مجموعات من الهاربين من الجيش تسمي نفسها ‘الجيش السوري المستقل’ تدافع عن المتظاهرين مستعينة بمواطنين متطوعين. وهم مسلحون بسلاح بسيط قنابل يدوية وبنادق هُربت من وراء الحدود من لبنان خاصة التي ارتفع فيها سعر السلاح في المدة الاخيرة. ولا تعرف جرأتهم حدودا: فهم يهاجمون مرة بعد اخرى مباني الاستخبارات وحواجز اجهزة الامن التي ازدادت بسرعة في أنحاء الدولة. بل انهم أطلقوا النار في الشهر الماضي على مبنيين داخل دمشق، وتوجد بلاغات كثيرة ايضا عن تبادل اطلاق نار عرضي، والمتمردون لا يعادلون في وزنهم النظام المسلح بالدبابات واجهزة الامن الموالية والشبيحة المتطرفين، ويخشى الناس ان يزداد الوضع حدة قبل ان يتحسن. مع ذلك يدهش كثيرون لأن الهبة استمرت زمنا طويلا بهذا القدر وتؤثر في كثيرين جدا.

يعبر رجال بالغون الآن عن ندم لأنهم لم يفتحوا أفواههم مدة اربعين سنة لمواجهة افعال النظام الى ان علمهم أبناؤهم وبناتهم أنه بلغ السيل الزبى. ‘أنا أخجل’، اعترف رجل بالغ ذو مهنة حرة. ‘فضلنا ان نحصر الاهتمام في أنفسنا. والآن يدفع أبناؤنا الثمن’. وقال لي رجل آخر انه لم يسجل حتى الآن ابنته التي ولدت في المدة الاخيرة في وزارة الداخلية، وقال: ‘أنا أنتظر كي استطيع ان أسميها ‘ثورة’.

‘ صحافي يسكن في دمشق

هآرتس 16/12/2011

الجامعة العربية تدفع لتدويل الأزمة السورية

خاص بالموقع – يبدو أن الأمور سارت في اتجاه معاكس بعد المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية القطري حمد بن جاسم عقب اجتماع للجنة وزارية حول الشأن السوري في الدوحة، إذ لوّح بإمكانية الطلب من مجلس الامن الدولي تبني المبادرة العربية حول سوريا. ذلك بعد “المؤشرات الإيجابية” لنائب الامين العام للجامعة العربية،

التي جعلته يتحدث عن امكانية قريبة لقبول سوري بإرسال مراقبين عرب، بالإضافة إلى “المحادثات الإيجابية” التي أجراها الوفد العراقي مع الرئيس السوري بشار الأسد حول المبادرة العراقية لحل الأزمة السورية.

أوضح وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم، اليوم السبت، إثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري، أنه “يأمل من سوريا التوقيع على المبادرة العربية خلال يومين والا فسنطلب من مجلس الامن تبني المبادرة العربية بشان الازمة السورية في حال لم يتم التوقيع”، واضاف “كنا نأمل بترك الخيار للشعب السوري في تحديد مصيره بالتنسيق مع الحكومة السورية الا اننا لم نجد الا التصعيد من جانب النظام”، ورأى المسؤول القطري أنه لا يوجد بصيص أمل يشير إلى نهاية تلبي طموحات الشعب السوري، “نحن قلقون من تحول الأزمة بسوريا إلى حرب أهلية إن لم تكن قد تحولت بالفعل”.

واعتبر بن جاسم ان اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة في 21 كانون الاول سيكون اجتماعا هاما وحاسما، مشيراً إلى أن كل الخيارات باتت مفتوحة اعتبارا من اليوم في التعامل مع الملف السوري. وتوجّه للحكومة السورية قائلاً “لا تلعبوا على موضوع الوقت بل حاولوا تقصير الوقت وحل المشكلة مع الشعب”.

وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بعد اجتماع اللجنة الوزارية، الذي لم يشارك فيه الجانب السوري، ان “الوزراء العرب متفقون على أنه لا بد من تأمين الحماية للشعب السوري وأنه لا يمكن الاستتمرار بهذه الحالة”.

وفي وقت سابق اليوم، توجه وفد عراقي الى القاهرة للاجتماع بمسؤولين في الجامعة العربية بعد “محادثات ايجابية” اجراها مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق وتناولت المبادرة العراقية لحل الازمة السورية.

كما تحدث نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي، قبل الاجتماع الوزراي العربي في الدوحة، عن “مؤشرات ايجابية” من سوريا، التي يمكن ان تقبل ارسال مراقبين عرب. واضاف “اتوقع ان التوقيع سيتم قريبا” على بروتوكول الاتفاق على ارسال مراقبين الى سوريا. وكان قد نقل عن مصدر سوري مطلع، تأكيده أن “اللجنة العربية لبحث الأزمة في سوريا وافقت على أغلب التعديلات التي أدخلتها دمشق على بروتوكول الجامعة العربية بحيث صار قابلا للتوقيع عليه”، لكن أفيد عن قرار تأجيل سوريا التوقيع على مذكرة ارسال المراقبين بعد موتمر لجنة المتابعة الوزارية العربية.

(الأخبار، رويترز، ا ف ب، يو بي آي)

سوريا توقّع اليوم!

معلومات عن تبنّي العرب شر

مجدداً يقف العرب والعالم أمام ساعات قد تكون مصيرية في ما يتعلق بالأزمة السورية، مع إشارات متعددة المصادر إلى احتمال توقيع سوريا اليوم بروتوكول مراقبي الجامعة العربية في الدوحة، مع قرب زيارة مفاجئة لنائب الرئيس السوري لموسكو

أُعيد خلط الأوراق مجدداً على صعيد الأزمة السورية على أكثر من صعيد؛ فمن ناحية تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقرراً عقده في القاهرة اليوم، والذي سيقتصر على لقاء تشاوري لأعضاء اللجنة الوزارية العربية المكلفة متابعة الأزمة السورية في الدوحة، برزت معلومات تفيد باحتمال موافقة أعضاء اللجنة المذكورة على الشروط السورية الموضوعة على نصّ بروتوكول المراقبين العرب المقرَّر إرسالهم إلى سوريا. أما على جبهة مشروع القرار الروسي المفاجئ الذي يدين العنف «من قبل كافة الأطراف» في سوريا، فقد اختلفت تفسيراته، وسط ما بدا أنه ارتباك غربي في التعاطي مع فكرته بالتزامن مع نفي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنباءً عن زيارة وشيكة لنائب الرئيس الروسي فاروق الشرع إلى موسكو.

وذكرت مصادر مقربة من الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي لموقع «شام برس» أمس أنّ اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بحل الأزمة السورية في الدوحة، «يتجه إلى اعتماد الورقة السورية والتعديلات التي طلبتها دمشق» على نص بروتوكول المراقبين، وخصوصاً في ما يتعلق بالتنسيق مع السلطات السورية، وإلغاء العقوبات العربية المفروضة على دمشق، والتراجع عن قرار تعليق العضوية في الجامعة. وفي السياق، تحدثت مصادر فضائية «العربية» عن «أنباء عن توجه وزير الخارجية السورية وليد المعلم إلى الدوحة اليوم لتوقيع بروتوكول المراقبين».

وكان نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي قد أعلن، أول من أمس، وجود جهود تهدف إلى الوصول لصيغة بمقتضاها توقّع الحكومة السورية بروتوكول بعثة مراقبي الجامعة. وفي السياق، نفت السفارة السورية في مصر إرسال مبعوث رسمي سوري إلى القاهرة لمناقشة الوضع في سوريا، وهو ما كانت صحيفة «الخليج» قد أكدت حصوله، مشيرة إلى أن هذه الشخصية هي ميخائيل سليم كاسوحة، المستشار في مجلس الوزراء السوري، وذكرت أنه «رد مهم من النظام السوري على المبادرة العربية».

على صعيد متصل، ظلّ مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن حدث يوم أمس، مع كشف وكالة الأنباء الروسية «إيتارتاس» عن نبأ زيارةٍ لنائب الرئيس السوري فاروق الشرع لموسكو «حيث يجري مباحثات مع المسؤولين الروس بهدف إنهاء الأزمة التي تشهدها سوريا، فيما قالت مصادر سورية «رفيعة المستوى» لموقع «شام برس» إنّ الزيارة «ستجري في وقت لاحق قريب، ويلتقي خلالها الشرع كبار المسؤولين الروس، ومن بينهم رئيس الحكومة فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف». لكن سرعان ما نقل موقع «روسيا اليوم» عن لافروف نفيه أي زيارة وشيكة يقوم بها الشرع لموسكو.

وبخصوص مشروع القرار الروسي، أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن إدارتها مستعدة للعمل مع روسيا بشأن مشروع القرار الذي قدمته إلى مجلس الأمن، رغم أنه بنصه الحالي «يتضمن عناصر لا نستطيع دعمها». وأشارت كلينتون خصوصاً إلى وضع مشروع القرار، كلاً من قوات الأمن السورية والمعارضة «على قدم المساواة» من حيث المسؤولية عن العنف في البلاد. إلا أن الوزيرة الأميركية أردفت قائلةً: «سندرس مشروع القرار بدقة، ولا بد من إشراك الجامعة العربية في درسه، وخصوصاً أنها تتصدر الرد على ما يحصل في سوريا»، خاتمة بـ«نأمل أن نتمكن من العمل مع الروس الذين يعترفون أخيراً ـــــ للمرة الأولى ـــــ بأن هذه المسألة تحتاج إلى الدرس داخل مجلس الأمن». اعتراض ردّ عليه المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش بالجزم بأن موسكو «لن تغير موقفها من هذه النقطة»، في إشارة إلى وضع السلطات السورية ومن يستخدم السلاح من معارضي النظام في الخانة نفسها.

وبعد مسارعة المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة، جيرار أرنو، إلى الترحيب بحرارة بالنص الروسي، واصفاً إياه بـ«الحدث العظيم»، عادت باريس إلى التشديد على أن النص «يحتاج بالطبع إلى الكثير من التعديلات؛ لأنه غير متوازن، إلا أنه أساس نتفاوض عليه». ورأت وزارة الخارجية الفرنسية أن على مجلس الأمن، في اجتماعه المقرر اليوم السبت، أن «يدعم جهود جامعة الدول العربية لحل الأزمة في سوريا».

ميدانياً، كان الأبرز على الصعيد المعارض ارتفاع نقمة المتظاهرين على الجامعة العربية؛ إذ بدا أنّ قرار تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقرراً اليوم أثار اعتراضاً واسع النطاق، بدليل أن تظاهرات يوم أمس، جاءت تحت عنوان «جمعة الجامعة العربية تقتلنا». وقدّر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» عدد متظاهري أمس في حمص وحدها بـ«أكثر من مئتي ألف شخص»، مع إشارة «لجان التنسيق المحلية» إلى سقوط 18 قتيلاً «على أيدي القوات الأمنية» بين حمص ودرعا وريف دمشق. غير أن مراسلي وكالة «سانا» في المحافظات نقلوا عن مصادرهم أنه لم يسقط قتلى أو جرحى «رغم قيام المجموعات الإرهابية المسلحة باستهداف قوات حفظ النظام في بعض المناطق».

كذلك تعرضت سكة القطار في مدينة دير الزور شرق البلاد «لعمل تخريبي أدى إلى جنوح عربتين من دون وقوع أضرار»، وفق «سانا». وأفصح مصدر سوري رسمي لـ«سانا» أيضاً عن اشتباك قوات الأمن السورية «مع مجموعة إرهابية مسلّحة حاولت اقتحام مستشفى القصير في حمص قرب الحدود مع لبنان، وتمكنت من صد الهجوم وقتل 17 مسلحاً، بينهم رئيس ما يسمى تنسيقية القصير»، مع تسجيل الوكالة الحكومية حصول «مسيرات حاشدة منددة بالتدخل الخارجي في الشؤون السورية»، في كل من دمشق وحلب وطرطوس والحسكة والسويداء وحمص.

(الأخبار، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

الجامعة العربية ستحيل ملف دمشق لمجلس الامن و23 قتيلا السبت

الأسد: سوريا تعاملت بايجابية مع جميع المقترحات لحل الازمة

وكالات

تعتزم الجامعة العربية الطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات الخاصة بسوريا، متشجعة بموقف موسكو التي تقدمت بمشروع الى المجلس حول سوريا، يأتي ذلك فيما قال الرئيس السوري بشار الاسد ان بلاده تعاملت بايجابية مع جميع المقترحات التي قدمت لها بشأن حلّ الأزمة.

الرئيس السوري بشار الأسد مجتمعا مع مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض والنائب في البرلمان عزت الشاهبندر المبعوثين من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي – سنا

دمشق: أكد الرئيس السوري بشار الاسد اليوم ان سوريا تعاملت بايجابية مع جميع المقترحات التي قدمت لها لان من مصلحتها ان يعرف العالم حقيقة ما يجري في ظل التشويه وقلب الحقائق الهادفين الى افشال اي افق للحل.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الاسد مع مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض والنائب في البرلمان العراقي عزت الشاهبندر المبعوثين من رئيس الوزراء العراقى نوري المالكي.

وتم في اللقاء بحث التطورات التي تشهدها المنطقة وخصوصا الاحداث في سوريا اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين.

واعرب الرئيس السوري خلال اللقاء عن تقديره للجهود الصادقة التي تقوم بها بعض الدول العربية وخاصة العراق لمساعدة سوريا في الخروج مما تمر به.

وكان رئيس الوزراء العراقي صرح امس الاول ان بلاده سترسل وفدا الى سوريا لطرح مبادرة عراقية تهدف الى فتح الحوار بين القيادة السورية والمعارضة.

وكان العراق تحفظ على قراري جامعة الدول العربية بفرض عقوبات اقتصادية على سوريا وتعليق عضويتها فيها ولزم حتى الان موقفا حذرا حيال الازمة في سوريا.

وتشهد سوريا منذ منتصف مارس الماضي احتجاجات واسعة تطالب بالحرية والاصلاح واسقاط النظام وتخللتها اعمال عنف راح ضحيتها العديد من المدنيين والعسكريين.

الجامعة العربية ستحيل الملف السوري لمجلس الامن

قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني السبت ان الجامعة العربية تعتزم الطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات الخاصة بسوريا، متشجعة بموقف موسكو التي تقدمت بمشروع الى المجلس حول هذا البلد.

واوضح الشيخ حمد اثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري ان وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الاربعاء القادم سيبحثون هذا الامر.

واضاف قائلا خلال مؤتمر صحافي عقده عقب انتهاء اعمال اللجنة الوزارية الخاصة بالملف السوري “بما ان روسيا ذهبت الى مجلس الامن، فالجامعة العربية ستنظر ايضا في التوجه الى مجلس الامن وذلك خلال اجتماعها بالقاهرة في 21 الشهر الحالي”.

وتابع “سنقدم القرارات الى مجلس الامن (…) كان هذا اخر شيء نتوقعه. واليوم، هناك شبه اجماع قوي حول هذه الخطوة التي ستعرض على مجلس الجامعة العربية المقبل”.

الا انه عبر عن “الامل في ان يعيد الاخوة في سوريا النظر في الامر وان يحصل التوقيع (على بروتوكول البعثة العربية) خلال يومين واذا لم يحصل ذلك لا حول و لا قوة”.

وقال الشيخ حمد “نحن متهمون بالبطئ ولم نجد شيئا الى الان للاسف (…) هدفنا كان ان يفهموا باننا لا نريد لهم سوى الخير (…) و الان واضح انه لا يوجد حل”.

ووصف قرار اللجنة الوزارية المنعقدة اليوم بعرض القرارات العربية بشان سوريا على مجلس الامن بانه “قرار الغالبية في اللجنة حتى نضبط الايقاع”.

واضاف في هذا السياق “روسيا ذهبت الى مجلس الامن وقررنا ان تكون وجهة النظر العربية حاضرة ايضا” هناك.

واعتبر رئيس الوزراء القطري اجتماع مجلس الجامعة العربية المقبل بانه “حاسم، نامل ان يوقعوا (السوريون) قبل هذا التاريخ فبعده لا نستطيع الاستمرار في هذا الموضوع وسيخرج الامر عن السيطرة العربية”.

ويتمحور الخلاف الجديد بين الحكومة السورية واللجنة الوزارية العربية حول مفهوم “حماية المواطنين” في حين تصر اللجنة على “حماية المدنيين او المواطنين العزل” بحسب رئيس الوزراء القطري الذي اضاف “لكنهم (المسؤولون السوريون) رفضوا”.

وفي هذا السياق، قال امين عام الجامعة العربية نبيل العربي خلال المؤتمر الصحافي “اذا قبلوا مفردة المدنيين او المواطنين العزل فاهلا و سهلا (…) فهي نقطة الخلاف الوحيدة” على حد قوله.

واضاف “كنا نتوقع امس ان الطريق اصبحت ممهدة امام التوقيع (…) واليوم اتصلت به مرتين (وزير الخارجية السوري وليد المعلم) وارجو ان يتجاوب ويوقع”.

وطلب الشيخ حمد “الجانب السوري بان يدرك ويرى ما حصل في دول كثيرة ويستنتج انه من المهم الانصياع لارادة الشعب (…) فالمراهنة على السيطرة الامنية لم تنجح في اي مكان”.

ختم مشددا على انه “ليس المهم توقيع ورقة والاهم هل سيتوقف القتل؟ وهل سيتم السماح للاعلام المحايد بالدخول الى سوريا لنقل الاحداث بشكل واضح”؟

وقد تحدث نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي عن “مؤشرات ايجابية” من سوريا حول موافقتها على ارسال مراقبين عرب، قبل اجتماع اللجنة الوزراية السبت في الدوحة.

وقال بن حلي لوكالة فرانس برس ان “هناك مؤشرات ايجابية. اتوقع ان التوقيع سيتم قريبا” على بروتوكول الاتفاق لارسال مراقبين الى سوريا.

الا انه تابع ان البروتوكول لن يوقع السبت، مشيرا الى ان “الجانب السوري لن يحضر (الاجتماع الوزاري) اليوم”.

وقد أصدرت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالملف السوري في ختام اجتماعها بيانا أوضحت فيه أن اللجنة استعرضت مختلف مواقف الحكومة السورية من مشروع بنود البروتوكول وما طرحته من تعديلات واستفسارات.

وأشارت اللجنة في بيانها الى أنها بحثت مسألة المهل المتعددة التي منحتها اللجنة للحكومة السورية من أجل التوقيع على مشروع البروتوكول بعد تقديم الايضاحات والاجابات على كل ما طرحته من استفسارات والتي استغرقت أكثر من شهر “لجأ فيها الجانب السوري الى المماطلة والتسويف للتنصل من مسؤولياته في تنفيذ تعهداته ما يؤكد عدم وجود ارادة جادة لدى الحكومة السورية للتوقيع على البروتوكول والالتزام بتنفيذ بنود الخطة العربية”.

وأكدت اللجنة أنه “بناء على كل ذلك ونظرا لعدم قيام الحكومة السورية بالوفاء بتعهداتها بموجب خطة الحل العربي ورفضها التوقيع على مشروع البروتوكول في الموعد المقترح من قبل اللجنة العربية وفق الصيغة التي اقترحتها اللجنة الوزارية على الجانب السوري أوصت بتوجيه الدعوة لاستئناف عقد اجتماع الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري في ال 21 من ديسمبر الجاري في القاهرة لدراسة تبعات الموقف السوري المتعنت واتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن”.

وجددت اللجنة العربية ادانتها الشديدة لجميع أعمال القمع والعنف والانتهاكات المرتكبة ضد المدنيين السوريين مشيرة الى الأحداث المأساوية الراهنة في سوريا.

وأوضح بيان اللجنة الوزارية العربية بأنها “استمعت الى عرض قدمه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي حول مستجدات الأوضاع في سوريا ونتائج الاتصالات والمشاورات التي أجراها مع الحكومة السورية من أجل التوقيع على مشروع البروتوكول الخاص بالمركز القانوني ومهام بعثة مراقبي جامعة الدول العربية وما تضمنته المراسلات المتبادلة في هذا الشأن مع وزير خارجية الجمهورية السورية واخرها رسالته المؤرخة في 16 الجاري”.

وجاء في البيان أن الأمين العام للجامعة العربية عرض نتائج اتصالاته ومشاوراته مع أطراف المعارضة السورية تنفيذا لقرار مجلس الجامعة الوزاري في 12 نوفمبر الماضي والذي دعا جميع أطراف المعارضة السورية للاجتماع في مقر الجامعة العربية للاتفاق على رؤية موحدة للمرحلة الانتقالية المقبلة في سوريا.

وذكر البيان أن اللجنة الوزارية العربية استعرضت بقلق بالغ مجريات الأحداث الدامية التي تشهدها العديد من المدن والأحياء السورية بما فيها حمص وادلب ودير الزور والتي أدت الى ازهاق أرواح الآلاف من المدنيين السوريين على أيدي أجهزة الأمن السورية وعناصرها المسلحة وما رافق ذلك من تصاعد لوتيرة العنف الطائفي الناجم عن استمرار أعمال العنف والقمع من قبل الحكومة السورية ما يدفع بالأوضاع نحو منزلقات خطيرة تهدد الأمن والأستقرار في سوريا والمنطقة وينذر بالعواقب الوخيمة على وحدة سوريا أرضا وشعبا.

وشارك فى الاجتماع بالاضافة الى قطر كل من مصر والسودان والمملكة العربية السعودية والجزائر وسلطنة عمان والأمين العام للجامعة العربية.

وكانت الجامعة العربية اعلنت ان اجتماع اللجنة العربية المكلفة الملف السوري سيعقد السبت في الدوحة.

وكان من المقرر عقد هذا الاجتماع في القاهرة بينما تم تاجيل اجتماع لوزراء الخارجية العرب كان مزمعا اجراؤه في اليوم ذاته الى اجل غير مسمى.

وتضم اللجنة مصر والجزائر والسودان وسلطنة عمان وقطر، وقد انضم الى وزراء خارجية هذه الدول نظيرهم السعودي الامير سعود الفيصل.

وتزامن اجتماع الدوحة مع زيارة وفد عراقي الى دمشق حيث اجرى محادثات “ايجابية” مع الرئيس السوري.

وقال رئيس الوفد مستشار الامن الوطني فالح الفياض في اتصال هاتفي مع فرانس برس من دمشق ان الوفد سيتوجه الى القاهرة اليوم بعد “محادثات ايجابية” مع الاسد حول المبادرة العراقية لحل الازمة السورية.

واضاف “اظهرنا موقف العراق بايجاد حلول سلمية تحفظ طموحات الشعب السوري بالتغيير الديموقراطي بعيدا عن التدخل الخارجي والفتنة الطائفية”.

ولزمت السلطات العراقية حتى الان موقفا حذرا حيال الازمة في سوريا، حيث اعلنت الامم المتحدة ان اعمال قمع الحركة الاحتجاجية من جانب النظام اسفرت عن اكثر من خمسة الاف قتيل منذ اذار/مارس 2011.

مقتل 23 مدنيا برصاص الامن السبت

قتل 23 مدنيا على الاقل، بينهم ثلاثة اطفال، في سوريا السبت خلال قمع قوات الامن الحركة الاحتجاجية المستمرة ضد نظام الرئيس بشار الاسد، بحسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

واوضح المرصد ان 10 مدنيين قتلوا بالرصاص في محافظة حمص (وسط) و8 في محافظة درعا (جنوب) واربعة في محافظة ادلب (شمال غرب)، حيث قتل ايضا جندي منشق، يضاف اليهم مدني قتل تحت التعذيب في حمص وامرأة توفيت في المحافظة نفسها متأثرة باصابتها بالرصاص داخل منزلها الجمعة.

واكد المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له انه في محافظة حمص قتل 10 مدنيين، بينهم طفلة، برصاص قوات الامن، ومدني تحت التعذيب اضافة الى امرأة توفيت متأثرة بجروح اصيبت بها الجمعة.

وقال “استشهدت في الحولة طفلة تبلغ من العمر 7 اعوام برصاص اصاب منزلها صباح السبت، كما استشهدت سيدة متأثرة بجراح اصيبت بها يوم امس (الجمعة) خلال اطلاق رصاص اصابها وهي داخل منزلها”.

واضاف “كما استشهد اربعة مواطنين في مدينة القصير اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن السورية التي ينتشر فيها القناصة على اسطح الابنية قرب المشفى الوطني، كما استشهد مواطن اخر في قرية قرب مدينة القصير” القريبة من لبنان.

وتابع “استشهد خمسة مواطنين مدنيين في مدينة حمص، اربعة منهم باطلاق رصاص في احياء الخالدية وبابا عمرو والبياضة، وشهيد تحت التعذيب في حي عشيرة”.

وجنوبا قتل ثمانية مدنيين خلال عمليات دهم نفذتها قوات الامن في قرية كفر شمس شمال غرب مدينة درعا مهد الانتفاضة الشعبية التي اندلعت ضد نظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار/مارس.

وقال المرصد “استشهد ثمانية مواطنين اثر اطلاق رصاص خلال مداهمات شمال غرب مدينة درعا في قرية كفر شمس التي دارت فيها اشتباكات عنيفة بين الامن والجيش النظامي ومجموعة منشقة”.

اما في محافظة ادلب فقد قتل ثلاثة مدنيين بينهم طفلان، برصاص قوات الامن التي اطلقت النار عشوائيا في قرية كفرسجنة في حين قتل مدني وجندي منشق في بلدة ابديتا خلال العمليات العسكرية في جبل الزاوية الذي اقتحمته اكثر من 150 آلية عسكرية مدرعة، بحسب المرصد.

واضاف المرصد ان هذه البلدة “تدور فيها اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة عنه اعطبت خلالها اربعة دبابات ونقالات جند مدرعة وشاحنة للجيش النظامي”.

في الاثناء اكد ناشطون ان الاضراب العام الذي اعلن في 11 كانون الاول/ديسمبر لا يزال ساريا ويلقى استجابة واسعة في حمص وادلب ودرعا اضافة الى العديد من ضواحي دمشق مثل دوما وحرستا.

وقال هؤلاء الناطون على صفحة “الثورة السورية 2011” على موقع فيسبوك “اليوم بدات المتاجر الاضراب ونحن نغلق هواتفنا الجوالة لمدة اربع ساعات كل يوم بعد الظهر”.

من جهتها اوردت “لجان التنسيق المحلية في سوريا” حصيلة اكبر بكثير لقتلى السبت بلغت 38 قتيلا، بينهم ثلاثة اطفال وامرأتان وثمانية جنود منشقين.

وقالت اللجان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “ارتفع عدد شهداء سوريا الذين سقطوا برصاص الامن والجيش السوري الى ثمانية وثلاثين شهيدا، بينهم ثلاثة اطفال وسيدتان وثمانية جنود منشقين”.

واوضحت اللجان ان “14 شهيدا سقطوا في حمص وسبعة شهداء في ادلب و14 شهيدا في درعا وشهيدين في الزبداني بريف دمشق وشهيدا واحدا في دير الزور (شرق)”، من دون ان تشير الى مكان سقوط باقي القتلى.

وتشير تقديرات الامم المتحدة الى مقتل اكثر من خمسة آلاف مدني في سوريا منذ بداية الاحتجاجات في 15 آذار/مارس.

.. وما زالت حمص تتحدى القمع

200 ألف متظاهر في «عاصمة الثورة» * المحتجون يستنكرون تأجيل اجتماع الجامعة العربية ويرفضون المبادرة العراقية.. و250 بؤرة تظاهر في جمعة «الجامعة العربية تقتلنا»

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: يوسف دياب لندن ـ باريس ـ واشنطن: «الشرق الأوسط»

* باريس وواشنطن ترفضان المشروع الروسي لمجلس الأمن.. والمعارضة تعتبره تغيرا في موقف موسكو * عبد الجليل يدعو الأسد للتنحي والمرزوقي يقترح لجوءه إلى روسيا

* انتفضت مدينة حمص، «عاصمة الثورة السورية»، أمس، وخرج في أحيائها أكثر من 200 ألف متظاهر في جمعة «الجامعة العربية تقتلنا»، يهتفون بإعدام الرئيس، رغم استمرار العمليات العسكرية والأمنية فيها منذ عدة أيام في محاولة لقمع الثورة فيها. وقال ناشطون إن عدد نقاط التظاهر أمس بلغ 250 نقطة في أنحاء سوريا، مع دخول الثورة السورية شهرها العاشر.

وأدان المتظاهرون أمس المهل التي تمنحها الجامعة العربية لنظام بشار الأسد، في تعليق على إرجاء اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقررا اليوم، كما أعلنوا رفضهم للمبادرة العراقية.

وكانت الجامعة العربية قررت تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان من المقرر عقده في القاهرة اليوم، والاكتفاء بعقد اللجنة الوزارية المعنية بسوريا في الدوحة. إلى ذلك، وعلى الرغم من الترحيب الغربي «المبدئي» بالمبادرة الروسية المتمثلة في اقتراح مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي عن الوضع في سوريا، واعتراف فرنسا والولايات المتحدة بأنهما فوجئتا بالخطوة الروسية، فإنهما رفضتا المشروع بالشكل المقدم به.

من ناحيته، اعتبر رئيس المجلس الوطني برهان غليون أن «القرار الروسي أمر جديد وتغير في الموقف الدولي ككل».

من جهة أخرى، دعا رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، أمس، الرئيس الأسد إلى أن يتنحى ويترك الشعب يحدد مصيره. واقترح الرئيس التونسي الجديد، المنصف المرزوقي، لجوء الأسد إلى روسيا كحل سلمي للأزمة.

المتظاهرون السوريون يتهمون الجامعة العربية بالتآمر على قتلهم

سخروا من الزعماء العراقيين ونصر الله.. وأهالي حمص علقوا مشانق افتراضية للأسد ومعاونيه

جريدة الشرق الاوسط

حملت شعارات مظاهرات يوم «جمعة الجامعة العربية تقتلنا» في سوريا أمس، زخما كبيرا لإدانة المهل التي تمنحها الجامعة العربية لنظام بشار الأسد الذي لم يتوقف عن القتل وبوتيرة تتصاعد يوميا. وتوحد المتظاهرون الذين خرجوا أمس في إدانة الجامعة العربية رغم الخلاف عن تسمية مظاهرات يوم أمس بهذه التسمية. وكان الخلاف، بحسب النقاشات المحتدة التي شهدتها صفحات «فيس بوك»، لاتفاق الغالبية على أن لا أمل يعلق على الجامعة العربية لمساعدة الشعب السوري، ولذا لا جدوى من تسمية جمعة باسمها. في حين اعتبر فريق آخر أنه يجب إدانة المهل العربية ومواقف الجامعة الالتفافية التي تسهم في قتل الشعب السوري، بل اتهام أمينها العام نبيل العربي «بأنه يتاجر بالدم السوري».

وفي لافتات رفعت في محافظة ادلب أمس، تم توجيه سؤال مباشر للعربي، وكتب: «لنبيل العربي: كم قبضت ثمن دمائنا؟»، وأخرى كتب عليها ما يقوله لسان حال الجامعة للسوريين: «لسنا مسؤولين عن سلامتكم أثناء المهل». وطالبوا «الشعوب العربية بإسقاط جامعة الخيانة العربية»، وأسفوا على الجامعة العربية «التي لا ترحم ولا تدع الرحمة تنزل على السوريين».

وسأل المتظاهرون في كفرنبل في محافظة ادلب دول الجامعة العربية: «هل ستغسلون عار مهلكم بقرار مسؤول؟». وفي تعليق على إرجاء اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقررا اليوم، رسم المتظاهرون كاريكاتيرا لنبيل العربي وهو يقف إلى جانب خارطة نازفة لسوريا وقد كتب عليها «خمسة آلاف شهيد» بينما يقول العربي: «ما زال الوقت مبكرا على الاجتماع».

ورأى المتظاهرون في حوران أن الجامعة العربية تستحق دخول سجل غينيس للأرقام القياسية بعدد المهل التي منحتها للرئيس بشار الأسد، واعتبروا أن «الجامعة العربية تمدد المهلة لبشار الأسد إلى يوم القيامة لكي يستطيع قتل الشعب»، وكتبوا: «بشار قتل خمسة آلاف سوري بغطاء من الجامعة العربية». وردد المتظاهرون في قرى حوران: «طز ألف ومية بالجامعة العربية».

وخاطبوا العرب بكثير من العتب والألم بالقول كتابة: «يا عرب عجزتم عن حمايتنا فكفوا عن قتلنا».

ومع أن غالبية الشعارات واللافتات ركزت على شجب مهل الجامعة العربية، فإن ما برز يوم أمس من موضوعات كانت السخرية من المسؤولين العراقيين لا سيما رئيس الحكومة نوري المالكي ووزير خارجيته هوشيار زيباري. وأعلن الناشطون السوريون رفضهم للمبادرة العراقية، وكتبوا على لافتة: «يسقط نبيل اللاعربي وهوشيار زيبالي»، بما يعني نفي الانتماء العربي عن الأمين العام للجامعة العربية، وتأنيب وزير الخارجية العراقي ووصفه بأقذع الصفات من خلال تحوير اسمه من زيباري إلى «زيبالي» وتعني زبالة. أما نوري المالكي فعبر السوريون عن صدمتهم بمواقفه باعتباره تحول إلى «بوق للنظام السوري»، ورفعت رسوم كاريكاتيرية تصور المالكي خارجا من بوق للنظام السوري مع تعليق «هادااااااا اللي كان ناقصنا»، في تعبير عن ازدراء الشعب السوري للمالكي الذي لم يكن يحسب له حساب بموازين السياسة الإقليمية بوصفه «مجرد أداة بيد إيران» والتي باتت في مقدمة الدول المكروهة في الشارع السوري المنتفض، هي وحزب الله الممثل بزعيمه حسن نصر الله الذي كان إلى وقت قريب رمز المقاومة المحبوب من غالبية الشعب السوري.

وكان لافتا يوم أمس الهتاف في حمص «هيه ويالله وهيه ويالله ويلعن روحك يا نصر الله»، بحيث يماهي الشارع السوري المنتفض بين خصومه (النظام السوري وحزب الله وإيران والحكومة العراقية)، ليركز عليهم انتقاداته وشتائمه ونعتهم بأقذع الصفات واتهامهم بالضلوع بسفك دماء السوريين. ولعل هذا ما استحق عليه رموز النظام السوري (الرئيس بشار الأسد وشقيقه ماهر وعمه رفعت والمستشارة الإعلامية بثينة شعبان ووزير الخارجية وليد المعلم) إصدار المتظاهرين في حمص حكما بالإعدام بحقهم، وتعليق خمس دمى تمثلهم ترتدي ثوب الإعدام الأحمر الخاص بالمجرمين على المشانق وسط حمص في مظاهرات يوم أمس.

أما المتظاهرون في مدينة الصنمين في درعا، فعبروا عن تضامنهم مع حمص المهددة بعملية عسكرية ساحقة، من خلال تحذير للنظام من اقتحام حمص لأنهم سيعتبرون ذلك بمثابة «إعلان الجهاد المقدس وأن قتال النظام صار فرضا». وفي رسالة واضحة إلى احتمال عسكرة الانتفاضة السورية في حال استمر النظام في سياسة القتل، أكد المتظاهرون في مدينة تدمر وسط البادية السورية تحديهم للنظام بالقول: «لا تظن أنك قتلتنا.. ما قتلت إلا خوفنا»، وهو ما دفع أهالي كفرنبل لرفع لافتة كانت عبارة عن بيان جاء فيه: «نحن آل الشهيد والفقيد نحن آل المعتقل والمشرد لا لجوء سياسي.. الثورة مستمرة حتى المحاكمة»، لتلتقي مع لافتات حمص يوم أمس «مستمرون حتى تحرير سوريا».

حمص «مدينة الثورة» تنتفض.. و200 ألف من سكانها يهتفون من بين الركام والدماء لإعدام الأسد

مقتل 10 مدنيين على الأقل في مظاهرات جمعة «الجامعة العربية تقتلنا» والتظاهرات في 250 نقطة

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: يوسف دياب لندن: «الشرق الأوسط»

انتفضت مدينة حمص الرازحة تحت قمع النظام السوري منذ أسابيع، وخرج أكثر من 200 ألف شخص في مظاهرات في أنحاء المدينة أمس، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقتل في مظاهرات أمس في يوم جمعة «الجامعة العربية تقتلنا»، نحو 10 مدنيين برصاص الأمن، 7 منهم في حمص وقتيل في ريف حماه وقتيل في سقبا بريف دمشق، وآخر في مدينة جاسم بمحافظة درعا، بحسب المرصد. وقال ناشطون إن عدد نقاط التظاهر أمس بلغت 250 نقطة في أنحاء سوريا، مع دخول الثورة السورية شهرها العاشر، وسقوط أكثر من 5 آلاف قتيل بحسب حصيلة الأمم المتحدة الأخيرة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن أكثر من 200 ألف شخص تظاهروا «في عدة أحياء من مدينة حمص بعد صلاة الجمعة» أمس مطالبين بسقوط نظام بشار الأسد. وأطلق على مدينة حمص التي يحاصرها الجيش منذ أسابيع «عاصمة الثورة» السورية.

وأضاف المرصد «خرج الآلاف في حي الخالدية في مظاهرة حاشدة نادت بإعدام الرئيس. كما خرجت مظاهرة أخرى كبيرة في حي دير بعلبة وكان الحي قد شهد سقوط شهيد متأثرا بجراح أصيب بها برصاص الأمن» صباح أمس. وتابع المرصد: «شهد حي جورة الشياح أكبر مظاهرة منذ بدء الثورة السورية حيث خرج أكثر من 10 آلاف متظاهر من معظم مساجد الحي. وحي الإنشاءات شهد مظاهرة كبيرة كما شهد حي باب عمرو المجاور مظاهرة حاشدة رغم محاصرته بأعداد كبيرة من الشبيحة» الموالية للنظام. كما اقتحمت مدرعتان حي الغوطة لتفريق مظاهرة خرجت هناك.

وأضاف المرصد «أما في حي باب السباع فقد هاجم الأمن المظاهرة مما أوقع 4 إصابات. كما جرح 5 أشخاص أحدهم جراحه بالغة في الرأس نتيجة إصابته من قبل القناصة عند الحاجز الأمني قرب القصور». وأفاد بأن «حي الحمرا شهد مظاهرة كبيرة وكان قد شهد اعتقال عدد من الشبان قبل الصلاة». وذكر المرصد أيضا أن «مظاهرات حاشدة نظمت في كل من الفرقلس وتلكلخ وتلبيسة والقريتين والحولة التي شهدت منطقة تلدو فيها قصفا مركزا مما تسبب في سقوط عدد كبير من الجرحى». وتحدث عن «انتشار أمني كثيف في محيط المساجد» في دوما وكفر بطنا قرب دمشق وحمص وحماه (شمال) ودير الزور وبانياس واللاذقية (شمال غربي). كما أفاد بتعرض منطقة اللجاة في محافظة درعا أمس، لقصف عنيف بالرشاشات الثقيلة والمدفعية من قبل الجيش النظامي السوري.

وأكد ناشطون سوريون في حمص لـ«الشرق الأوسط»، أن «المدينة التي تسبح بالدماء وأحياؤها تغص بالجثث، ما زالت تغلي ومظاهراتها لا تستكين، وستبقى عصية على الترويض إلى حين تحقيق أهداف الثورة بإسقاط النظام وإعدام رموزه».

وإذا كانت حمص تستفيق كل يوم «على هول مأساة جديدة، فإن الأيام الثلاثة الماضية كانت الأكثر دموية من خلال سقوط أعداد كبيرة من الضحايا الذين ألقيت جثثهم في الشوارع وفي حاويات النفايات»، كما يقول عضو لجان التنسيق في حمص أبو ياسين الذي وصف وضع المدينة أمس بـ«المأساوي»، مشيرا إلى أن «أحياء المدينة تتعرض منذ غروب أول من أمس لقصف مدفعي عنيف ومركز». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن عناصر الجيش النظامي والأمن والشبيحة، منعوا إقامة الصلاة في مسجدي مصعب بن عمير ومحمد الأمين في حي دير بعلبة خوفا من انطلاق مظاهرات كبرى منهما بعد صلاة الجمعة، وإقدام الدبابات والمدفعية المتمركزة في حي العباسية على قصف الحي الجنوبي لدير بعلبة مما أدى إلى سقوط قتيل وأكثر من خمسة جرحى، لكن رغم صعوبة الوضع على الأرض خرج آلاف المتظاهرين من باقي المساجد والأحياء الأخرى متحدين القمع، لكن قوات الأمن فتحت عليهم النار وأوقعت عددا كبيرا من الجرحى»، مؤكدا أن «الجثث التي عرضت أمس (أول من أمس) على شاشات التلفزة تعود لشباب الثورة الذين اعتقلتهم عناصر المخابرات وأقدموا على تصفيتهم وإلقاء جثثهم في شارع الستين». وشدد على أن النظام وأجهزته يعملون ليلا ونهارا على إشعال الفتنة بين الطائفة السنية من جهة والعلوية والشيعية من جهة ثانية، لافتا إلى أن «الشبيحة خطفوا أمس (أول من أمس) شابين من الطائفة المسيحية من داخل حي بستان الديوان، وقتلوهما وألقوا جثتيهما في الأحياء السنية».

وأعلن أبو ياسين، أن «النظام يعاقب الأحياء المعارضة له لا سيما أحياء كرم الزيتون، والسلطانية، وباب الدريب، وباب عمرو، وباب السباع، بقطع المياه والاتصالات عنها، كما أن هذه الأحياء لم تنعم بالكهرباء منذ شهر ونصف الشهر، وبعض هذه الأحياء كما مناطق ريف حمص تعاني من نقص حاد في المواد الطبية مما يسبب موت أعداد كبيرة من الجرحى والمرضى لفقدان الإسعافات التي يحتاجون إليها، فضلا عن نقص المواد الغذائية فيها»، لافتا إلى أن «الأحياء المعارضة للنظام تلتزم التزاما كاملا بالإضراب الذي يشمل المحال التجارية والمصانع والموظفين في القطاعين العام والخاص، الأمر الذي يزيد من نقمة النظام عليها»، موضحا في الوقت نفسه أن «عناصر الجيش السوري الحر يلعبون دورا أساسيا في حماية المتظاهرين، ودائما ما يصدون هجمات كتائب الأسد والشبيحة وينصبون لهم الكمائن ردا على قتل المدنيين، ثم ينسحبون تكتيكيا إلى خارج حمص».

إلى ذلك، كشف عضو «الهيئة العامة للثورة السورية» في حمص هادي العبدالله، عن أن «الجيش السوري الحر يقوم بحماية بعض الأحياء في المدينة ولكن هؤلاء يفتقرون إلى العتاد من أجل حماية جميع الأحياء من المجرمين والقتلة»، مطالبا المجتمع الدولي وجامعة الدول العربية، بـ«دعم هذا الجيش الحر بالعتاد من أجل حماية المدنيين». في حين أعلن عضو تنسيقية تلكلخ (إحدى مدن ريف حمص) أبو علي، أن «هناك انشقاقات داخل الثكنات العسكرية». وقال «لا بديل لدينا سوى الحظر الجوي أو إقامة منطقة عازلة، وضرورة تدخل قوات أجنبية لحماية المدنيين الذين يقتل منهم العشرات كل يوم».

الحسكة تشارك في الثورة السورية بعد تراخي القبضة الأمنية

ناشط لـ«الشرق الأوسط»: العرب يذهبون إلى مناطق الأكراد للتظاهر ضد النظام

جريدة الشرق الاوسط

اتسعت دائرة الاحتجاجات المطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد وإسقاط نظامه السياسي في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا، بعد أن اقتصرت في الأسابيع والأشهر الماضية على المناطق ذات الكثافة في عامودة ورأس العين والدرباسية.

فقد نشر ناشطون معارضون على موقع «فيس بوك» فيديو يبين خروج المظاهرات من أحياء مختلفة من المدينة التي يقطنها كرد وعرب، وتجمع المشاركون فيها في حي غويران حيث هتفوا خلال مشاركتهم في جمعة «الجامعة العربية تقتلنا» بشعارات تطالب الدول العربية بعدم إعطاء نظام الأسد مزيدا من المهل لقتل الشعب السوري الأعزل والتدخل الفوري لحماية المدنيين.

وكانت مدينة الحسكة التي تمتد على مساحة 23 ألف كيلومتر مربع، وهي ثالثة المحافظات السورية من حيث المساحة، قد شهدت في أواسط شهر أبريل (نيسان) احتجاجا صغيرا مطالبا بالديمقراطية، حيث تظاهر عشرات المواطنين أمام جامعة الحسكة مرددين شعارات تنادي بالحرية والديمقراطية وتعبر عن التضامن مع المدن السورية الأخرى التي تشهد احتجاجات حاشدة على حكم الرئيس بشار الأسد، مما دفع عناصر الأمن والشبيحة آنذاك إلى إغلاق أبواب الجامعة لمنع الطلاب من الانضمام للمحتجين. ويقول أحد الناشطين المنظمين للمظاهرات في المدينة لـ«الشرق الأوسط»: «منذ حادثة الجامعة والأمن السوري مدعوما من الشبيحة يحكم قبضته على المحافظة، موزعا المخبرين في كل مكان ومحاصرا أي ساحة يشعر بأنها قد تصلح لحشد مظاهرة معارضة لنظام الحكم». ويضيف الناشط الذي ترك جامعته مؤقتا وتفرغ للمظاهرات: «الحسكة من أوائل المدن التي يجب أن تخرج في مظاهرات ضد نظام الأسد. فالمدينة تعاني أزمة مياه شردت مئات الآلاف من السكان خلال السنوات الست الماضية، إضافة إلى انتشار البطالة بين الشباب ومغادرة الكثير منهم للعمل في لبنان تحت شروط إنسانية مهينة». ويشير الناشط المعارض إلى أن «سكان المدينة يشعرون بالغبن والتهميش، والنسبة الكبيرة منهم ضاقت ذرعا من تدخل الأجهزة الأمنية في شؤونها، خاصة أمور الزراعة التي تعد العمود الفقري لاقتصاد المحافظة». وعن اقتصار المشاركة في الاحتجاجات المعارضة للنظام الحاكم على المناطق الكردية، قال الناشط إن الأمر «كان مرتبطا بتعامل الأجهزة الأمنية. في مناطق العرب أحكم الأمن قبضته فخفت وتيرة المظاهرات، بينما غضت الأجهزة الأمنية النظر عن بعض المناطق الكردية خوفا من استفزاز الأكراد، فصارت هذه المناطق تتظاهر بشكل دائم. لكن هذه السياسة لم تستمر طويلا لا سيما بعد مناخ الوحدة الوطنية بين العرب والكرد والذي أسهمت المظاهرات في تشكيله، حيث صار العرب يذهبون إلى مناطق الأكراد للتظاهر ضد النظام والمطالبة برحيله». ويؤكد الناشط أن القمع في الأشهر الأخير طال الجميع «حين فشل النظام في إشعال الفتنة بين العرب والكرد لجأ إلى قمع الطرفين، الأمر الذي كرّس الثورة في المدينة وجعل العدد الأكبر من سكانها على استعداد للتظاهر متى سنحت الفرصة وخف الضغط الأمني».

وكانت مدينة الحسكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.3 مليون نسمة، بكثافة سكانية يبلغ معدلها 60 نسمة في الكيلومتر المربع الواحد، وهي سادس المحافظات من حيث عدد السكان، قد «شهدت خلال الانتفاضة السورية إحراق صورة عملاقة للرئيس بشار الأسد في حرم الجامعة الحكومية، كما انتشرت الكثير من الشعارات المعارضة لنظام الحكم على جدران الشوارع والساحات العامة»، كما يشير الناشط المعارض، قبل أن يختم كلامه قائلا «المدينة ستشهد مشاركة أكبر في الثورة السورية وستفاجئ النظام، وهذا ما يمكن استنتاجه من مزاج السكان الذين ما عادوا يحتملون القمع والفقر والاستبداد».

واشنطن وباريس ترفضان المشروع الروسي في مجلس الأمن.. وتعتبرانه غير كاف

مصادر فرنسية: نريد قرارا يدين الجرائم ضد الإنسانية ولا يساوي بين قمع السلطة ومقاومة المدنيين

جريدة الشرق الاوسط

باريس: ميشال أبو نجم واشنطن: محمد علي صالح

رغم الترحيب الغربي «المبدئي» بالمبادرة الروسية المتمثلة في اقتراح مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي عن الوضع في سوريا، واعتراف فرنسا والولايات المتحدة بأنهما فوجئتا بالخطوة الروسية، فإنهما رفضتا المشروع بالشكل المقدم عليه.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن مشروع القرار الروسي «غير مقبول» لكن اعتراف روسيا بأن المجلس يجب أن يتحرك بشأن إراقة الدماء يمثل خطوة إيجابية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو للصحافيين: «بالنسبة لفرنسا هذا تطور إيجابي أن تقرر روسيا الاعتراف بأن التدهور الخطير في الوضع في سوريا يستوجب إصدار قرار من مجلس الأمن». وبعد أن وصف التعثر في مجلس الأمن بأنه أمر مخز قال فاليرو إنه يتعين تبني قرار من الأمم المتحدة سريعا يدين الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب في سوريا ويدعم حلا سياسيا ذا مصداقية. وتابع فاليرو: إن فرنسا «مستعدة للعمل مع كل شركائها لكنها توضح أن النص الروسي يتضمن بنودا غير مقبولة في صيغتها الحالية». ومضى يقول: «من غير المقبول على وجه خاص أن تضع القمع الذي يمارسه النظام السوري على نفس المستوى مع مقاومة الشعب السوري».

وفي واشنطن، رحب مصدر في الخارجية الأميركية في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، بمشروع القرار الذي قدمته روسيا إلى مجلس الأمن، ليلة أول من أمس، قائلا: «نرحب بمجرد أن روسيا تحركت»، لكنه انتقد المشروع «لأنه يساوي بين عنف نظام الأسد والمعارضة». وقال: «لم يكن سرا أننا لم نعد نعرف ماذا نفعل في مجلس الأمن، منذ أن استعملت روسيا والصين الفيتو في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. ولم يكن سرا أننا أحسسنا بعدم راحة، إن لم يكن بغضب. لقد شلت روسيا والصين تماما مجلس الأمن، ولم يعد قادرا على أن يقوم بالمهمة التي أسس من أجلها، وهي المحافظة على الأمن بين دول العالم وفيها».

وأضاف: «هذا أول تحرك روسي نحو سوريا في مجلس الأمن منذ بداية المظاهرات هناك. وذلك لأن مشروع القرار الذي استعلمت روسيا الفيتو ضده لم يكن مشروعا روسيا. كان مشروعا غربيا، واتخذت روسيا موقفا سلبيا نحوه. مشروع القرار الروسي هو أول دليل في مجلس الأمن على أن روسيا، أخيرا، اعترفت بالعنف في روسيا، واعترفت بأن مجلس الأمن هو المكان الأفضل لوقفه».

وقال مراقبون في واشنطن إن مشروع القرار الروسي يخفف عن الحكومة الأميركية ما كان يشبه غضبا واستياء بسبب تعنت كل من روسيا والصين، خصوصا منذ أسبوع، بعد أن تطور الجدل مع روسيا حول من هو أكثر أخلاقية في ما يختص بالملف السوري.

وفي باريس، اعتبرت مصادر دبلوماسية أن «الطريق ما زال طويلا»، قبل أن يتوصل الـ5 الكبار إلى اتفاق في مجلس الأمن على مسودة قرار يمكن طرحها على التصويت. وفي رأي هذه المصادر، فإن مفاوضات «شاقة» تنتظر مندوبي الدول الـ5 دائمة العضوية مع دول «البريكس» الموجودة في المجلس «حتى نهاية 2011» وهي الهند وجنوب أفريقيا والبرازيل. لكن انتداب البرازيل ينتهي بنهاية العام الحالي لتحل محلها كولومبيا.

ومصدر الترحيب الغربي كما شرحته هذه المصادر، يكمن في «التحول غير المنتظر» في الموقف الروسي الذي بدا أخيرا مستعدا للسير بقرار في مجلس الأمن يدين قمع السلطات السورية، ولكن مع الحرص على إدانة العنف الذي مصدره المعارضة السورية المسلحة. وشكلت هذه النقطة بالذات مصدر التحفظ الغربي الأول، كما عبرت عنها وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، والعواصم الغربية بشكل عام.

وأمس، أصدرت الخارجية الفرنسية بيانا بخصوص المقترح الروسي أكدت فيه أنه «ليس من المقبول بشكل خاص أن يوضع في المستوى نفسه قمع النظام ومقاومة الشعب السوري»، مضيفة أن «آلافا من المواطنين يتظاهرون كل يوم بشكل سلمي وهم يقعون ضحايا القمع الدموي»، الذي تعتبره باريس بمثابة «جرائم ضد الإنسانية»، وتدعو بالتالي إلى محاسبة المسؤولين عنه أمام القضاء الدولي وإلى إدانته من قبل مجلس الأمن. وطالبت باريس بأن يضمن القرار الموعود دعما لجهود الجامعة العربية ودعوة لحل سياسي «يستجيب لتطلعات الشعب السوري المشروعة».

ولا تريد المصادر التي تحدثت إليها «الشرق الأوسط» التوقف عند الدوافع التي جعلت موسكو «تتحرك اليوم» وتترك المربع الذي «تمترست» عنده منذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة السورية، حيث رفضت تدخل مجلس الأمن ودعت بدل ذلك إلى تشجيع الأطراف المتصارعة على التحاور مشددة على الطابع «الداخلي» لما يجري في سوريا. وبالمقابل، ما يهم هذه المصادر، هو مضمون كل فقرة من المسودة الروسية وما يتعين إضافته عليها لتتوافق مع الموقف الحرج والتطورات الدراماتيكية ومستوى القتل والقمع.

وكانت موسكو قد عرضت أواخر الصيف مسودة مشروع للرد على المشروع الغربي الذي قدمته فرنسا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال بدعم من الولايات المتحدة الأميركية، ورغم العديد من التنازلات، ومنها الامتناع عن الإشارة إلى أي عقوبات تفرض ضد سوريا، فإن روسيا والصين استخدمتا حق النقض (الفيتو) عند طرح المشروع للتصويت في شهر أكتوبر الماضي.

وتريد باريس، وفق ما قالته خارجيتها، أمس، أن يأخذ مشروع القرار بما قررته الجامعة العربية أي العقوبات الاقتصادية والتدابير الفردية بحق مجموعة من الشخصيات التي تعتبرها الجامعة ضالعة في عمليات القمع.

واشنطن وباريس ترفضان المشروع الروسي في مجلس الأمن.. وتعتبرانه غير كاف

مصادر فرنسية: نريد قرارا يدين الجرائم ضد الإنسانية ولا يساوي بين قمع السلطة ومقاومة المدنيين

جريدة الشرق الاوسط

باريس: ميشال أبو نجم واشنطن: محمد علي صالح

رغم الترحيب الغربي «المبدئي» بالمبادرة الروسية المتمثلة في اقتراح مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي عن الوضع في سوريا، واعتراف فرنسا والولايات المتحدة بأنهما فوجئتا بالخطوة الروسية، فإنهما رفضتا المشروع بالشكل المقدم عليه.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن مشروع القرار الروسي «غير مقبول» لكن اعتراف روسيا بأن المجلس يجب أن يتحرك بشأن إراقة الدماء يمثل خطوة إيجابية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو للصحافيين: «بالنسبة لفرنسا هذا تطور إيجابي أن تقرر روسيا الاعتراف بأن التدهور الخطير في الوضع في سوريا يستوجب إصدار قرار من مجلس الأمن». وبعد أن وصف التعثر في مجلس الأمن بأنه أمر مخز قال فاليرو إنه يتعين تبني قرار من الأمم المتحدة سريعا يدين الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب في سوريا ويدعم حلا سياسيا ذا مصداقية. وتابع فاليرو: إن فرنسا «مستعدة للعمل مع كل شركائها لكنها توضح أن النص الروسي يتضمن بنودا غير مقبولة في صيغتها الحالية». ومضى يقول: «من غير المقبول على وجه خاص أن تضع القمع الذي يمارسه النظام السوري على نفس المستوى مع مقاومة الشعب السوري».

وفي واشنطن، رحب مصدر في الخارجية الأميركية في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، بمشروع القرار الذي قدمته روسيا إلى مجلس الأمن، ليلة أول من أمس، قائلا: «نرحب بمجرد أن روسيا تحركت»، لكنه انتقد المشروع «لأنه يساوي بين عنف نظام الأسد والمعارضة». وقال: «لم يكن سرا أننا لم نعد نعرف ماذا نفعل في مجلس الأمن، منذ أن استعملت روسيا والصين الفيتو في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. ولم يكن سرا أننا أحسسنا بعدم راحة، إن لم يكن بغضب. لقد شلت روسيا والصين تماما مجلس الأمن، ولم يعد قادرا على أن يقوم بالمهمة التي أسس من أجلها، وهي المحافظة على الأمن بين دول العالم وفيها».

وأضاف: «هذا أول تحرك روسي نحو سوريا في مجلس الأمن منذ بداية المظاهرات هناك. وذلك لأن مشروع القرار الذي استعلمت روسيا الفيتو ضده لم يكن مشروعا روسيا. كان مشروعا غربيا، واتخذت روسيا موقفا سلبيا نحوه. مشروع القرار الروسي هو أول دليل في مجلس الأمن على أن روسيا، أخيرا، اعترفت بالعنف في روسيا، واعترفت بأن مجلس الأمن هو المكان الأفضل لوقفه».

وقال مراقبون في واشنطن إن مشروع القرار الروسي يخفف عن الحكومة الأميركية ما كان يشبه غضبا واستياء بسبب تعنت كل من روسيا والصين، خصوصا منذ أسبوع، بعد أن تطور الجدل مع روسيا حول من هو أكثر أخلاقية في ما يختص بالملف السوري.

وفي باريس، اعتبرت مصادر دبلوماسية أن «الطريق ما زال طويلا»، قبل أن يتوصل الـ5 الكبار إلى اتفاق في مجلس الأمن على مسودة قرار يمكن طرحها على التصويت. وفي رأي هذه المصادر، فإن مفاوضات «شاقة» تنتظر مندوبي الدول الـ5 دائمة العضوية مع دول «البريكس» الموجودة في المجلس «حتى نهاية 2011» وهي الهند وجنوب أفريقيا والبرازيل. لكن انتداب البرازيل ينتهي بنهاية العام الحالي لتحل محلها كولومبيا.

ومصدر الترحيب الغربي كما شرحته هذه المصادر، يكمن في «التحول غير المنتظر» في الموقف الروسي الذي بدا أخيرا مستعدا للسير بقرار في مجلس الأمن يدين قمع السلطات السورية، ولكن مع الحرص على إدانة العنف الذي مصدره المعارضة السورية المسلحة. وشكلت هذه النقطة بالذات مصدر التحفظ الغربي الأول، كما عبرت عنها وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، والعواصم الغربية بشكل عام.

وأمس، أصدرت الخارجية الفرنسية بيانا بخصوص المقترح الروسي أكدت فيه أنه «ليس من المقبول بشكل خاص أن يوضع في المستوى نفسه قمع النظام ومقاومة الشعب السوري»، مضيفة أن «آلافا من المواطنين يتظاهرون كل يوم بشكل سلمي وهم يقعون ضحايا القمع الدموي»، الذي تعتبره باريس بمثابة «جرائم ضد الإنسانية»، وتدعو بالتالي إلى محاسبة المسؤولين عنه أمام القضاء الدولي وإلى إدانته من قبل مجلس الأمن. وطالبت باريس بأن يضمن القرار الموعود دعما لجهود الجامعة العربية ودعوة لحل سياسي «يستجيب لتطلعات الشعب السوري المشروعة».

ولا تريد المصادر التي تحدثت إليها «الشرق الأوسط» التوقف عند الدوافع التي جعلت موسكو «تتحرك اليوم» وتترك المربع الذي «تمترست» عنده منذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة السورية، حيث رفضت تدخل مجلس الأمن ودعت بدل ذلك إلى تشجيع الأطراف المتصارعة على التحاور مشددة على الطابع «الداخلي» لما يجري في سوريا. وبالمقابل، ما يهم هذه المصادر، هو مضمون كل فقرة من المسودة الروسية وما يتعين إضافته عليها لتتوافق مع الموقف الحرج والتطورات الدراماتيكية ومستوى القتل والقمع.

وكانت موسكو قد عرضت أواخر الصيف مسودة مشروع للرد على المشروع الغربي الذي قدمته فرنسا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال بدعم من الولايات المتحدة الأميركية، ورغم العديد من التنازلات، ومنها الامتناع عن الإشارة إلى أي عقوبات تفرض ضد سوريا، فإن روسيا والصين استخدمتا حق النقض (الفيتو) عند طرح المشروع للتصويت في شهر أكتوبر الماضي.

وتريد باريس، وفق ما قالته خارجيتها، أمس، أن يأخذ مشروع القرار بما قررته الجامعة العربية أي العقوبات الاقتصادية والتدابير الفردية بحق مجموعة من الشخصيات التي تعتبرها الجامعة ضالعة في عمليات القمع.

المجلس الوطني السوري يرى في مشروع روسيا بادرة تغيير في موقفها

القضماني: يأتي لقطع الطريق لأي قرار يعزل النظام

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: كارولين عاكوم

اعتبرت بسمة القضماني، عضو المجلس الوطني السوري، أن مسودة المشرع الروسي المقدم لمجلس الأمن، «بادرة تغيير في الموقف الروسي الذي كان طوال العشرة أشهر الماضية متجاهلا لمطالب الشعب السوري وثورته، وبعدما شعر بأنه أصبح محرجا أمام الإدانة الدولية لما يحصل في سوريا، لكنها في الوقت عينه هي محاولة لقطع الطريق أمام أي محاولات أخرى لاتخاذ قرار من مجلس الأمن بما يتوافق مع الصيغة التي تراها روسيا مناسبة والتي ترتكز بشكل رئيسي على الحفاظ على مصالحها بالدرجة الأولى وعلى الاستقرار السوري بحسب مفهومها الخاص، بالدرجة الثانية، بعيدا عن أي قرارات قد تعزل النظام وتدينه».

وقالت لـ«الشرق الأوسط» «يساوي الطرح الروسي بين الطرفين، كأنه وضع النظام في مواجهة العدو، رغم أن العالم كله أصبح على يقين بأنه نظام قمعي وخسر شرعيته». وأضافت «مع العلم أن موقف روسيا لا يرتبط فقط بالأزمة السورية، بل هو استياء روسي من الغرب، ولا سيما أميركا، يدفع ثمنه الشعب السوري».

وأشارت القضماني إلى أن تضمين المشروع بند البدء بالتحقيقات في ما يتعلق بانتهاك حقوق الإنسان وحث النظام على وقف قمع الشعب الذي يمارس حريته في التظاهر، ساهم في ترحيب الدول الأعضاء في مجلس الأمن به، ولكنها أضافت: «لكن هذا الأمر لن يكون مفيدا إلا إذا كان خطوة أولى ضمن تحركات وخطوات أخرى تدين النظام في أقرب وقت ممكن لأن الشعب السوري لن ينتظر طويلا».

كما اعتبرت القضماني أن الترحيب الفرنسي والأميركي بالمشروع هو «موقف دبلوماسي يحتاج إلى نقاش طويل للوصول إلى قرار نهائي»، ورأت أن على مجلس الأمن اتخاذ إجراءات عملية في القضية السورية كسحب السفراء وفرض عقوبات اقتصادية وسياسية وحظر تصدير الأسلحة.

وفي ما يتعلق بموضوع نشر المراقبين الذي تضمنه المشروع، اعتبرت القضماني أن «النظام لن يوافق على أمر كهذا، إذا طبق يجب أن يسبقه وقف للعنف، الأمر الذي سيشكل حافزا أكبر لنزول السوريين بالملايين إلى الشارع والمطالبة بإسقاط الأسد، وهذا ما يدركه النظام». وأضافت «لذا، المطلوب أن يتعامل النظام بحسن نية مع قرار كهذا وليس التحايل عليه».

من ناحيته، اعتبر رئيس المجلس الوطني برهان غليون أن «القرار الروسي في مجلس الأمن أمر جديد وتغير في الموقف الدولي ككل»، معتبرا أن «النقطة المهمة في الخطوة الروسية أن القرار أرسل إلى مجلس الأمن بعد أن كانت روسيا تعترض على إدخال مجلس الأمن في الملف السوري، وفيه إدانة للعنف المفرط وهذا شيء جديد بعدما كانوا يرددون أن هناك مؤامرة غربية وغيرها».

تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب والاكتفاء باللجنة الوزارية في الدوحة لبحث أزمة سوريا

زيباري لـ «الشرق الأوسط»: مبادرة العراق هدفها تنفيذ الحل العربي

جريدة الشرق الاوسط

القاهرة: سوسن أبو حسين

قررت الجامعة العربية تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان من المقرر عقده اليوم في القاهرة، والاكتفاء بعقد اللجنة الوزارية المعنية بسوريا في الدوحة، لإعطاء الفرصة للجهود التي تبذل مع دمشق للتوقيع على بروتوكول بعثة الجامعة والالتزام بحزمة الحل العربي.

وقال السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام للجامعة العربية، لـ«الشرق الأوسط»، إنه اتفق على الاكتفاء باللجنة المعنية بسوريا والتركيز على الجهود المبذولة وعما إذا كان دور الجامعة توقف عند انتظار الرد السوري، موضحا أن «الجهود تبذل والمساعي مستمرة وأن أمامنا تحديا للإنجاز لأن الملف السوري يدرس حاليا في مجلس الأمن عبر مواقف غربية».

وكان بن حلي قد أعلن أن اجتماع اللجنة العربية المكلفة بالملف السوري سيعقد السبت في الدوحة، بعد أن كان مقررا عقده في القاهرة، في حين تم تأجيل اجتماع لوزراء الخارجية العرب كان مزمعا إجراؤه في اليوم نفسه إلى أجل غير مسمى. ويضم اجتماع الدوحة الدول الخمس الأعضاء في اللجنة العربية المكلفة الملف السوري، وهي مصر والجزائر والسودان وسلطنة عمان إضافة إلى قطر رئيسة اللجنة، ومتوقع مشاركة السعودية أو أي دولة عربية راغبة في المشاركة.

وأوضح بن حلي أن هذا القرار اتخذ في الدوحة بعد مشاورات مع الأمين العام للجامعة نبيل العربي ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية حمد بن جاسم آل ثاني الذي يرأس اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالملف السوري ووزير الخارجية السوري وليد المعلم.

وأشار بن حلي إلى أن هناك مساعي للأمين العام يقوم بها مع تلقي الاتصالات مع دمشق كان آخرها أمس في اتصال بين الأمين العام ووزير الخارجية السوري، مؤكدا أن الجامعة مستعدة من جانبها للمهمة بعد التوقيع على البروتوكول وأن الأمين العام انتهى من تشكيل فريق المقدمة الذي يجب أن يذهب إلى دمشق لضبط أعمال البعثة والمراقبين في حال التوقيع.

وأكد بن حلي أنه بموازاة ذلك تستمر المفاوضات مع دمشق لحملها على التوقيع على الخطة العربية لحماية المدنيين التي تنص خصوصا على إرسال مراقبين إلى سوريا لتقييم الوضع ميدانيا ومحاولة إنهاء القمع للاحتجاجات ضد نظام بشار الأسد.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف، إن مبادرة العراق لحل الأزمة في سوريا لا تتعارض مع الحل العربي ولا تتقاطع معه، وإنه على اتصال دائم مع الأشقاء في سوريا من أجل تنفيذ الحل العربي.

وتفيد المعلومات بأن المبادرة العراقية ليست جديدة أو مختلفة عما هو مطروح عربيا وإنما هي قناة حوار جديدة لإقناع دمشق بالتوقيع على البروتوكول وفتح حوار بين الحكومة والمعارضة السورية، فيما أبدت بعض المصادر تفاؤلها بتجاوب سوريا مع الجهد العراقي المبذول حاليا.

ووصف زيباري نتائج زيارة رئيس الوزراء العراقي نورى المالكي لواشنطن بالمهمة جدا والإيجابية، وقال إن الأسابيع المقبلة سوف تشهد مرحلة جديدة من العلاقات العراقية الأميركية تقوم على التفاهم والأداء المميز والتعاون الوثيق وتقويتها في كل المجالات، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي أوباما سيتشاور مع الحكومة العراقية حول سوريا، وأنه اعتبر أن الدور العراقي مهم جدا لتفادى أي أخطاء قد تؤثر على الأوضاع في المنطقة وخاصة العراق. وحول ما تردد عن خلافات بين واشنطن والعراق في مسألة سوريا، قال «هو حوار وليس خلافا وإننا نتفق على التوصل لحلول سلمية في إطار مبادرة العراق التي لا تتعارض مع الحل العربي ولا تتقاطع معه».

المرزوقي يدعو النظام السوري لأخذ العبرة من ليبيا ويقترح لجوء الأسد إلى روسيا

تونس وليبيا تحثان الرئيس السوري على التنحي وإيجاد مخرج سلمي للأزمة

جريدة الشرق الاوسط

حثت كل من تونس وليبيا، أمس، الرئيس السوري، بشار الأسد، على التنحي عن السلطة، وإيجاد مخرج سلمي للأزمة السورية. وقال الرئيس التونسي الجديد، المنصف المرزوقي، الذي تستضيف بلاده مؤتمرا للمعارضة السورية، إنه يعارض التدخل الأجنبي في سوريا. وقبل ساعات من افتتاح مؤتمر للمجلس الوطني السوري، بحضور مائتي معارض في العاصمة التونسية، قال المرزوقي في مقابلة مع قناة «فرانس 24»: «قلبي مع سوريا وتضامني معها. آسف لأنها (الأمور) انزلقت نحو العنف، وبدأت قصة التدخل الأجنبي. أنا طبعا ضد التدخل الأجنبي في سوريا».

غير أن المرزوقي شدد على أن ذلك لا يعني أن «أبرر الديكتاتورية التي أدت إلى انزلاقات». وأضاف: «أتمنى أن يتوحد أشقاؤنا السوريون في الداخل والخارج، وأن يقوموا بدورهم حتى تبقى الثورة ديمقراطية سلمية لا طائفية، ومن دون تدخل أجنبي».

ودعا المرزوقي المسؤولين السوريين إلى أخذ العبرة مما حدث في ليبيا. وقال في هذا السياق: «أهيب بالمسؤولين السوريين أن يتعظوا بما وقع في ليبيا. فالمعركة خاسرة سلفا، وهم يسبحون ضد التيار السائد في المنطقة العربية». وأعرب المرزوقي عن تأييده لمخرج سلمي للأزمة في سوريا، ومنح رئيسها حق اللجوء. وقال في هذا الصدد: «من الممكن أن نجد مخرجا (…) مثلا حق لجوء العائلة (الحاكمة في سوريا) إلى روسيا أو إلى أي بلد آخر، المهم أن نجد منفذا ومخرجا لحقن الدماء»، مضيفا أن «الحياة أهم من العدالة».

وبدأ المجلس الوطني السوري، الذي يمثل غالبية تيارات المعارضة ضد نظام دمشق، اجتماعا أمس في تونس، يستمر ثلاثة أيام ليدير بشكل أفضل المعركة ضد نظام الرئيس بشار الأسد. وستجري مناقشات أعضاء المجلس اليوم وغدا في جلسات خاصة، بينما أنشئت ثماني لجان للعمل على حماية المدنيين، وقضايا حقوق الإنسان، والعلاقات الخارجية واتصالات المعارضة.

من جهته، دعا مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الانتقالي الليبي، الرئيس السوري، بشار الأسد، للتنحي عن السلطة. وقال عبد الجليل إن على الأسد أن يجد مخرجا سلميا للأزمة في بلاده، وقال في مؤتمر حول التنمية في وارسو ببولندا، بحسب وكالة «أسوشييتد برس»: «نود أن نقول للنظام السوري إن عليه أن يتنحى ويدع الشعب السوري يقرر مصيره». وأضاف أن الأسد يمكنه دائما أن يقدم نفسه للترشح في انتخابات ديمقراطية، ليرى إذا كان شعبه حقا يريده. وقال: «إذا كان الشعب السوري مستعدا لاختيار الأسد، فليكن».

الناشطون السوريون يلاقون بغضب واسع قرار تأجيل اجتماع الجامعة العربية

نشار لـ«الشرق الأوسط»: يعكس حالة إرباك وانقسام القرار العربي بين محورين

جريدة الشرق الاوسط

بيروت: بولا أسطيح

استهجن الناشطون السوريون بشدة قرار الجامعة العربية تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مزمعا إجراؤه اليوم السبت، والاكتفاء باجتماع اللجنة العربية المكلفة الملف السوري في الدوحة. واعتبر الناشطون أن الجامعة العربية «أدارت الأذن الصماء» لأصواتهم المستنجدة في مظاهرات جمعة «الجامعة العربية تقتلنا» لتثبت التهمة الموجهة إليها بالمساهمة بقتل الشعب السوري.

ودان المجلس الوطني السوري بقوة قرار التأجيل، واعتبر عضو المجلس التنفيذي سمير نشار أن هذا القرار «يعكس مدى حالة الإرباك التي تعيشها الجامعة العربية، كما يبين – وبما لا يقبل الشك – انقسام القرار العربي بين محورين أساسيين: الأول تقوده العراق، بينما تقود الثاني الدول الخليجية»، لافتا لـ«الشرق الأوسط» إلى أن ما يؤكد ذلك «الاستعاضة عن اجتماع وزراء الخارجية العرب باجتماع اللجنة العربية المكلفة الملف السوري التي لا تضم العراق».

واعتبر نشار أن «قرار التأجيل هو مساهمة غير مباشرة إلى جانب النظام السوري في عمليات قتل المواطنين»، واضعا «موقف الجامعة في الكفة نفسها مع الموقف الروسي»، وأضاف: «المطلوب من الدول الخليجية التي تخطت بموقفها الداعم للثورة والشعب السوري الكثير من الدول العربية، أخذ المبادرة والضغط على هذه الدول لإحالة الملف السوري بأسرع وقت ممكن إلى مجلس الأمن لأنه وكما نعلم فسقف الجامعة محدود جدا وهي قامت بما كان مطلوبا منها، وقد حان الوقت لنتخطي الإطار العربي لإطار المجتمع الدولي المطالب وبأسرع وقت ممكن بتأمين حماية المدنيين العزل الذين يقتلون ويعنفون بشكل غير مسبوق».

وبالتزامن مع ذلك، شن الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حملات عنيفة على الجامعة العربية وحملوا صور شهداء مظاهرات الجمعة، وعلقوا بأسفل إحداها قائلين: «طفل مصاب برصاص الأمن ومهل الجامعة العربية».

وكتب عدد منهم على صفحة «الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011»: «الجامعة العربية لا هي جامعة ولا هي عربية… هي أشبه بدار للعجزة فثابروا في صبركم وصمودكم، فأنتم الشباب والشعب أقوى وأكبر من أن ينتظر هؤلاء المسنين والمتقاعدين المحبطين».

وعمم القائمون على الصفحة وفي جمعة «الجامعة العربية تقتلنا» دعوة للمشاركة بالتظاهر، ورد فيها: «حين وصلت جامعة الدول العربية، وصلت متأخرة.. لكننا قلنا حينها، أن يصل الإخوة متأخرين خير من أن يصل الغرباء.. مهلكم تعطي النظام مزيدا من الوقت لينهي ثورتنا، ولكن لا تصدقوه إن قال لكم إنه يستطيع إنهاءها».

واشنطن وباريس تعتبران مشروع القرار الروسي المفاجئ خطوة إيجابية

أكثر من 200 ألف يتظاهرون في حمص رغم الحصار والقتل

 (أ ف ب، يو بي أي، رويترز،

أ ش أ، “المستقبل”)

تحدّت حمص الحصار المفروض عليها منذ أشهر وحملة القمع التي تتعرض لها وتظاهر أكثر من 200 ألف شخص في شوارع المدينة أمس في “جمعة الجامعة العربية تقتلنا” في إشارة إلى تزايد عدد القتلى على يد القوات الأمنية للسلطات السورية بانتظار خطوات جامعة الدول العربية واللجنة الوزارية العربية التي تجتمع اليوم، تجاه الأزمة السورية التي تزداد تأزماً، فضلاً عن عشرات الآلاف تظاهروا في مدن وبلدات سورية أمس مطالبين بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد سقط منهم تسعة عشر قتيلاً بينهم طفلان وأربع سيدات.

واعتبرت الولايات المتحدة أمس مشروع القرار الذي قدمته روسيا وزادت فيه من حدة لهجتها في انتقاد سوريا بسبب العنف ضد المحتجين، “خطوة تجاه وحدة موقف المجتمع الدولي مما يحصل من أعمال قتل وانتهاكات في سوريا وأنه لا بد للرئيس السوري من التنحي”، حسبما قال وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الذي يزور أنقرة، كذلك اعتبرت باريس مشروع القرار الروسي المفاجئ “خطوة إيجابية” برغم رفضها له لأنه يساوي بين الجلاد والضحية.

“المرصد السوري لحقوق الإنسان” قال إن أكثر من 200 ألف متظاهر خرجوا في أحياء عدة من مدينة حمص بعد صلاة الجمعة مطالبين بسقوط نظام الأسد. وأضاف “خرج الآلاف في حي الخالدية في تظاهرة حاشدة نادت بإعدام الرئيس، كما خرجت تظاهرة أخرى كبيرة في حي دير بعلبة وكان الحي قد شهد سقوط شهيد متأثراً بجروح أصيب بها برصاص الأمن صباح اليوم (أمس). وشهد حي جورة الشياح أكبر تظاهرة منذ بدء الثورة السورية حيث خرج أكثر من 10 الآف متظاهر من معظم مساجد الحي. وشهد حي الإنشاءات تظاهرة كبيرة كما شهد حي بابا عمرو المجاور تظاهرة حاشدة برغم محاصرته بأعداد كبيرة من الشبيحة” الموالية للنظام. وأضاف “كما اقتحمت مدرعتان حي الغوطة لتفريق تظاهرة خرجت هناك”.

وتابع المصدر “أما في حي باب السباع فهاجم الأمن التظاهرة، ما أوقع أربع إصابات، كما جرح 5 أشخاص أحدهم جروحه بالغة في الرأس نتيجة إصابته من قبل القناصة عند الحاجز الأمني قرب القصور”. وأفاد بأن “حي الحمرا شهد تظاهرة كبيرة وكان قد شهد اعتقال عدد من الشبان قبل الصلاة”.

وأطلق على مدينة حمص التي يحاصرها الجيش منذ أسابيع “عاصمة الثورة” السورية.

وذكر المرصد أن “تظاهرات حاشدة نظمت في كل من الفرقلس وتلكلخ وتلبيسة والقريتين والحولة التي شهدت منطقة تلدو فيها قصفاً مركزاً تسبب بسقوط عدد كبير من الجرحى”.

وذكرت لجان التنسيق المحلية في سوريا أن عدد الضحايا الذين سقطوا برصاص الأمن وجيش النظام أمس بلغ تسعة عشر شخصاً بينهم طفلان وأربع سيدات: تسعة شهداء في حمص، أربعة شهداء في حماه، ثلاثة في درعا والباقي في ريف دمشق.

وفي تونس، قال رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون قبل افتتاح مؤتمر للمعارضة في تونس أمس إن “الأسد انتهى وسوريا ستصبح ديموقراطية والشعب سيكون حراً أياً كان الثمن”. وأضاف أن هذا الاجتماع يهدف الى تحقيق “تنسيق وتنظيم المعارضة لوقف القتل اليومي الذي يمارسه النظام الإجرامي” السوري.

وأكد أنه “يجب توحيد المعارضة لإعطائها مزيداً من القوة. علينا أن ننجز هذا المؤتمر بتنظيم أكبر وتوجهات أوضح ومزيد من الطاقة”.

وافتتح مؤتمر المجلس الوطني السوري بحضور مئتي معارض في العاصمة التونسية بحضور الرئيس التونسي الجديد المنصف المرزوقي الذي أكد في مقابلة مع قناة “فرانس 24” أنه يعارض التدخل الأجنبي في سوريا. وأضاف: “قلبي مع سوريا وتضامني معها. آسف لأنها انزلقت نحو العنف وبدأت قصة التدخل الأجنبي. أنا طبعاً ضد التدخل الأجنبي” في سوريا.

غير أن المرزوقي شدد على أن ذلك لا يعني أن “أبرر الديكتاتورية التي أدت الى انزلاقات”. وأضاف “أتمنى أن يتوحد أشقاؤنا السوريون في الداخل والخارج وأن يقوموا بدورهم حتى تبقى الثورة ديموقراطية سلمية لا طائفية وبدون تدخل أجنبي”.

ودعا المرزوقي المسؤولين السوريين الى أخذ العبرة مما حدث في ليبيا. وقال في هذا السياق “أهيب بالمسؤولين السوريين أن يتعظوا بما وقع في ليبيا. فالمعركة خاسرة سلفاً وهم يسبحون ضد التيار” السائد في المنطقة العربية.

وفي سياق المعالجات، تعقد اللجنة الوزارية السداسية العربية الخاصة بالأزمة السورية والمكونة من مصر والسودان والجزائر وعمان وقطر اجتماعاً اليوم.

وكانت الجامعة العربية أعلنت أن اجتماع اللجنة العربية المكلفة الملف السوري سيعقد اليوم في الدوحة بعد أن كان مقرراً عقده في القاهرة، في حين تم تأجيل اجتماع لوزراء الخارجية العرب كان مزمعاً أجراؤه اليوم الى أجل غير مسمى.

وقال مصدر ديبلوماسي مطلع في العاصمة المصرية إن اللجنة ستبحث الأوضاع فى سوريا وما تضمنته الرسائل المتبادلة بين وزير الخارجية السوري وليد المعلم وأمين عام الجامعة العربية نبيل العربي أخيراً خصوصاً ما يتعلق بالتوقيع على البروتوكول الخاص بإرسال “بعثة المراقبة” للاطلاع على حقيقة الأوضاع فى سوريا تنفيذاً لمبادرة الجامعة العربية لحل الأزمة السورية.

وتابع أنه وعقب انتهاء أعمال هذه اللجنة سيعقد المجلس الوزاري للجامعة العربية اجتماعاً على مستوى وزراء الخارجية للنظر في ما توصلت اليه اجتماعات اللجنة الوزارية السداسية من توصيات بخصوص خطة التحرك في المرحلة المقبلة في ما يتعلق بالموضوع الأساسي وهو حض الجانب السوري على التوقيع على البروتوكول الخاص ببعثة المراقبة العربية.

وأشار المصدر الى أن الموضوع متوقف حالياً على أن الجانب السوري أبدى ملاحظات وطرح بعض الأسئلة الخاصة ببعض المطالب لكي يوقع على هذا البروتوكول، مشيراً الى أن الجانب السوري أبدى موافقته من حيث المبدأ على مبادرة الجامعة العربية بما فيها خطة التحرك والبروتوكول التنفيذي.

وأوضح أن التحفظات السورية تشمل أن يتم التوقيع على البروتوكول في دمشق وليس في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، وأن يتم الإعلان عن إلغاء قرار تعليق مشاركة الوفود السورية بالجامعة لحظة التوقيع على البروتوكول وإلغاء ما تم اتخاذه من عقوبات بناء على قرار فرض عقوبات على سوريا.

وفي باريس، كرّرت فرنسا أمس تحفظاتها عن مشروع القرار الذي تقدمت به روسيا الى مجلس الأمن الدولي أمس معتبرة أنه “من غير المقبول المساواة بين قمع النظام السوري ومقاومة الشعب السوري”.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن بشأن سوريا غير مقبول من فرنسا التي تمتلك حق النقض لكن اعتراف روسيا بأن المجلس يجب أن يتحرك بشأن إراقة الدماء يمثل خطوة ايجابية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية “نحن في بداية المفاوضات” لكن الأمر “ملح”. وأضاف أن “مجلس الأمن الدولي يجب أن يدين هذه الجرائم ضد الإنسانية”. وتابع ان فرنسا “تعتبر قرار روسيا الاعتراف بأن التدهور العميق للوضع في سوريا يتطلب قراراً في مجلس الأمن تطوراً ايجابياً”.

وفي الجوهر يشدد النص الروسي الذي اقترحته موسكو الخميس على الأمم المتحدة على النقاط نفسها التي يرفضها الأوروبيون والأميركيون. ولا يزال النص يدين العنف الذي ترتكبه “جميع الأطراف ومن ضمنه الاستخدام المفرط للقوة من قبل السلطات السورية”.

العقيد الركن في الجيش السوري الحّر أحمد الشيخ: الانشقاقات تتصاعد بسبب وحشية النظام

أكد العقيد الركن في الجيش السوري الحّر أحمد الشيخ ” امس أن “الإنشقاقات إزدادت في الآوانة الأخيرة بسبب المنهجية الوحشية الذي يتبعها النظام مع أهلنا في سوريا، وهي تزداد رغم الحصار العنيف”، موضحا انه “عندما ينتبهوا على عسكري أو ضابط أنه غير راض عن تصرف النظام السوري، يطّبقون عليه الحجر ويحجزوه ضمن الثكنة أو يكلف في مهمة وعلى رأسه عناصر الأمن و”الشبيحة” حتى إذا تردد للحظة واحدة يتم تصفيته وإطلاق النار عليه”.

وقال الشيخ في حديث إلى إذاعة “الشرق “رغم كل هذا الحصار، هؤلاء الجنود والضباط وعوا الحقيقة وبدأوا في أول فرصة سانحة لهم الإنشقاق عن النظام السوري والإنخراط مع الشعب والدخول في الجيش الحّر للدفاع عن أهلهم وشعبهم ، متمنيا الرحمة إلى شهداء الثورة السورية والشفاء، العاجل للجرحى، وإطلاق سراح الأسرى المعتقلين “.

أضاف ان “الانشقاقات في الايام القليلة الماضية بدأت بالاتساع حيث إنشق في القصار 70 جنديا دفعة واحدة وحرقوا بزاتهم العسكرية ولجأوا الى المدنيين، وفي بصرى الحرير انشق أكثر من 150 عنصرا دفعة واحدة، وفي شمال حلب، ميدان تل رفعت إنشق 100 عسكري دفعة واحدة، وهؤلاء العناصر الذين ينشقون هم ينضمون الى الجيش الحر ليدافعوا عن أهلهم”.

وعن سياسية التشهير بالضباط الذين يمارسون العنف على المدنيين وما إذا كانت ستتوسع في المرحلة المقبلة، قال: “الأعداد كبيرة والأسماء تعرض تباعا، والتي نستطيع معرفتها تسجل وتدون وهم معروفون على مستوى قادة الكتائب وسرايا وضباط الأمن بكافة فروعه، وهذه الدائرة تتسع يوما بعد يوم كل ما زاددت الضغوط الدولية على النظام في سوريا” .

وتمنى الشيخ عسكرة الثورة في سوريا معتبرا أن “هذا النظام لا يمكن إزالته إلا بالطريقة التي يستخدمها”، لافتا إلى أن “الدول الإقليمية لا تقدم أي مساعدة على الأرض إطلاقا”.

وردا على سؤال، أوضح الشيخ أن “الثوار هم الجيش السوري الحّر الذي يحمي مطالب الشعب”، مؤكدا أن “الجيش السوري الحّر جزء من الشعب قبل أن يكون في الجيش، ولا يوجد مسلحون بين المدنيين، بل هم أناس سلميون خرجوا ليطالبوا بالحرية وبكرامتهم المسلوبة منذ أكثر من أربعين عاما”.

وختم الشيخ قائلا: “الجيش السوري الحّر والمجلس الوطني السوري في خطين متوازيين والأبقى لمن يقوم بواجبه على أكمل وجه، هناك شعب يقتل وينكّل به وأعراض تنتهك وبيوت تهدم، الجيش السوري الحّر يقوم بواجبه ويعتبر نفسه جزءاً من هذا الشعب وهو خادم لمطالب هذا الشعب”.

“المستقبل”

القرار الروسي حول سوريا تغيير في الشكل وليس في المضمون

قال محللون ان روسيا التي كان شركاؤها الغربيون يتهمونها بعرقلة اتخاذ موقف من دمشق، قامت بتغيير تكتيكي عندما اقترحت مشروع قرار في الامم المتحدة حول سوريا، لكن موقفها الذي تنتقده اوروبا والولايات المتحدة بشدة لم يتبدل.

ورغم تأكيد الاسرة الدولية وفي مقدمها الولايات المتحدة وفرنسا، بانها فوجئت لهذه المبادرة لان موسكو عطلت حتى الان تبني قرارات في مجلس الامن تدين سوريا، يبرز النص مدى الخلافات بين الروس والغربيين.

وقال اليكسي ملاشينكو من مركز كارنيغي في موسكو ان “الموقف الروسي لم يتبدل (…) هدف المشروع ليس ايجاد حل عملي بل: الظهور بمظهر حسن”.

وتابع ان “رد فعل الغرب الايجابي على تقديم هذا المشروع دبلوماسي قبل كل شيء” في حين دانت روسيا بشدة هذا الاسبوع اتهامات الغرب لها بالعرقلة، وقد وصفها وزير الخارجية سيرغي لافروف بانها “غير اخلاقية”. وفي الجوهر يشدد النص الروسي الذي اقترحته موسكو الخميس على الامم المتحدة دائما على النقاط نفسها التي يرفضها الاوروبيون والاميركيون.

ولا يزال النص يدين العنف المرتكب “من قبل جميع الاطراف ومن ضمنه الاستخدام المفرط للقوة من قبل السلطات السورية”.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس ان واشنطن مستعدة للعمل مع روسيا حول مشروع القرار الذي قدمته والذي “يتضمن عناصر لا نستطيع دعمها”، مشيرة الى وضع قوات الامن السورية والمعارضة في النص الروسي “على قدم المساواة” من حيث المسؤولية عن العنف.

وامس اعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش بوضوح ان موسكو لن تغير موقفها حول هذه النقطة.

وقال المتحدث في تصريحات نقلها التلفزيون ان “هذا المشروع موضوعي ومتوازن ويتضمن اشارة واضحة الى النظام والمعارضة في سوريا لضرورة التحاور استنادا الى مقترحات الجامعة العربية”. واضاف ان “هذا الطلب يتعلق بالمتطرفين الناشطين في سوريا والذين يدين النص الروسي انشطتهم”.

ويعتبر فيكتور كريمنيوك معاون مدير معهد الولايات المتحدة وكندا في موسكو ان الدبلوماسيين الروس اظهروا “مرونة” من خلال الاعتراف بضرورة اصدار قرار في مجلس الامن حول سوريا وينتظرون بالتالي تنازلات في المقابل. واوضح ان “المهارة تكمن في وضع جيش بدباباته الهجومية على قدم المساواة مع ثوار يحملون مسدسات”.

وتابع “لكن هناك تقاربا يحصل بما ان الجميع يعلم جيدا بان مستوى العنف هذا لا يحتمل”.

وتقول الامم المتحدة ان قمع التظاهرات المناهضة لنظام بشار الاسد اوقع ما لا يقل عن خمسة الاف قتيل خلال تسعة اشهر في سوريا. وكانت روسيا والصين استخدمتا الفيتو لعرقلة قرار يدين نظام دمشق.

وتعد سوريا، حليفة موسكو منذ الحقبة السوفياتية، مستوردا مهما للاسلحة الروسية كما انها ابقت على قاعدة بحرية ورثتها روسيا عن الاتحاد السوفياتي.

(أ ف ب)

الجامعة العربية تعتزم احالة الملف السوري الى مجلس الامن ودمشق تواصل قمع المتظاهرين

الدوحة – فيصل البعطوط – اعلن رئيس الوزراء القطري ان الجامعة العربية تعتزم الطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات التي اصدرتها بشأن سوريا، متشجعة بموقف موسكو التي تقدمت بمشروع قرار الى المجلس حول هذا البلد حيث تواصلت اعمال القمع واسفرت السبت عن مقتل 16 مدنيا على الاقل.

واوضح رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني اثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري ان وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الاربعاء المقبل سيبحثون هذا الامر.

واضاف خلال مؤتمر صحافي عقده عقب انتهاء اعمال اللجنة الوزارية الخاصة بالملف السوري والتي تترأسها قطر “بما ان روسيا ذهبت الى مجلس الامن، فالجامعة العربية ستنظر ايضا في التوجه الى مجلس الامن وذلك خلال اجتماعها بالقاهرة في 21 الشهر الحالي”.

وتابع “سنقدم القرارات الى مجلس الامن (…) كان هذا اخر شيء نتوقعه. واليوم، هناك شبه اجماع قوي حول هذه الخطوة التي ستعرض على مجلس الجامعة العربية المقبل”.

الا انه عبر عن “الامل في ان يعيد الاخوة في سوريا النظر في الامر وان يحصل التوقيع (على بروتوكول البعثة العربية) خلال يومين واذا لم يحصل ذلك لا حول و لا قوة”.

وقال الشيخ حمد “نحن متهمون بالبطء ولم نجد شيئا الى الان للاسف (…) هدفنا كان ان يفهموا (المسؤولون السوريون) باننا لا نريد لهم سوى الخير (…) و الان واضح انه لا يوجد حل”.

ووصف قرار اللجنة الوزارية اثر اجتماعها السبت لجهة عرض القرارات العربية بشان سوريا على مجلس الامن بانه “قرار الغالبية في اللجنة حتى نضبط الايقاع”.

واضاف ان “روسيا ذهبت الى مجلس الامن وقررنا ان تكون وجهة النظر العربية حاضرة ايضا” هناك.

واعتبر رئيس الوزراء القطري اجتماع مجلس الجامعة العربية المقبل بانه “حاسم، نامل ان يوقعوا (السوريون) قبل هذا التاريخ فبعده لا نستطيع الاستمرار في هذا الموضوع وسيخرج الامر عن السيطرة العربية”.

ويتمحور الخلاف الجديد بين الحكومة السورية واللجنة الوزارية العربية حول مفهوم “حماية المواطنين” حيث تصر اللجنة على “حماية المدنيين او المواطنين العزل” بحسب رئيس الوزراء القطري الذي اضاف “لكنهم (المسؤولون السوريون) رفضوا”.

وفي هذا السياق، قال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي خلال المؤتمر الصحافي “اذا قبلوا (المسؤولون السوريون) مفردة المدنيين او المواطنين العزل فاهلا وسهلا (…) فهي نقطة الخلاف الوحيدة”.

واضاف “كنا نتوقع امس (الجمعة) ان الطريق اصبحت ممهدة امام التوقيع (…) واليوم اتصلت به (وزير الخارجية السوري وليد المعلم) مرتين وارجو ان يتجاوب ويوقع”.

وطلب الشيخ حمد من “الجانب السوري بان يدرك ويرى ما حصل في دول كثيرة ويستنتج انه من المهم الانصياع لارادة الشعب (…) فالمراهنة على السيطرة الامنية لم تنجح في اي مكان”.

وختم مشددا على انه “ليس المهم توقيع ورقة والاهم هل سيتوقف القتل؟ وهل سيتم السماح للاعلام المحايد بالدخول الى سوريا لنقل الاحداث بشكل واضح؟”.

وقد تحدث نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي عن “مؤشرات ايجابية” من سوريا حول موافقتها على ارسال مراقبين عرب، قبل اجتماع اللجنة الوزراية السبت في الدوحة.

وقال بن حلي لوكالة فرانس برس ان “هناك مؤشرات ايجابية. اتوقع ان التوقيع سيتم قريبا” على بروتوكول الاتفاق لارسال مراقبين الى سوريا.

الا انه تابع ان البروتوكول لن يوقع السبت، مشيرا الى ان “الجانب السوري لن يحضر (الاجتماع الوزاري) اليوم”.

وكان من المقرر عقد هذا الاجتماع في القاهرة بينما تم تاجيل اجتماع لوزراء الخارجية العرب كان مزمعا اجراؤه في اليوم ذاته الى اجل غير مسمى.

وتضم اللجنة مصر والجزائر والسودان وسلطنة عمان وقطر، وقد انضم الى وزراء خارجية هذه الدول نظيرهم السعودي الامير سعود الفيصل.

وتزامن اجتماع الدوحة مع زيارة وفد عراقي الى دمشق حيث اجرى محادثات “ايجابية” مع الرئيس السوري توجه اثرها الى القاهرة لعرض نتيجة مباحثاته والمبادرة التي اطلقتها بغداد لحل الازمة السورية.

وقال رئيس الوفد مستشار الامن الوطني فالح الفياض في اتصال هاتفي مع فرانس برس من دمشق ان الوفد سيتوجه الى القاهرة اليوم بعد “محادثات ايجابية” مع الاسد حول المبادرة العراقية لحل الازمة السورية.

واضاف “اظهرنا موقف العراق بايجاد حلول سلمية تحفظ طموحات الشعب السوري بالتغيير الديموقراطي بعيدا عن التدخل الخارجي والفتنة الطائفية”، مشيرا الى ان زيارة القاهرة ستكون للاجتماع بمسؤولين في الجامعة العربية بهدف مناقشة المبادرة العراقية لحل الازمة السورية.

بدورها اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية ان الرئيس الاسد “التقى صباح السبت مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض والنائب في البرلمان العراقي عزت الشاهبندر المبعوثين من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وتناول الحديث التطورات التي تشهدها المنطقة وخصوصا الأحداث في سوريا”.

واضافت سانا ان الاسد “أعرب عن تقديره للجهود الصادقة التي تقوم بها بعض الدول العربية وخاصة العراق الشقيق لمساعدة سوريا في الخروج مما تمر به”، مؤكدا ان “سوريا تعاملت بإيجابية مع جميع المقترحات التي قدمت لها لأن من مصلحتها أن يعرف العالم حقيقة ما يجري في ظل التشويه وقلب الحقائق الهادفين إلى إفشال أي أفق للحل”.

ولزمت السلطات العراقية حتى الان موقفا حذرا حيال الازمة في سوريا، حيث اعلنت الامم المتحدة ان اعمال قمع الحركة الاحتجاجية من جانب النظام اسفرت عن اكثر من خمسة الاف قتيل منذ اذار/مارس 2011.

ميدانيا تواصلت السبت اعمال القمع ضد المتظاهرين المطالبين بتنحي الرئيس الاسد واسفرت عن مقتل 16 مدنيا، بينهم طفلان، برصاص قوات الامن بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

واوضح المرصد ان ستة مدنيين قتلوا خلال عمليات دهم نفذتها قوات الامن في قرية كفر شمس شمال غرب مدينة درعا (جنوب) مهد الانتفاضة الشعبية التي اندلعت منتصف آذار/مارس.

وفي محافظة حمص (وسط) قتل اربعة مدنيين في مدينة القصير برصاص قناصة من قوات الامن، كما قتل خامس في قرية مجاورة، اما في محافظة ادلب (شمال غرب) فقد قتل ثلاثة مدنيين بينهم طفلان، برصاص قوات الامن التي اطلقت النار عشوائيا في قرية كفرسجنة في حين قتل مدني وجندي منشق في بلدة ابديتا خلال العمليات العسكرية في جبل الزاوية الذي اقتحمته اكثر من 150 آلية عسكرية مدرعة، بحسب المرصد.

واضاف المرصد الذي مقره لندن ان هذه البلدة “تدور فيها اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة عنه اعطبت خلالها اربعة دبابات ونقالات جند مدرعة وشاحنة للجيش النظامي”.

في الاثناء اكد ناشطون ان الاضراب العام الذي اعلن في 11 كانون الاول/ديسمبر لا يزال ساريا ويلقى استجابة واسعة في حمص وادلب ودرعا اضافة الى العديد من ضواحي دمشق مثل دوما وحرستا.

وقال هؤلاء الناطون على صفحة “الثورة السورية 2011” على موقع فيسبوك “اليوم بدات المتاجر الاضراب ونحن نغلق هواتفنا الجوالة لمدة اربع ساعات كل يوم بعد الظهر”.

مقتل 23 مدنيا على الاقل برصاص قوات الامن في سوريا السبت

نيقوسيا – قتل 23 مدنيا على الاقل، بينهم ثلاثة اطفال، في سوريا السبت خلال قمع قوات الامن الحركة الاحتجاجية المستمرة ضد نظام الرئيس بشار الاسد، بحسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

واوضح المرصد ان 10 مدنيين قتلوا بالرصاص في محافظة حمص (وسط) و8 في محافظة درعا (جنوب) واربعة في محافظة ادلب (شمال غرب)، حيث قتل ايضا جندي منشق، يضاف اليهم مدني قتل تحت التعذيب في حمص وامرأة توفيت في المحافظة نفسها متأثرة باصابتها بالرصاص داخل منزلها الجمعة.

واكد المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له انه في محافظة حمص قتل 10 مدنيين، بينهم طفلة، برصاص قوات الامن، ومدني تحت التعذيب اضافة الى امرأة توفيت متأثرة بجروح اصيبت بها الجمعة.

وقال “استشهدت في الحولة طفلة تبلغ من العمر 7 اعوام برصاص اصاب منزلها صباح السبت، كما استشهدت سيدة متأثرة بجراح اصيبت بها يوم امس (الجمعة) خلال اطلاق رصاص اصابها وهي داخل منزلها”.

واضاف “كما استشهد اربعة مواطنين في مدينة القصير اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن السورية التي ينتشر فيها القناصة على اسطح الابنية قرب المشفى الوطني، كما استشهد مواطن اخر في قرية قرب مدينة القصير” القريبة من لبنان. وتابع “استشهد خمسة مواطنين مدنيين في مدينة حمص، اربعة منهم باطلاق رصاص في احياء الخالدية وبابا عمرو والبياضة، وشهيد تحت التعذيب في حي عشيرة”.

وجنوبا قتل ثمانية مدنيين خلال عمليات دهم نفذتها قوات الامن في قرية كفر شمس شمال غرب مدينة درعا مهد الانتفاضة الشعبية التي اندلعت ضد نظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار/مارس.

وقال المرصد “استشهد ثمانية مواطنين اثر اطلاق رصاص خلال مداهمات شمال غرب مدينة درعا في قرية كفر شمس التي دارت فيها اشتباكات عنيفة بين الامن والجيش النظامي ومجموعة منشقة”.

اما في محافظة ادلب فقد قتل ثلاثة مدنيين بينهم طفلان، برصاص قوات الامن التي اطلقت النار عشوائيا في قرية كفرسجنة في حين قتل مدني وجندي منشق في بلدة ابديتا خلال العمليات العسكرية في جبل الزاوية الذي اقتحمته اكثر من 150 آلية عسكرية مدرعة، بحسب المرصد.

واضاف المرصد ان هذه البلدة “تدور فيها اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة عنه اعطبت خلالها اربعة دبابات ونقالات جند مدرعة وشاحنة للجيش النظامي”.

في الاثناء اكد ناشطون ان الاضراب العام الذي اعلن في 11 كانون الاول/ديسمبر لا يزال ساريا ويلقى استجابة واسعة في حمص وادلب ودرعا اضافة الى العديد من ضواحي دمشق مثل دوما وحرستا.

وقال هؤلاء الناطون على صفحة “الثورة السورية 2011” على موقع فيسبوك “اليوم بدات المتاجر الاضراب ونحن نغلق هواتفنا الجوالة لمدة اربع ساعات كل يوم بعد الظهر”.

من جهتها اوردت “لجان التنسيق المحلية في سوريا” حصيلة اكبر بكثير لقتلى السبت بلغت 38 قتيلا، بينهم ثلاثة اطفال وامرأتان وثمانية جنود منشقين.

وقالت اللجان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “ارتفع عدد شهداء سوريا الذين سقطوا برصاص الامن والجيش السوري الى ثمانية وثلاثين شهيدا، بينهم ثلاثة اطفال وسيدتان وثمانية جنود منشقين”.

واوضحت اللجان ان “14 شهيدا سقطوا في حمص وسبعة شهداء في ادلب و14 شهيدا في درعا وشهيدين في الزبداني بريف دمشق وشهيدا واحدا في دير الزور (شرق)”، من دون ان تشير الى مكان سقوط باقي القتلى.

وتشير تقديرات الامم المتحدة الى مقتل اكثر من خمسة آلاف مدني في سوريا منذ بداية الاحتجاجات في 15 آذار/مارس.

ا ف ب

الجامعة ترفع ملف سوريا لمجلس الأمن

أعلن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني اليوم في ختام اجتماع للجنة المتابعة العربية بشأن سوريا عقد بالدوحة أن الجامعة العربية ستتوجه إلى مجلس الأمن لتبني القرارات العربية عوضا عن قرار أي دولة أخرى -في تلميح لمشروع القرار الروسي-  مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستعرض لدراستها من قبل مجلس الجامعة الأربعاء المقبل بالقاهرة.

وأكد حمد بن جاسم أن اجتماع القاهرة المنتظر سيكون “حاسما ومهما” داعيا النظام السوري للتوقيع على الاتفاق الخاص بحل الأزمة قبل هذا التاريخ.

وقال إن “على الإخوان في سوريا أن يدركوا ما حصل في دول كثيرة ويستنتجوا أنه من المهم الانصياع لإرادة الشعب وممارسة نوع من الحنكة وليس المماطلة في إدارة الأزمة”.

وأضاف أنه تم استنفاد كل السبل “وللشهر العاشر على التوالي لم نر من النظام السوري سوى التصعيد”.

كما عبر رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري عن قلقه من تحول الأزمة بسوريا إلى حرب أهلية “إن لم تكن قد تحولت بالفعل”.

وقد عقد اجتماع لجنة المتابعة العربية اليوم وسط انتقادات غربية لمشروع قرار روسي تقدمت به موسكو في مجلس الأمن، كما يتزامن مع انعقاد اجتماع آخر للمعارضة السورية بالعاصمة التونسية.

وقد ذكر مراسل الجزيرة بتونس أن هذا الاجتماع تناول من خلال مجموعة من الورشات الملفات ذات الارتباط بالأزمة السورية كالملف السياسي وملف حقوق الإنسان لكن التركيز الأكبر كان على سبل حماية المدنيين وإمكانية رفع هذا الملف إلى مجلس الأمن.

وأكد المراسل أن بعض التسريبات أشارت إلى أن كلا من المجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق الوطني قد يكونان اتفقا على وثيقة يرتقب أن ترفع للجامعة العربية خلال هذا الشهر.

المشروع الروسي

من ناحية أخرى وعلى الصعيد الدولي، دعت الدول الغربية روسيا إلى إدخال تعديلات على مشروع القرار الذي اقترحته على مجلس الأمن الدولي لإدانة القمع في سوريا، ممهدة بذلك لمفاوضات شاقة بين القوى الكبرى في هذا الشأن.

وبينما قالت الدول الأوروبية والولايات المتحدة إنها تريد إجراء محادثات، اعتبرت فرنسا مجددا أن النص الروسي “غير متوازن إطلاقا وأجوف”. كما أعلنت الولايات المتحدة أنها تريد تعديلات على مسودة القرار الذي عرضته روسيا فجأة على الدول الـ15 الأعضاء في المجلس.

وكانت روسيا قد تقدمت بمشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدين أعمال العنف في سوريا، في خطوة مفاجئة نظرا لعرقلتها تبني أي نص ضد دمشق في المجلس منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف مارس/آذار الماضي.

ورأت الدول الغربية أن النص الروسي الجديد لا يتسم بصرامة كافية حيال حكومة دمشق. ورأى السفير الفرنسي في الأمم المتحدة جيرار أرو أن الخطوة التي قامت بها روسيا “مناورة”، معتبرا أن النص “غير متوازن” و”أجوف”.

ويدين النص الذي أشارت إليه وكالة الصحافة الفرنسية العنف الذي ترتكبه “جميع الأطراف بما في ذلك الاستخدام المفرط للقوة من قبل السلطات السورية”. كما يعبر عن القلق من “مد المجموعات المسلحة في سوريا بأسلحة بطريقة غير مشروعة”.

وقد حصل النص الروسي على دعم عدد من الدول بينها الهند التي قال سفيرها هارديب سينغ بوري “سبق أن قلنا إننا سندعم هذا النوع من القرارات”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن دولا عدة طلبت تعديلات.

المرزوقي دعا المعارضة السورية إلى الاستفادة من الضغوط التي تمارس على النظام

المعارضة السورية

على صعيد آخر حذر الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي المعارضة السورية من السقوط في شراك الطائفية والانحراف عن سلمية الثورة.

وقال المرزوقي في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المجلس الوطني السوري المعارض الذي بدأت أعماله في ساعة متأخرة من مساء الجمعة بضاحية قمرت شمال تونس العاصمة، إنه لا بد من الحذر من الاستدراج إلى شراك الطائفية بشتى أشكالها “لأن ذلك سيقود إلى حرب أهلية تستنزف الأرواح والمقدرات”.

ودعا المعارضة السورية إلى الاستفادة من الضغوط الهائلة التي تمارس على النظام السوري، “وترجمة ذلك بالتجذر في الشارع لا باستسهال التدخل الخارجي”.

وأعرب رئيس تونس المؤقت عن اعتقاده بأن من يمهد للتدخل الخارجي هو عنف النظام لا سلمية الشارع أو مسعى المعارضة.

الجامعة ترفع ملف سوريا لمجلس الأمن

أعلن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني اليوم في ختام اجتماع للجنة المتابعة العربية بشأن سوريا عقد بالدوحة أن الجامعة العربية ستتوجه إلى مجلس الأمن لتبني القرارات العربية عوضا عن قرار أي دولة أخرى -في تلميح لمشروع القرار الروسي-  مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستعرض لدراستها من قبل مجلس الجامعة الأربعاء المقبل بالقاهرة.

وأكد حمد بن جاسم أن اجتماع القاهرة المنتظر سيكون “حاسما ومهما” داعيا النظام السوري للتوقيع على الاتفاق الخاص بحل الأزمة قبل هذا التاريخ.

وقال إن “على الإخوان في سوريا أن يدركوا ما حصل في دول كثيرة ويستنتجوا أنه من المهم الانصياع لإرادة الشعب وممارسة نوع من الحنكة وليس المماطلة في إدارة الأزمة”.

حمد بن جاسم: تم استنفاد كل السبل

وأضاف أنه تم استنفاد كل السبل “وللشهر العاشر على التوالي لم نر من النظام السوري سوى التصعيد”.

كما عبر رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري عن قلقه من تحول الأزمة بسوريا إلى حرب أهلية “إن لم تكن قد تحولت بالفعل”.

وقد عقد اجتماع لجنة المتابعة العربية اليوم وسط انتقادات غربية لمشروع قرار روسي تقدمت به موسكو في مجلس الأمن، كما يتزامن مع انعقاد اجتماع آخر للمعارضة السورية بالعاصمة التونسية.

وقد ذكر مراسل الجزيرة بتونس أن هذا الاجتماع تناول من خلال مجموعة من الورشات الملفات ذات الارتباط بالأزمة السورية كالملف السياسي وملف حقوق الإنسان لكن التركيز الأكبر كان على سبل حماية المدنيين وإمكانية رفع هذا الملف إلى مجلس الأمن.

وأكد المراسل أن بعض التسريبات أشارت إلى أن كلا من المجلس الوطني السوري وهيئة التنسيق الوطني قد يكونان اتفقا على وثيقة يرتقب أن ترفع للجامعة العربية خلال هذا الشهر.

المشروع الروسي

من ناحية أخرى وعلى الصعيد الدولي، دعت الدول الغربية روسيا إلى إدخال تعديلات على مشروع القرار الذي اقترحته على مجلس الأمن الدولي لإدانة القمع في سوريا، ممهدة بذلك لمفاوضات شاقة بين القوى الكبرى في هذا الشأن.

وبينما قالت الدول الأوروبية والولايات المتحدة إنها تريد إجراء محادثات، اعتبرت فرنسا مجددا أن النص الروسي “غير متوازن إطلاقا وأجوف”. كما أعلنت الولايات المتحدة أنها تريد تعديلات على مسودة القرار الذي عرضته روسيا فجأة على الدول الـ15 الأعضاء في المجلس.

وكانت روسيا قد تقدمت بمشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدين أعمال العنف في سوريا، في خطوة مفاجئة نظرا لعرقلتها تبني أي نص ضد دمشق في المجلس منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف مارس/آذار الماضي.

ورأت الدول الغربية أن النص الروسي الجديد لا يتسم بصرامة كافية حيال حكومة دمشق. ورأى السفير الفرنسي في الأمم المتحدة جيرار أرو أن الخطوة التي قامت بها روسيا “مناورة”، معتبرا أن النص “غير متوازن” و”أجوف”.

ويدين النص الذي أشارت إليه وكالة الصحافة الفرنسية العنف الذي ترتكبه “جميع الأطراف بما في ذلك الاستخدام المفرط للقوة من قبل السلطات السورية”. كما يعبر عن القلق من “مد المجموعات المسلحة في سوريا بأسلحة بطريقة غير مشروعة”.

وقد حصل النص الروسي على دعم عدد من الدول بينها الهند التي قال سفيرها هارديب سينغ بوري “سبق أن قلنا إننا سندعم هذا النوع من القرارات”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن دولا عدة طلبت تعديلات.

المعارضة السورية

على صعيد آخر حذر الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي المعارضة السورية من السقوط في شراك الطائفية والانحراف عن سلمية الثورة.

وقال المرزوقي في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المجلس الوطني السوري المعارض الذي بدأت أعماله في ساعة متأخرة من مساء الجمعة بضاحية قمرت شمال تونس العاصمة، إنه لا بد من الحذر من الاستدراج إلى شراك الطائفية بشتى أشكالها “لأن ذلك سيقود إلى حرب أهلية تستنزف الأرواح والمقدرات”.

ودعا المعارضة السورية إلى الاستفادة من الضغوط الهائلة التي تمارس على النظام السوري، “وترجمة ذلك بالتجذر في الشارع لا باستسهال التدخل الخارجي”.

وأعرب رئيس تونس المؤقت عن اعتقاده بأن من يمهد للتدخل الخارجي هو عنف النظام لا سلمية الشارع أو مسعى المعارضة.

40 قتيلا في سوريا وانشقاقات جديدة

أعلنت لجان التنسيق المحلية في سوريا أن قوات الأمن قتلت 40 شخصاً معظمهم في درعا وحمص. من جهة أخرى، قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن مظاهرات “جمعة الجامعة العربية تقتلنا” أمس كانت الأوسع انتشارا منذ بداية الثورة.

فقد أكدت لجان التنسيق أن حصيلة من سقطوا في أحداث اليوم بسوريا وصلت إلى 38 قتيلا معظمهم في درعا وحمص. وبلغ عدد القتلى بمدينة حمص 13. وسقط ثلاثة قتلى بإدلب، وقتيلان بدرعا، وقتيل واحد في كل من حماة ودير الزور وريف دمشق.

وكان من بين من لقوا حتفهم في أحداث اليوم طفلان ومواطن لبناني الجنسية يدعى خالد الهجيري.

كما أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن قوات الأمن اقتحمت -معززة بعشرات الباصات من الحجم الكبير- مدينة كفر شمس بمحافظة درعا، وترافق ذلك مع اقتحام العديد من المنازل، وحملة اعتقالات طالت العشرات، وإطلاق رصاص عشوائي أوقع ثلاثة جرحى.

اقتحامات وحشود

أما بجبل الزاوية في محافظة إدلب، فقامت قوات الجيش -معززة بأكثر من50 دبابة- باقتحام قرية إبلين وأبديتا والقرى المحيطة، وقطعت الاتصالات الأرضية والخلوية بالكامل عن كافة مدن وقرى حوران.

وفي خان شيخون، أفادت الهيئة بوقوع تحرك لآليات الجيش السوري، وأن هناك تخوفا في أوساط السكان من اقتحام المدينة بحملة عسكرية وأمنية ضخمة، خاصة مع ورود أنباء عن قدوم باصات أمنية من جهة الجنوب على أحد الطرق الفرعية.

وتم اقتحام بلدة معرة حرمة بإدلب من المحورَين الجنوبي والشمالي بأكثر من خمسين آلية وعربة نقل للجنود.

وفي ريف دمشق اقتحمت قوة كبيرة من الفرقة الرابعة -مدعمة بأكثر من سبع دبابات، يصحبها العديد من سيارات الشبيحة- مدينة عربين.

وفي مدينة حماة تواصل “إضراب الكرامة” لليوم السابع على التوالي حسب بيانات الهيئة العامة للثورة السورية، وشمل الإضراب إغلاق معظم المحال التجارية والأسواق، ما عدا بعض المحلات والصيدليات والمطاعم الموجودة داخل الأحياء السكنية.

كما يتواصل لليوم الخامس حصار مدينة الحراك في محافظة درعا.

22 قتيلا سقطوا في مظاهرات الجمعة

انشقاقات

وبينما باركت الهيئة العامة للثورة السورية -في بيان صحفي- دخول “الثورة المباركة شهرها العاشر”، سجلت حدوث حالات انشقاق في صفوف الجيش السوري، من بينها انشقاق أكثر من ثلاثين عنصرا عن الجيش في حقل الرمي التابع للفرقة الخامسة، مما أدى إلى وقوع اشتباكات بين الطرفين.

أما في جسر الشغور، فقد انشق عدد من الجنود في حي الساقي، وحصل تبادل إطلاق نار بينهم وبين الجيش السوري عند الصومعة، بحسب ما نقلته الهيئة.

وفي حي القدم في دمشق، قالت الهيئة إن مظاهرة خرجت للمرة الثانية بعد منتصف الليلة الماضية، وطالبت بإسقاط النظام وإعدام الرئيس السوري بشار الأسد، كما دعا المتظاهرون جامعة الدول العربية إلى اتخاذ مواقف صادقة اتجاه الشعب السوري.

من جهة أخرى، قالت الهيئة العامة للثورة إن المظاهرات في “جمعة الجامعة العربية تقتلنا” أمس كانت الأوسع انتشارا منذ بداية الثورة، فقد بلغ عدد المظاهرات 358 وشملت معظم المحافظات. وفي محافظة دمشق خرجت 26 مظاهرة, بينما خرجت 45 في محافظة ريف دمشق.

وتجاوز العدد ستين في محافظة درعا, وناهز خمسين في كل من محافظتيْ حمص وإدلب. واقتربت المظاهرات من أربعين في محافظة حلب، و35 في محافظة حماة, و23 في دير الزور. وخرجت قرابة عشر مظاهرات في كل من محافظات اللاذقية والحسكة وطرطوس والرقة.

اتهام الجامعة

وتأتي هذه التطورات بعد أن ارتفع عدد قتلى مظاهرات “جمعة الجامعة العربية تقتلنا” إلى 22 في حمص وحماة ريف دمشق ودرعا.

ورفع المتظاهرون شعارات تتهم الجامعة العربية بالمشاركة في قتلهم بسبب ما وصفوها بالمهل اللامتناهية التي منحتها لنظام الحكم.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 200 ألف شخص شاركوا في مسيرة احتجاجية في حمص، كما خرجت مظاهرة أخرى كبيرة في حي دير بعلبة.

وشهدت أحياء جورة الشياح والإنشاءات وبابا عمرو بحمص مظاهرات كبيرة رغم محاصرة بابا عمرو بأعداد كبيرة من “الشبيحة”، بحسب المرصد.

وأضاف المرصد أن الأمن هاجم المظاهرة في حي باب السباع مما أوقع أربع إصابات، كما جرح خمسة جراح أحدهم بالغة في الرأس نتيجة إصابته من قبل القناصة عند الحاجز الأمني قرب القصور التي شهدت مظاهرة حاشدة.

وفد عراقي بدمشق وتحذير من الطائفية

المتظاهرون السوريون غير راضين عن الدور العربي

أرسل العراق وفدا إلى سوريا للقاء حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ومعارضيه، في محاولة للمساعدة في إنهاء أشهر من العنف.

وكانت الحكومة العراقية قد رفضت نداءات جامعة الدول العربية بفرض عقوبات على الأسد وسط مخاوف من امتداد الاحتجاجات عبر الحدود وتأثيرها على التوازن الطائفي في العراق.

وأوضح علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن الوفد العراقي سيلتقي بمسؤولين حكوميين وكذلك بممثلين عن المعارضة داخل سوريا, وأعرب عن استعداد الوفد للقاء أعضاء من المعارضة في الخارج.

وذكر تلفزيون العراقية المملوك للدولة أن الوفد سيلتقي بالأسد، لكن الموسوي لم يؤكد ذلك, في حين يقول العراق إنه مستعد لاستخدام علاقاته الوثيقة بحكومة الأسد للمساعدة في التفاوض.

وقال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في وقت سابق من الشهر الحالي إنه طلب من الحكومة العراقية المساعدة في التأثير على سوريا لتوافق على خطة السلام التي اقترحتها الجامعة.

يذكر أن سوريا, وبعد تعرضها لعقوبات أميركية وأوروبية، تواجه الآن مزيدا من العقوبات من دول عربية ردا على حملتها العنيفة ضد المحتجين المطالبين بإنهاء حكم الأسد.

الجامعة العربية تعتزم إحالة ملف الأزمة السورية إلى مجلس الأمن الدولي

سقوط 34 قتيلا برصاص الأمن السوري

العربية.نت

في نقطة تحول نحو تدويل الأزمة لسورية، قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، اليوم السبت، إن الجامعة العربية تعتزم أن تطلب من مجلس الأمن الدولي تبني القرارات العربية الخاصة بسوريا. فيما أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية سقوط 34 قتيلا برصاص الأمن السوري اليوم.

وأوضح الشيخ حمد، إثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري، أن وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الاربعاء القادم سيبحثون هذا الأمر، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

وأعلن المسؤول القطري أن دمشق قررت تأجيل التوقيع على المبادرة العربية.

وقد عقدت اللجنة العربية المكلفة بالملف السوري اجتماعها السبت في الدوحة بعد أن كان مقرراً عقده في القاهرة، بينما تم تأجيل اجتماع لوزراء الخارجية العرب كان مزمعاً إجراؤه في اليوم نفسه إلى أجل غير مسمى.

وفي وقت سابق، تحدث نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي عن “مؤشرات إيجابية” من سوريا التي يمكن أن تقبل إرسال مراقبين عرب، ولكن يبدو أن الأمور سارت في اتجاه معاكس.

هذا ولم يشارك الجانب السوري في الاجتماع الوزاري العربي اليوم.

متظاهرون في حمص.. يتجنبون “الطقطيقة” والناس إللي “تعيط” عليهم

تتحول اللغة لتحمل معاني خاصة تتلاءم مع المشهد

حمص – جفرا بهاء

تتحول الكلمات وتتغير اللغة في حمص لتحمل معاني خاصة أعمق مما تحمله في أي مكان آخر، وليصبح الأخ هو كل من يهتف ويتظاهر ويحمي ويساند ويبتهل.

تتحول كلمة أخي (بياء حمص المفتوحة) في حمص لتصبح كوداً سرياً بين الشباب، لا يكاد أحد من أولئك يبدأ حديث مهما كان نوعه دون استخدام (أخي) في بدء الكلام وفي نهايته، وإن كان الأخ له قيمة عالية معنوية ونفسية في الحياة العامة فإن الأخ في حمص يصبح شقيقاً للروح فداءه روح الآخر وما يملك.

في سيارة أجرة (تاكسي) تدخل (حمص العدية)، كما يحب أبناؤها أن يكنوها، وعند حاجز الأمن الأول تواجه أسئلة قد تكون الوحيد الذي يستغربها أو يأخذها على محمل الجد، حيث يبدو الواقف عند الحاجز مرهقاً يقتله الملل من توجيه نفس الاسئلة لنفس الأشخاص تقريباً يومياً وربما لأكثر من مرة في اليوم الواحد، وإن كانت الأسئلة روتينية وتقليدية تتقلص الأجوبة في حدودها الدنيا (اسمك، لوين رايح، من وين جاي) وتبقى الأصول الحمصية الأسهل في المرور بطبيعة الحال.

ويبدو حاجز (الثوار) أكثر دقة وتزمتاً.. لحفظ الأمن (كما يهمس في أذنك سائق التاكسي الموثوق من قبل الشاب الواقف على الحاجز)، حيث يبين لك أن وجودك مع شخص موثوق ومعروف من قبلهم لا يعني أن لا يتم التعرف إلى هويتك بدقة.

ومن شارع إلى شارع لا تكاد تودع حاجزاً حتى تستقبل آخر، وقد تشعر بالراحة عند حاجز (الثوار) إذا ماكنت متعاطفاً مع الثورة والعكس بالعكس إن كنت ضدها.

سائق التاكسي “الدليل”

اتصالات مكثفة تدور بين سائق التاكسي “الدليل” ومجموعة لن تعرف عنها شيئاً، وربما في أول الأمر لن تفهم الحديث الذي يدور، إذ إنه وبعد بضعة أسئلة وتكرار مجموعة من الكلمات ستعرف أنه رسم خريطة للشوارع الآمنة التي ستوصلك إلى هدفك (المظاهرة).

“كيفك أخي، شو وينك انت، والله الطُقطيقة عنا شغالة”، صمت لبضع دقائق، “وشو أخبار الناس اللي بيعيطوا علينا.. إيوا.. مع السلامة أخي”.

وبالطبع سيبدو بديهياً أن “الطقطيقة” تعني إطلاق الرصاص من قبل الأمن والشبيحة، ما يعني أن هذه المنطقة غير آمنة للمرور حالياً، وأما “الناس اللي بيعيطوا علينا” فهم أيضاً الشبيحة والأمن، وقد يضطر بعد اتصالاته تلك أن يطيل الطريق تفادياً للمرور بمنطقة خطرة أو محاولة تفادي أكبر عدد ممكن من الحواجز الأمنية.

وصولك للمظاهرة التي انتظرت أن تشارك فيها طويلاً، لا يعني نهاية المشوار، إنها البداية فقط، حيث لا مجال للمشاركة بالهتاف، إذ إن الدموع سرعان ما تعطب الصوت، سرعان ما توقف الحنجرة عن العمل، تتحرك وتتمايل بجسدك الملتحم مع الأجساد الأخرى لتدخل حالة من الدوران تتمنى أن لا تخرج منها، وكل هذا ولم يظهر عبدالباسط الساروت بعد، إذ إنه لا يمكن لأحد تقريباً أن يعرف متى وأين سيصعد الساروت إلى ما يشبه (المصطبة بالتعبير العامي).

حتى من يقال عنهم بين الثوار (ع الأول) لن يعرفوا الخريطة الدقيقة لوجود الساروت وفدوى سليمان المحميين من قبل الحماصنة، وتعبير (ع الأول) تعني أنه من الشباب الذين يحملون مسؤولية في تأمين الناس وربما الإعلاميين والمظاهرات، وأنه على قدر كبير من الثقة من قبل جميع الثوار.

وقد يتوقع البعض أن يظهر الساروت أو فدوى في البياضة فيتفاجأ الجميع به في بابا عمرو، وتتحول الساحة إلى كتلة نار متأججة، الساروت يهتف والحرائر تزغرد والرجال تهتف لإسقاط النظام، وأي نظام هذا الذي سيقف في وجه أولئك الحاملين دمهم وقلوبهم على كف لم تعرف إلا البحث عن لقمة العيش، وعندما قررت أن تتعرف إلى الحرية لم تدع مجالاً للقمة العيش أن تقف عائقاً في وجه حريتها.

يوم واحد تقضيه في حمص، يوم واحد قد يجعلك (تستعصي) وتتخذ قراراً بعد العودة إلى زوجتك أو أولادك أو حتى أمك، يحذرونك بضرورة العودة باكراً قبل أن تبدأ “الطقطيقة”، ويدفعوك للعودة إلى ما تركت وراءك من مسؤوليات، وكأنهم قرروا أن يحملوا مسؤولية الحصول على حريتك وحريتهم على كاهلهم.

تتناثر الكلمات من بين شفتي الحمصي فتشعان ناراً ونوراً، رائع بغضبه وفرحه، كلماته تتصاعد كبركان ثائر، أو تتسلل خلسة كنسيم الصباح البارد، ويدعوك الكريم بكل لطف للغداء في بيته المحروم من المازوت والمشع بدفء دعوات أمه وأخته وزوجته.

أوروبا تعتبر مشروع القرار الروسي بشان سورية خطوة بالإتجاه الصحيح

بروكسل (16 كانون الأول/ديسمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

وصف الإتحاد الأوروبي مشروع القرار الروسي بشأن سورية بأنه خطوة في الإتجاه الصحيح، مشيراً إلى أن النص بشكله الحالي يصلح للنقاش

وحول هذا الأمر، أكد مايكل مان، المتحدث باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتون، في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء اليوم، أن الإتحاد الأوروبي “يرحب بما قامت به روسيا”، مشيراً إلى أنه “ينسجم ودعوة السيدة آشتون لمجلس الأمن الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته تجاه الوضع في هذا البلد”

وعبر المتحدث عن تصميم الإتحاد الأوروبي الإستمرار في العمل من أجل إيصال رسالة قوية وموحدة للنظام في سورية، فـ”هذا ما تحدثنا عنه خلال القمة الأوروبية – الروسية يوم أمس في بروكسل”، على حد قوله

وحول طبيعة النص المطروح، أشار إلى أن الإتحاد الأوروبي يرى أن النص يشكل قاعدة للتفاوض، “ويبقى الهدف هو التوصل إلى قرار واضح يعكس خطورة الوضع الحالي في سورية وضرورة التحرك للخروج من الأزمة”، حسب تعبيره

وشدد مايكل مان على قلق الإتحاد الأوروبي تجاه الوضع الإنساني في سورية، وقال “إذ أن تقارير المنظمات الدولية تشير إلى أن الوضع آخذ بالتدهور”، على حد تعبيره

وكرر دعم أوروبا ومساندتها لجهود الجامعة العربية من أجل إرسال مراقبين ، مرحباً بالعقوبات التي فرضتها الجامعة على دمشق

يذكر أن الإتحاد الأوروبي قد دأب على إدانة العنف في سورية ودعوة السلطات إلى التوقف، عما أسماه قمع المدنيين، كما قام بفرض العديد من العقوبات التي طالت شخصيات هامة في الدولة وقطاعات حيوية

صحيفة حزبية سورية تتهم السعودية وقطر والإمارات بـ”التآمر” على سورية

روما (17 كانون الأول/ديسمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

اتهمت صحيفة ناطقة باسم حزب من أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية المؤتلفة مع حزب البعث الحاكم في سورية كل من واشنطن وباريس وتل أبيب وأنقرة والرياض والدوحة بـ”حشد المئات من المرتزقة الليبيين” في بعض مناطق الحدود السورية والتركية والسورية اللبنانية بهدف “خلق حالة من عدم الاستقرار ” في سورية و”تدريب إرهابيين وتمويل عمليات تخريبية” تنطلق من الأراضي التركية ضد سورية

كما اتهمت صحيفة (اليقظة) الناطقة باسم حركة الاشتراكيين العرب في افتتاحية عددها المقرر أن يصدر غداً الأحد كل من تيار المستقبل اللبناني بـ”تأمين تسهيلات لوجستية للجماعات الإرهابية” بما فيها “نقل الأموال والأسلحة والمتفجرات ونقلها إلى سورية بعد استجرارها من مصادر مختلفة من بينها إسرائيل”، على حد وصفها

وأشارت صحيفة الحركة المؤتلفة مع حزب البعث الحاكم إلى وجود “تحرك تآمري اندرج في إطار مخطط إمبريالي تديره الاستخبارات الأمريكية والأوروبية والإسرائيلية وتموّله السعودية وقطر والإمارات اللواتي انخرطن في المؤامرة على سورية وشعبها في محاولة محمومة ومسعورة لبث الفوضى وتصوير الأحداث على أنها حرب أهلية”

واتهمت الصحيفة المعارض السوري برهان غليون، رئيس المجلس الوطني بأنه “متصهين كبير”، ورأت أنه “لم يعد يستحق بعد الآن ميزة المواطنة السورية”، واعتبرت أن “مواقفه وطروحاته وخاصة تصريحاته الأخيرة تشكّل رجع الصدى لما يسعى إليه الكيان الصهيوني منذ إقامته قبل ثلاثة وستين عاماً حتى الآن من أجل تكريس احتلاله للأرض العربية وبسط هيمنته على كامل المنطقة”، ورأت أنه “يؤجج النزاعات والنعرات الطائفية البغيضة”

ولم توفّر الصحيفة جامعة الدول العربية من انتقاداتها، وقلت إنها انحرفت عن مهامها الأساسية وسلكت الطريق المؤدي إلى خدمة المشروع الأمريكي الصهيوني”، على حد تعبيرها

ويشار إلى أن خطاب أحزاب الجبهة الوطنية التقمية التسعة لم يتغير بعد الانتفاضة السورية، وتلقى هذه الأحزاب بانتقادات من بعض المعارضين، فيما يرى الكثير من المعارضين أن أحزاب الجبهة لا تستحق

الجامعة العربية قد “تنقل” ملف الازمة السورية الى مجلس الامن

اعلن رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني ان الجامعة العربية ستدرس امكانية الطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات العربية الخاصة بسوريا.

واوضح الشيخ حمد اثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري ان وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الاربعاء القادم سيبحثون هذا الامر.

واضاف قائلا خلال مؤتمر صحافي عقده عقب انتهاء اجتماع اللجنة “بما ان روسيا ذهبت الى مجلس الامن، فالجامعة العربية ستنظر ايضا في التوجه الى مجلس الامن وذلك خلال اجتماعها بالقاهرة يوم 21 ديسمبر المقبل”.

اجماع قوي

واشار الى ان “هناك شبه اجماع قوي حول هذه الخطوة التي ستعرض على مجلس الجامعة العربية يوم 21 المقبل”.

واعرب عن امله بان تقوم سوريا بالتوقيع على المبادرة العربية قائلا “نأمل ان يعيد الاخوة في سوريا النظر في الامر وان يحصل التوقيع على بروتوكول البعثة العربية خلال يومين واذا لم يحصل ذلك لا حول و لا قوة”.

ووصف بن جاسم قرار اللجنة بعرض القرارات العربية بشان سوريا على مجلس الامن بانه “قرار الغالبية في اللجنة حتى نضبط الايقاع”.

واضاف في هذا السياق “روسيا ذهبت الى مجلس الامن وقررنا ان تكون وجهة النظر العربية حاضرة ايضا”

ويتمحور الخلاف الجديد بين الحكومة السورية واللجنة حول مفهوم “حماية المواطنين” في حين تصر اللجنة على “حماية المدنيين او المواطنين العزل” بحسب رئيس الوزراء القطري “لكنهم رفضوا” في اشارة الى الجانب السوري.

وفي هذا السياق قال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي خلال المؤتمر الصحافي “اذا قبلوا مفردة المدنيين او المواطنين العزل فاهلا و سهلا … فهي نقطة الخلاف الوحيدة” على حد قوله.

واضاف “كنا نتوقع امس ان الطريق اصبحت ممهدة امام التوقيع … واليوم اتصلت به مرتين (وزير الخارجية السوري وليد المعلم) وارجو ان يتجاوب ويوقع”.

واوضح بن جاسم بانه “ليس المهم التوقيع على ورقة والاهم هل سيتوقف القتل؟ وهل سيتم السماح للاعلام المحايد بالدخول الى سوريا لنقل الاحداث بشكل واضح؟”.

محادثات ايجابية

من جانب اخر يتوجه وفد عراقي الى القاهرة السبت بعد “محادثات ايجابية” اجراها مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق وتناولت المبادرة العراقية لحل الازمة السورية، بحسب ما اعلن رئيس الوفد فلاح الفياض لوكالة فرانس برس.

وقال مستشار الامن الوطني العراقي فلاح الفياض في اتصال هاتفي من دمشق “نتوجه اليوم الى القاهرة بعد ان اجرينا محادثات ايجابية مع الرئيس الاسد في سوريا”.

وذكر ان زيارة القاهرة ستكون للاجتماع بمسؤولين في الجامعة العربية بهدف مناقشة المبادرة العراقية لحل الازمة السورية.

وقال الفياض انه خلال المحادثات التي اجريت في سوريا “بينا موقف العراق بايجاد حلول سلمية تحفظ طموحات الشعب السوري بالتغيير الديموقراطي بعيدا عن التدخل الخارجي والفتنة الطائفية”.

وكان المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، علي الموسوي، اعلن في وقت سابق ان “وفدا عراقيا برئاسة مستشار الامن الوطني فلاح الفياض وصل الى سوريا لبحث تنفيذ المبادرة العراقية لحل الازمة السورية”.

يُشار الى أن العراق كان قد رفض تطبيق حزمة العقوبات التي فرضتها الجامعة العربية مؤخََّرا على دمشق بسبب ما وصفته بـ “القمع الذي تمارسه السلطات السورية ضد المتظاهرين”.

مؤتمر المعارضة

تأتي هذه التطورات بعد يوم واحد من التئام المؤتمر الأول الذي تعقده في تونس جماعات المعارضة السورية المنضوية تحت مظلة “المجلس الوطني السوري” ويتواصل لثلاثة أيام بهدف توحيد جهود الفصائل المعارضة لنظام حكم الأسد.

ويشارك في المؤتمر حوالي 200 عضو في المجلس المذكور، يمثلون غالبية تيارات المعارضة ضد النظام السوري.

شكل منشقون عن الجيش السوري ما بات يُعرف بـ “الجيش السوري الحر”

وقال برهان غليون، رئيس المجلس الوطني السوري المعارض: “إن المؤتمر يهدف إلى هيكلة المعارضة لنظام الأسد بهدف العمل على تسريع الإطاحة به وإنهاء المجازر اليومية التي تُرتكب في سورية”.

وكانت مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، قد قالت إن أكثر من 5 آلاف شخص قد قُتلوا في سورية منذ بدء حركة الاحتجاجات في سورية.

لكن السلطات السورية تقول إن من بين القتلى مئات من العسكريين والمدنيين الموالين للنظام الذين قضوا على أيدي مسلَّحين.

المزيد من بي بي سيBBC © 2011

سوريا: مقتل 23 شخصا على الاقل بينهم ثلاثة اطفال

اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان 23 مدنيا على الاقل، بينهم ثلاثة اطفال قتلوا في سوريا السبت خلال تصدي قوات الامن لحملة الاحتجاجات المناهضة لحكم الرئيس السوري بشار الاسد.

واوضح المرصد ان 10 مدنيين قتلوا بالرصاص في محافظة حمص و8 في محافظة درعا واربعة في محافظة ادلب حيث قتل ايضا جندي منشق ايضا.

كما قتل مدني تحت التعذيب في حمص وامرأة توفيت في المحافظة نفسها متأثرة باصابتها بالرصاص داخل منزلها الجمعة حسب المرصد.

واشار المرصد الى ان طفلة تبلغ من العمر 7 اعوام قتلت برصاص اصاب منزلها صباح السبت كما “استشهدت سيدة متأثرة بجراح اصيبت بها يوم الجمعة خلال اطلاق رصاص اصابها وهي داخل منزلها”.

واضاف “كما استشهد اربعة مواطنين في مدينة القصير اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن السورية التي ينتشر فيها القناصة على اسطح الابنية قرب المشفى الوطني كما استشهد مواطن اخر في قرية قرب مدينة القصير” القريبة من لبنان.

وتابع “استشهد خمسة مواطنين مدنيين في مدينة حمص، اربعة منهم باطلاق رصاص في احياء الخالدية وبابا عمرو والبياضة، وشهيد تحت التعذيب في حي عشيرة”.

وجنوبا قتل ثمانية مدنيين خلال عمليات دهم نفذتها قوات الامن في قرية كفر شمس شمال غرب مدينة درعا

وقال المرصد “استشهد ثمانية مواطنين اثر اطلاق رصاص خلال مداهمات شمال غرب مدينة درعا في قرية كفر شمس التي دارت فيها اشتباكات عنيفة بين الامن والجيش النظامي ومجموعة منشقة”.

اما في محافظة ادلب فقد قتل ثلاثة مدنيين بينهم طفلان، برصاص قوات الامن التي اطلقت النار عشوائيا في قرية كفرسجنة في حين قتل مدني وجندي منشق في بلدة ابديتا خلال العمليات العسكرية في جبل الزاوية الذي اقتحمته اكثر من 150 آلية عسكرية مدرعة بحسب المرصد.

واضاف المرصد ان هذه البلدة “تدور فيها اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة عنه اعطبت خلالها اربعة دبابات وناقلات جند مدرعة وشاحنة للجيش النظامي”

لكن “لجان التنسيق المحلية في سوريا” اودت حصيلة اكبر بكثير لقتلى السبت وبلغت 38 قتيلا بينهم ثلاثة اطفال وامرأتان وثمانية جنود منشقين.

مقتل ضابط

من جانبها، نقلت الوكالة السورية الرسمية للأنباء “سانا” أن “ضابطا برتبة مقدم من قوات حفظ النظام قُتل السبت وأُصيب سائقه بجروح طفيفة بانفجار عبوة ناسفة زرعتها مجموعة مسلحة على طريق عام بلدة المسطومة في إدلب”.

ونقلت الوكالة عن العميد علي محمد المصطفى، قائد شرطة إدلب، قوله إنه تم استهداف السيارة التي كانت تقل المقدم أحمد سليمان الفارس أثناء قدومه إلى المدينة من خلال تفجير عبوة ناسفة عن بعد في إحدى التعرجات المنخفضة بالطريق المذكور، ما أدى لمقتله على الفور وإصابة السائق بجروح طفيفة”.

وقالت الوكالة أيضا إن قوات الأمن “اشتبكت مع إحدى المجموعات المسلحة في تلدو بحمص، حيث ألقت القبض على عدد منهم وقتلت عدداً آخر بينهم رئيس المجموعة”.

المزيد من بي بي سيBBC © 2011

مشروع قرار روسي امام مجلس الامن حول سوريا

رحبت الدول الغربية بطرح روسيا مشروع قرار امام مجلس الامن الدولي حول الازمة في سوريا لكنها قالت ان القرار بحاجة الى تعديلات ليصبح متوازنا فيما تشهد سورية مظاهرات الجمعة تحت عنوان “الجامعة العربية تقتلنا”.

ويتضمن المشروع الروسي توسيعا وتشديدا لمشروع سابق لموسكو اذ أضاف اشارة جديدة الى “الاستخدام غير المتكافيء للقوة من جانب السلطات السورية” ويطالب “الحكومة السورية بالكف عن قمع الذين يمارسون حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات”.

تعديلات كثيرة

وقالت وزير الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان المشروع الروسي يتضمن اشياء لا يمكننا القبول بها مثل المساواة بين الحكومة السورية والمتظاهرين لكنها قالت ان الحكومة الامريكية ستدرس المشروع بعناية واصرت على ان تكون الجامعة العربية طرفا في ايجاد تسوية في الازمة التي تشهدها سورية.

المشروع الروسي كان مفاجئا

وقال السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين للصحفيين ان المشروع ينطوي على “تشديد ملموس لكل جوانب المشروع السابق”.

واضاف قوله ان روسيا لا تعتقد ان الجانبين متساويان في المسؤولية عن العنف لكنه أقر بان المشروع يدعو كل الاطراف الى وقف العنف ولم يتضمن تهديدا بفرض عقوبات وهو ما قال ان روسيا ما زالت ترفضه.

واعلن السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرار ارو أن المشروع بحاجة الى “الكثير من التعديلات” فيما اشار المبعوث البريطاني مايكل تاثام “نحن مستعدون للتفاوض بشأن ذلك المشروع”.

واضاف “لنكن واضحين.. نحن نعتقد اننا نحتاج الى قرار من مجلس الامن يكون على مستوى خطورة الاوضاع على الارض في سوريا وفي رأينا المشروع الذي وزعته روسيا لا يفي بهذا”.

يذكر ان روسيا عرقلت على مدى أشهر المساعي الدولية لاصدار قرار دولي بشأن سوريا وواجهت مساعي الحكومات الغربية في هذا الصدد بالفيتو الروسي.

التأجيل يعني اعطاء مزيد للمساعي الدبلوماسية

وتعتقد الدول الغربية ان قرارا قويا مدعوما من روسيا حليفة سورية سيؤثر على مجريات الازمة في ذلك البلد والتي اسفرت عن مقتل 5000 مدني وفقا لتقرير مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان.

تأجيل

من جانب اخر اعلن مساعد الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي ان وزراء الخارجية العرب قرروا تأجيل اجتماع كان مقررا عقده في القاهرة بشأن سوريا يوم السبت الى موعد يتحدد في وقت لاحق.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن بن حلي قوله إن اللجنة الوزارية العربية المعنية بحل الازمة السورية ستجتمع في الدوحة يوم السبت بدلا من اجتماعها الذي كان مقررا عقده في القاهرة قبل اجتماع مجلس وزراء الخارجية.

ولم يذكر بن حلي سبب تأجيل الاجتماع لكنه قال ان مشاورات أجريت كان من شأنها عقد اجتماع اللجنة الوزارية في الدوحة بدلا من القاهرة.

ونقلت الوكالة قوله أيضا ان جهودا تبذل من أجل الوصول الى صيغة “بمقتضاها توقع الحكومة السورية على برتوكول بعثة مراقبي الجامعة العربية حتى تقوم بمهمتها التى كلفت بها من قبل مجلس الجامعة العربية”.

انتهاء الاسد

من جانب اخر يعقد المجلس الوطني السوري المعارض اجتماعا له الجمعة يستمر ثلاثة ايام في ضواحي العاصمة التونسية.

وقال رئيس المجلس برهان غليون عشية افتتاح الاجتماع ان “الاسد انتهى وسوريا ستصبح ديموقراطية والشعب سيكون حرا ايا كان الثمن”.

واضاف ان هذا الاجتماع يهدف الى تحقيق “تنسيق وتنظيم المعارضة لوقف القتل اليومي الذي يمارسه النظام الاجرامي”.

واكد انه “يجب توحيد المعارضة لاعطائها مزيدا من القوة، علينا ان ننجز هذا المؤتمر بتنظيم اكبر وتوجهات اوضح ومزيد من الطاقة”.

اوضح هوزان ابراهيم العضو في الامانة العامة للمجلس “علينا جمع مجموعات المعارضة الرئيسية وان ننظم انفسنا بشكل افضل داخل سوريا وخارجها والعمل على برنامج سياسي من اجل سوريا ما بعد بشار”.

ويفتتح المؤتمر في فندق كبير في ضاحية قمرت شمالي العاصمة بحضور سفراء اجانب ونواب تونسيين وممثلين عن منظمات للدفاع عن حقوق الانسان.

وقالت الرئاسة التونسية ان “هناك احتمالا كبيرا” ان يكون الرئيس التونسي الجديد حاضرا في افتتاح المؤتمر.

المزيد من بي بي سيBBC © 2011

المعارضة السورية تعقد أول مؤتمر لها في تونس

تعقد جماعات المعارضة السورية المنضوية تحت مظلة المجلس الوطني السوري أول مؤتمر لها في العاصمة التونسية يتواصل لثلاثة ايام بهدف توحيد جهود الفصائل المعارضة لنظام حكم الاسد في سوريا.

ويلتقي نحو 200 عضو في المجلس الوطني السوري، يمثلون غالبية تيارات المعارضة ضد نظام دمشق، إجتماعهم في فندق كبير بضاحية قمرت شمال العاصمة التونسية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس المجلس برهان غليون قوله “يجب توحيد المعارضة لاعطائها مزيدا من القوة. علينا ان ننجز هذا المؤتمر بتنظيم اكبر وتوجهات اوضح ومزيد من الطاقة”.

واوضح غليون ان المؤتمر يهدف الى هيكلة المعارضة لنظام الرئيس بشار الاسد بهدف العمل على تسريع الاطاحة به “وانهاء المجازر اليومية” بحسب تعبيره.

وكان الآلاف من المعارضين لحكم الاسد في سوريا قد خرجوا في مظاهرات احتجاج في بعض المدن السورية بعد صلاة الجمعة.

وأفاد ناشطون أن 6 اشخاص على الاقل قد قتلوا على ايدي قوات الامن في مركز مدينة حمص التي اصبحت مركز حركة الاحتجاج السورية.

6اتصالات محدودة

وافتتح المؤتمر فعالياته مساء الجمعة، ليواصل الممشاركون فيه عقد جلسات مغلقة حتى يوم الاحد، ومن المقرر أن يقدموا خلاصات مؤتمرهم في مؤتمر صحافي الاثنين.

وكان المجلس الوطني السوري المعارض أسس رسميا في مدينة اسطنبول التركية في سبتمبر/أيلول الماضي.

ويقول مراسل بي بي سي في اسطنبول جونثان هيد إن معظم قادة المجلس هم من المثقفين السوريين في المنفى الذين لهم اتصالات محدودة مع اولئك الذين ينظمون المعارضة والاحتجاجات داخل سوريا.

وكانت حركة الاحتجاجات بدأت في سورية في آذار/مارس بتحفيز من حركات الاحتجاج التي شهدها ما عرف بالربيع العربي في تونس ومصر، وقد قام النظام في دمشق بحملة امنية شرسة لقمع هذه الاحتجاجات، قوبلت بأدانة واستنكار دوليين.

وبعد أشهر من حمامات الدم لم تبد اشارة واضحة إلى سقوط النظام او استجابته لمطالب المتظاهرين، وحمل بعض السوريين المعارضين، لاسيما اولئك الذين انشقوا عن الجيش السوري، السلاح لاسقاط نظام الرئيس السوري.

وقال المجلس الوطني السوري مطلع هذا الشهر انه اتفق على التنسيق مع جيش سوريا الحر الذي شكله في الغالب عسكريون منشقون عن الجيش السوري.

واوضح المجلس أنه اتفق مع عناصر الجيش الحر على تقليل هجماتهم على القوات الحكومية والاقتصار على حماية المتظاهرين.

ويقول مراسلنا إن الاحداث داخل سوريا قد تتجاوز ما يقرره قادة المنفى، حيث ان اعضاء المعارضة المسلحين صعدوا باطراد من هجماتهم الجريئة.

التحالف الوطني

ويرى محللون ان المجلس الوطني قد يواجه تحديا من جماعة معارضة اخرى هي التحالف الوطني الذي شكل في اسطنبول الخميس.

ويمنع المراسلون والصحفيون الدوليون من دخول سورية، لذا يصبح من الصعب تأكيد المعلومات وما يرشح عن الضحايا في اعمال العنف الجارية هناك.

وافادت تقارير ان انتقادات واسعة وجهت الى الجامعة العربية في المظاهرات الجماهيرية الكبيرة الجمعة على خلفية الغاء اجتماع لوزراء الخارجية العرب لمناقشة الوضع السورية كان من المقرر عقده في العاصمة المصرية السبت.

وعلى الرغم من تعليق الجامعة العربية لعضوية سوريا فيها الشهر الماضي، الا أنها ما زالت منقسمة في شأن فرض العقوبات عليها.

وكانت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي اتهمت السلطات السورية بمقتل أكثر من 5 الاف شخص منذ بدء حركة الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في سوريا.

ونفى الرئيس الاسد اعطاء اوامر لقوات الامن السورية لمهاجمة المحتجين السلميين، متهما جماعات مسلحة منظمة بالمسؤولية عن العنف بالبلاد.

المزيد من بي بي سيBBC © 2011

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أعلنت المعارضة السورية مقتل 38 شخصاً برصاص الأجهزة الأمنية السورية السبت، ضمن الاحتجاجات المتواصلة للمطالبة برحيل نظام الرئيس بشار الأسد، الذي كان يؤكد أمام وفد عراقي على “التعامل بإيجابية” مع المقترحات المقدمة لبلاده، في حين برز في تونس حضور الرئيس منصف المرزوقي لمؤتمر المعارضة السورية، مندداً بالعنف الممارس من قبل النظام في دمشق.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن عدد القتلى ارتفع إلى 38، بينهم سيدتان وثلاثة أطفال وثمانية جنود منشقين، وتوزع القتلى جغرافياً بواقع 14 في حمص ومثلهم في درعا، وسبعة في إدلب وثلاثة في ريف دمشق ودير الزور.

أما وكالة الأنباء السورية الرسمية فقالت إن القوى الأمنية اشتبكت مع من وصفتها بـ”المجموعات الإرهابية المسلحة” في منطقة تلدو بحمص، و”ألقت القبض على عدد من عناصرها وقتلت عدداً آخر بينهم رئيس المجموعة وهو من أخطر المطلوبين.”

كما أضافت أن الضابط أحمد سليمان الفارس، وهو برتبة مقدم، قتل  وأصيب سائقه بجروح طفيفة بانفجار عبوة ناسفة على طريق عام بلدة المسطومة، إدلب.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد من صحة هذه المعلومات بشكل مستقل نظراً لرفض السلطات السورية السماح لها بالعمل على أراضيها.

الأسد يجتمع مع الوفد العراقي

وفي دمشق، التقى الرئيس السوري بشار الأسد بمستشار الأمن الوطني العراقي، فالح الفياض، والنائب في البرلمان العراقي، عزت الشاهبندر، المبعوثين من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وأعرب الأسد، بحسب وكالة الأنباء السورية، “عن تقديره للجهود الصادقة التي تقوم بها بعض الدول العربية وخاصة العراق الشقيق لمساعدة سوريا في الخروج مما تمر به، مؤكداً أن سوريا تعاملت بإيجابية مع جميع المقترحات التي قدمت لها لأن من مصلحتها أن يعرف العالم حقيقة ما يجري في ظل التشويه وقلب الحقائق الهادفين إلى إفشال أي أفق للحل.”

المرزوقي يندد بعنف النظام ويحذر من “شراك الطائفية.”

وفي تونس، التي تجتمع فيها عشرات الشخصيات المعارضة السورية الناشطة ضمن “المجلس الوطني،” برزت مشاركة الرئيس المؤقت، المنصف المرزوقي، في كلمة ألقاها أمام المجتمعين أشار فيها إلى “ضرورة الحذر من الانحراف عن سلمية الثورة لأن التمسك بسلميتها هو نقطة قوتها.”

وحذر المرزوقي من خطر ما قال إنه “استدراج إلى شراك الطائفية بشتى أشكالها،” مشيراً إلى أن ذلك “سيقود إلى حرب أهلية تستنزف الأرواح والمقدرات،” وأكد في نفس السياق على “ضرورة الاستفادة من الضغوط الهائلة التي تمارس على النظام وترجمة ذلك بالتجذر في الشارع لا باستسهال التدخل الخارجي.”

وناشد الرئيس التونسي المؤقت من وصفها بـ”الضمائر الحية في سوريا” أن تعي حقيقة أن الدم المسفوك هو “دم أبناء الشعب، وأن الشعوب لم تخلق لتستعبد، وأن تأجيل المواجهة الحقيقية للأزمة بالعدول عن الحل الأمني ­ العسكري لا يعدو أن يكون محض استنزاف للمقدرات والطاقات.”

وتابع المرزوقي في الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر التي لم يسمح لممثلي وسائل الإعلام بتغطيتها، إن الشعب السوري “يظل الأقدر على خلق أشكال مقاومته وصموده والوصول إلى أهدافه في مواطنة حرة كريمة” معربا عن اليقين بأن الذي يمهد للتدخل الخارجي هو “عنف النظام لا سلمية الشارع أو مسعى المعارضة.”

وأكد أن تونس “لا يمكن أن تسكت على القمع المنهجي المرتكب من قبل أجهزة الأمن وقوات الجيش السوري،” كما ذكر القيادة السورية أن “كل قطرة دم تراق في سوريا توسع من الهوة بينها وبين الشعب وتعمق عزلتها الدولية.”

ونقل وكالة الأنباء التونسية الرسمية أن المؤتمر سينتهي الاثنين إلى المطالبة بتوفير حماية دولية للشعب السوري، لكن لن تتم المطالبة بتدخل عسكري دولي، وفقاً لما أدلى به ممثل المجلس الوطني السوري في تونس، عبد الله تركماني.

السنيورة ينفي اتهام الإعلام السوري لتيار المستقبل.

وفي بيروت، كان لرئيس الوزراء الأسبق، فؤاد السنيورة، رئيس كتلة “المستقبل” النيابية، التي يقودها رئيس الحكومة السابق، سعد الدين الحريري، موقف ملفت حيال التقارير الإعلامية التي أوردتها وسائل إعلام سورية، اتهمت التيار اللبناني بمحاولة إدخال عناصر إيرانية من منطقة الأحواز العربية إلى سوريا كي يصار إلى توقيفهم من قبل المعارضة وتقديمهم للإعلام على أنهم من رجال المخابرات الإيرانية الداعمة للنظام في دمشق.

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية عن السنيورة قوله السبت: “لقد عبرنا أكثر من مرة بأننا في لبنان نتعاطف مع الربيع العربي… لكن نحن لا نتدخل في الأمور الداخلية لأي بلد عربي، وقد قلنا هذا الأمر مرات كثيرة بأننا نحن لا نتدخل لأننا لا نريد من أحد أن يتدخل في شؤوننا، لكن هذا لا يعني أننا لا نتعاطف مع إخواننا السوريين.”

ووصف السنيورة الاتهام السوري بأنه “كذبة كبيرة،” مضيفاً: “ذكروني بالفيلم الذي شهدناه واستشهد به وزير الخارجية السورية وليد المعلم وتبين في ما بعد انه مختلق.” في إشارة إلى الفيديو الذي عرضه الوزير السوري في آخر مؤتمراته الصحفية، والذي ردت المعارضة بالقول إن المشاهد الدموية الواردة فيه وصور المجموعات المسلحة تعود إلى أحداث وقعت في لبنان قبل سنوات.

تونس: سياسيون يشيدون بعقد المؤتمر الوطني السوري ببلادهم وينتقدون حضور الرئيس المرزوقي في افتتاحه

تونس (17 كانون الأول/ديسمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

عبر قياديون في احزاب تونسية السبت عن تضامنهم مع الشعب السوري في مطالبه للحرية وعن انعقاد المؤتمر الاول للمجلس الوطني السوري في تونس، والذي افتتحت اعماله ليلة امس، لكنهم انتقدوا في المقابل حضور و مشاركة الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي

وقال امين عام حزب اليسار الاشتراكي محمد الكيلاني، لوكالة (آكي) الايطالية للانباء ان انعقاد المؤتمر السوري في تونس “أمر يتعلق بالحريات العامة ” لكن ان يحضر الرئيس التونسي المؤقت في افتتاح المؤتمر يعد “معضلة” كما انه “يضع الدولة التونسية في شق منحاز لطرف سوري على آخر، وهذا ليس من حقه لانه يجب ان يكون منحازا تجاه القضايا الداخلية للوطن”. وأضاف منوها بأن حضور المرزوقي “قد يفهم على انه تدخل في الشؤون الداخلية السورية حتى، ولو كانت تونس في قطيعة سياسية مع سورية وقامت بدعوة سفيرها هناك للتشاور”، حسب قوله

من جهة اعتبر الناطق الرسمي باسم حزب العمال الشيوعي التونسي حمة الهمامي، ان حزبه مع “حق الشعب السوري في تقرير مصيره و لكن من دون تدخل أي طرف خارجي او طلب شق سوري لتدخل خارجي و موقف المجلس الوطني السوري في هذا الصدد يلفه الغموض”، حسب قوله منتقدا في هذا السياق حضور الرئيس المرزوقي في المؤتمر قائلا “ماكان للرئيس ان يحضر لأن المؤتمر لا يمثل الشعب السوري و لا جميع السوريين و هذه الخطوة غير محسوبة و غير حذرة “، على حد تعبيره

أما رئيس حزب المجد عبد الوهاب الهاني، فقال من جهته ان انعقاد المؤتمر السوري في تونس تزامنا مع الذكرى الاولى لاندلاع شرارة ثورتها قبل نحو عام “دليل على ان للثورة التونسية مسؤوليات دولية”. لكنه طالب بالتفريق بين وقوع الحدث في تونس في هذه الذكرى و حضور الرئيس التونسي في افتتاح اعماله، وقال “إنها خطوة متسرعة لانها قد تلزم البلاد بخيارات لم تتم مناقشتها كما انه ورد في كلام الرئيس المرزوقي اشارة الى دعم السوريين وكان مطلوبا من الرئيس ان يتريث وان يرسل مستشاره الديبلوماسي بدلا عنه”، وفق الهائي

ورأى رئيس حزب المجد ان “المطلوب هو اكثر حذرا مع دعمنا ووقوفنا الى جانب السوريين ولكن الوضع في سورية معقد، وقد يكون لكلام الرئيس و حضوره تبعات على المستوى الدبلوماسي و حتى الاقتصادي خصوصا و ان تونس عرفت سابقا بعدم تدخلها في شؤون الدول الاخرى”

وكان رئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي قد دعا في كلمة توجه بها ليلة أمس إلى المشاركين في المؤتمر الأول للمجلس الوطني السوري المعارض إلى ضرورة الحذر من الانحراف عن سلمية الثورة لأن “التمسك بسلميتها هو نقطة قوتهاالتي تستزيد بها المناصرين في العالم وتوسع من دائرة الضاغطين على النظام”، حسب قوله

كما حذر المرزوقي المشاركين في المؤتمر الذي اغلقت ابوابه امام وسائل الاعلام “من الاستدراج إلى شراك الطائفية بشتى أشكالها لأن ذلك سيقود إلى حرب أهلية تستنزف الأرواح والمقدرات”، مؤكدا في نفس السياق على “ضرورة الاستفادة من الضغوط الهائلة التي تمارس على النظام وترجمة ذلك بالتجذر في الشارع لا باستسهال التدخل الخارجي”. وأضاف في هذا الصدد ملفتا إلى أن “من يمهد للتدخل الخارجي هو عنف النظام، لا سلمية الشارع أو مسعى المعارضة”، حسب تعبيره

ويواصل المؤتمر أشغاله اليوم السبت وغدا الاحد في جلسات مغلقة برئاسة رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون وبمشاركة حوالي مائتي معارض وحقوقي من داخل سورية و خارجها

ويتوقع ان تصدر عن المؤتمر مطالبة بتوفير حماية دولية للشعب السوري، لكن ليس بتدخل عسكري دولي، وفق ما صرح به ممثل المجلس الوطني السوري المعارض في تونس عبد الله تركماني

المعارضة السورية تجتمع في تونس لتعزيز صفوفها ضد الأسد

بدأ المجلس الوطني السوري الذي يمثل غالبية تيارات المعارضة ضد نظام دمشق، اجتماعا في تونس أمس يستمر ثلاثة ايام، ليدير بشكل افضل ويسرع سقوط نظام بشار الاسد الذي يعد حتميا.

وقال رئيس المجلس برهان غليون عشية افتتاح المؤتمر لوكالة “فرانس برس” ان “الاسد انتهى وسوريا ستصبح ديمووقراطية والشعب سيكون حرا ايا كان الثمن”. واضاف ان هذا الاجتماع يهدف الى تحقيق “تنسيق وتنظيم المعارضة لوقف القتل اليومي الذي يمارسه النظام الاجرامي” السوري.

واكد انه “يجب توحيد المعارضة لاعطائها مزيدا من القوة. علينا ان ننجز هذا المؤتمر بتنظيم اكبر وتوجهات اوضح ومزيد من الطاقة”، بينما ينتظر وصول حوالى مئتين من اعضاء المجلس الى العاصمة التونسية.

ويضم المجلس الوطني السوري الذي ولد في نهاية ايلول (سبتمبر) في اسطنبول معظم التيارات السياسية وخصوصا لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات على الارض والليبراليين والاخوان المسلمين الحركة المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا واحزابا كردية وآشورية.

وولدت حركات معارضة اخرى منها “اللقاء الوطني للقوى الثورية” الذي اعلن محمد بسام العمادي سفير سوريا السابق في السويد، تأسيسه امس في اسطنبول حيث يتمركز الجيش السوري الحر الي يضم الجنود الفارين من الجيش السوري وعلى اتصال مع المجلس الوطني السوري.

واكد العمادي ان المجلس الوطني السوري اعترف بحركته وقبلها في صفوفه.

واوضح هوزان ابراهيم، العضو في الامانة العامة للمجلس الوطني السوري، “علينا جمع مجموعات المعارضة الرئيسية وان ننظم انفسنا بشكل افضل داخل سوريا وخارجها والعمل على برنامج سياسي من اجل سوريا ما بعد بشار”.

ويعقد في فندق كبير في قمرت الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية بحضور سفراء اجانب ونواب تونسيين وممثلين عن منظمات للدفاع عن حقوق الانسان، كما ذكر ممثل المجلس في تونس عبد الله تركماني.

وستجري مناقشات اعضاء المجلس اليوم وغدا في جلسات خاصة بينما انشئت ثماني لجان للعمل على حماية المدنيين وقضايا حقوق الانسان والعلاقات الخارجية واتصالات المعارضة. ومن المقرر عقد مؤتمر صحافي الاثنين بعد الاجتماعات.

وقال غليون: “لن نوفر اي جهد لوقف القتل. لا يمكننا البقاء مكتوفي الايدي، انها مسألة تتعلق بالضمير لكل مسؤولي العالم”. الا انه لم يعلن عن موقف واضح عن امكانية تدخل خارجي معتبرا انه “يجب مناقشة الخيارات مع مجلس الامن الدولي”.

(أ ف ب)

حزب تونسي يندد بالسماح للمعارضة السورية بعقد مؤتمرها في بلاده

تونس- (يو بي اي): ندد حزب الإتحاد الديمقراطي الوحدوي التونسي بالسماح للمعارضة السورية بعقد مؤتمرها في تونس، وإعتبر ذلك تنكرا لـ”ثورة الكرامة” التونسية التي تصادف السبت ذكرى إنطلاقتها الأولى.

وقال في بيان حمل توقيع أمينه العام أحمد الإينوبلي تلقت يونايتد برس أنترناشونال السبت نسخة منه، إن عقد المؤتمر الأول “للمجلس الوطني السوري – مجلس اسطنبول”، بضواحي تونس العاصمة بحضور رئيس التونسي المؤقت “يمثل عنوانا لإنخراط الدولة التونسية في خط العداء لسوريا ودورها الممانع والمقاوم للصهيونية وأمركة المنطقة”.

وأضاف أن السماح بعقد هذا المؤتمر في تونس، هو أيضا بمثابة العداء المعلن لنهج المقاومة العربية بكافة تلويناتها خاصة وأن المجلس الإنتقالي أعلن صراحة دعوته للتدخل الخارجي في سوريا معلنا فك إرتباط سوريا مستقبلا بفصائل المقاومة اللبنانية والفلسطينية ودولة إيران الممانعة والمعادية للصهيونية.

وكانت أعمال المؤتمر الأول للمعارضة السورية التي إنطلقت في ساعة متأخرة من مساء أمس بضاحية قمرت شمال تونس العاصمة، قد تواصلت السبت بشكل جلسات مغلقة برئاسة برهان غليون رئيس “المجلس الوطني السوري” وبمشاركة أكثر من 200 معارض وحقوقي سوري.

وشارك في الجلسة الإفتتاحية لهذا المؤتمر الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي الذي ألقى بالمناسبة كلمة، حذر فيها المعارضة السورية من السقوط في شراك الطائفية بشتى أشكالها، ومن الإنحراف عن سلمية الثورة في سوريا”.

ولم يتردد حزب الإتحاد الديمقراطي الوحدوي بإدانة الرئيس التونسي لحضوره المؤتمر، وبالتأكيد على أن ما قام به “لا يعبر بشيء عن الشعب التونسي وثوابته القومية”.

ودعا في المقابل المجلس الوطني التأسيسي التونسي إلى “رفض ما أتته السلطة التنفيذية في تونس بإستقبال “المجلس الوطني” المتآمر على أمن سوريا ودورها المتصل بالثوابت القومية والداعم للمقاومة اللبنانية والفلسطينية لمصلحة دولة العصابات الصهيونية وأمريكا”.

كما طالب القوى الوطنية بإدانة ورفض إجتماع “المجلس الوطني السوري” في تونس و”محاسبة الجهة الداعية له للإنعقاد على أرض الوطن للتآمر على الأمن القومي العربي والمقاومة العربية ولما تمثله هذه الخطوة من خطورة على الخارطة السياسية والأمنية للمنطقة العربية وعلاقة ذلك بالصراع العربي- الصهيوني”.

الرئيس التونسي المؤقت يحذر المعارضة السورية من شراك الطائفية

تونس- (يو بي اي): حذر الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي المعارضة السورية من السقوط في شراك الطائفية، ومن الإنحراف عن سلمية “الثورة” في سوريا، فيما إنتقدت المعارضة التونسية تدخل الرئيس التونسي في الشأن الداخلي السوري.

وقال المرزوقي في كلمة ألقاها خلال الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الأول “للمجلس الوطني السوري” المعارض الذي بدأت أعماله في ساعة متأخرة من مساء الجمعة بضاحية قمرت شمال تونس العاصمة، إنه لا بد من الحذر من الإستدراج إلى شراك الطائفية بشتى أشكالها لأن ذلك سيقود “إلى حرب أهلية تستنزف الأرواح والمقدرات”.

وأضاف في كلمته التي نقلت مقتطفات منها وكالة الأنباء التونسية الرسمية بإعتبار أن المعارضة السورية رفضت السماح لوسائل الإعلام التونسية والأجنبية تغطية مؤتمرها، أن الحذر مطلوب أيضا من الإنحراف عن سلمية الثورة في سوريا، لأن التمسك بسلميتها هو نقطة قوتها.

ودعا المعارضة السورية إلى ضرورة الإستفادة من الضغوط الهائلة التي تمارس على النظام السوري، و”ترجمة ذلك بالتجذر في الشارع لا بإستسهال التدخل الخارجي”.

وإعتبر أن الشعب السوري يظل الأقدر على خلق أشكال مقاومته وصموده والوصول إلى أهدافه في مواطنة حرة كريمة، مناشدا الضمائر الحية في سوريا “أن تعي أن الشعوب لم تخلق لتستعبد، وأن تأجيل المواجهة الحقيقية للأزمة بالعدول عن الحل الأمني – العسكري،لا يعدو أن يكون محض إستنزاف للمقدرات والطاقات”.

وأعرب رئيس تونس المؤقت عن إعتقاده بأن من يمهد للتدخل الخارجي “هو عنف النظام لا سلمية الشارع أو مسعى المعارضة”، وأكد أن بلاده التي تدعو إلى وقف العنف ضد الشعب المطالب بإرساء حكم ديمقراطي منبثق عن إرادته “لا يمكن أن تسكت على القمع المنهجي الذي ترتكبه أجهزة الأمن وقوات الجيش السوري”.

وأثارت مشاركة الرئيس التونسي المؤقت في الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الأول للمعارضة السورية، حفيظة المعارضة التونسية، حيث إعتبر محمد الكيلاني أمين عام الحزب الإشتراكي اليساري أن تلك المشاركة تعد “سابقة خطيرة” و”تدخلا في الشأن الداخلي لسوريا”.

وأشار الكيلاني في تصريح نقلته صحيفة (الجريدة) الألكترونية التونسية، إلى أن حزبه يعتبر النظام السوري “نظاما ديكتاتوريا”، إلا أن ذلك لا يشرع تدخل الرئيس التونسي في شأن خارجي، خاصة وأن هناك انقساما في سوريا وبالتالي فإن المرزوقي تجاهل جزء كبيرا من الشعب السوري وهو ما لا يتماشى مع الأعراف الدبلوماسية.

ومن جهته، لفت جنيدي عبد الجواد الناطق الرسمي بإسم القطب الحداثي التونسي إلى أن إشراف الرئيس التونسي على إجتماع للمعارضة السورية، “يعد خيارا دبلوماسيا إستراتيجيا، وهو ما يستوجب عرض المسألة على المجلس التأسيسي التونسي، ومكونات المجتمع المدني”.

ويشار إلى أن أعمال المؤتمر الأول للمعارضة السورية ستتواصل على مدى يومين بشكل جلسات مغلقة برئاسة برهان غليون رئيس “المجلس الوطني السوري” وبمشاركة أكثر من 200 معارض وحقوقي سوري.

وقال غليون إن المؤتمر يهدف إلى تحقيق “تنسيق وتنظيم المعارضة، وتوحيد صفوفها لإعطائها المزيد من القوة في مواجهة قمع النظام السوري.

انطلاق مؤتمر المجلس الوطني السوري في تونس بحضور الرئيس التونسي الجديد

افتتح مساء الجمعة في الضاحية الشمالية من العاصمة التونسية مؤتمر المجلس الوطني السوري الذي يمثل العديد من التيارات المعارضة للنظام السوري، بحسب ما اعلن مصدر سوري لوكالة فرانس برس.

وتم استبعاد الصحفيين من الاجتماع الذي يعقد في فندق كبير بضاحية قمرت شمال العاصمة التونسية، ويشارك فيه بحسب المجلس الوطني السوري 200 من أعضاء المجلس المعارض.

ووصل الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الى مكان الاجتماع حيث استقبله رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون، بحسب مصور وكالة فرانس برس.

وكان المرزوقي اكد في مقابلة الجمعة مع قناة فرانس 24، رفضه التدخل الاجنبي في سورية.

ومن المقرر ان يعقد المشاركون في المؤتمر جلسات مغلقة على مدى يومي السبت والأحد، قبل عقد مؤتمر صحفي الاثنين.

ويهدف الاجتماع الى هيكلة المعارضة لنظام الرئيس بشار الاسد بهدف العمل على تسريع الاطاحة به “وإنهاء المجازر اليومية” بحسب غليون.

وستجري مناقشات اعضاء المجلس السبت والاحد في جلسات خاصة، بينما انشئت ثماني لجان للعمل على حماية المدنيين وقضايا حقوق الانسان والعلاقات الخارجية واتصالات المعارضة.

ويضم المجلس الوطني السوري الذي ولد في نهاية ايلول/سبتمبر في اسطنبول معظم التيارات السياسية وخصوصا لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات على الارض والليبراليين والاخوان المسلمين الحركة المحظورة منذ فترة طويلة في سورية واحزابا كردية وآشورية.

وولدت حركات معارضة اخرى منها “اللقاء الوطني للقوى الثورة” الذي اعلن محمد بسام العمادي سفير سورية السابق في السويد، تأسيسه امس في اسطنبول حيث يتمركز الجيش السوري الحر الذي يضم الجنود الفارين من الجيش السوري وعلى اتصال مع المجلس الوطني السوري.

وتؤكد الامم المتحدة ان اكثر من خمسة الاف شخص قتلوا في سورية منذ الخامس عشر من اذار/مارس الماضي تاريخ اندلاع الاحتجاجات في سورية.

غليون:

وقال رئيس المجلس السوري برهان غليون الخميس لوكالة فرانس برس ان “الاسد انتهى وسورية ستصبح ديموقراطية والشعب سيكون حرا ايا كان الثمن”.

واضاف ان هذا الاجتماع يهدف الى تحقيق “تنسيق وتنظيم المعارضة لوقف القتل اليومي الذي يمارسه النظام الاجرامي” السوري. واكد انه “يجب توحيد المعارضة لإعطائها مزيدا من القوة. علينا ان ننجز هذا المؤتمر بتنظيم اكبر وتوجهات اوضح ومزيد من الطاقة”.

وقال غليون: “لن نوفر اي جهد لوقف القتل. لا يمكننا البقاء مكتوفي الايدي، انها مسألة تتعلق بالضمير لكل مسؤولي العالم”. الا انه لم يعلن عن موقف واضح عن امكانية تدخل خارجي، معتبرا انه “يجب مناقشة الخيارات مع مجلس الامن الدولي”.

المرزوقي:

وقبل ساعات من افتتاح مؤتمر للمجلس الوطني السوري، قال المرزوقي في مقابلة مع قناة فرانس 24، “قلبي مع سورية وتضامني معها. آسف لانها (الامور) انزلقت نحو العنف وبدات قصة التدخل الاجنبي. انا طبعا ضد التدخل الاجنبي” في سورية.

غير ان المرزوقي شدد على ان ذلك لا يعني ان “ابرر الدكتاتورية التي ادت الى انزلاقات”. واضاف “اتمنى ان يتوحد اشقاؤنا السوريون في الداخل والخارج وان يقوموا بدورهم حتى تبقى الثورة ديموقراطية سلمية لا طائفية وبدون تدخل اجنبي”.

ودعا المرزوقي المسؤولين السوريين الى اخذ العبرة مما حدث في ليبيا. وقال في هذا السياق: “اهيب بالمسؤولين السوريين ان يتعظوا بما وقع في ليبيا. فالمعركة خاسرة سلفا وهم يسبحون ضد التيار” السائد في المنطقة العربية.

واعرب المرزوقي عن تأييده لمخرج سلمي للازمة في سورية ومنح رئيسها حق اللجوء. وقال في هذا الصدد “من الممكن ان نجد مخرجا (..) مثلا حق لجوء العائلة (الحاكمة في سورية) الى روسيا او الى اي بلد اخر، المهم ان نجد منفذا ومخرجا لحقن الدماء” مضيفا “ان الحياة اهم من العدالة”.

وكانت تونس التزمت الصمت في بداية الاحتجاجت لكنها سحبت سفيرها من دمشق منتصف آب/اغسطس.

المجلس الوطني السوري يرى في مشروع روسيا بادرة تغيير في موقفها

الشرق الأوسط

اعتبرت بسمة القضماني، عضو المجلس الوطني السوري، أن مسودة المشرع الروسي المقدم لمجلس الأمن، «بادرة تغيير في الموقف الروسي الذي كان طوال العشرة أشهر الماضية متجاهلا لمطالب الشعب السوري وثورته، وبعدما شعر بأنه أصبح محرجا أمام الإدانة الدولية لما يحصل في سوريا، لكنها في الوقت عينه هي محاولة لقطع الطريق أمام أي محاولات أخرى لاتخاذ قرار من مجلس الأمن بما يتوافق مع الصيغة التي تراها روسيا مناسبة والتي ترتكز بشكل رئيسي على الحفاظ على مصالحها بالدرجة الأولى وعلى الاستقرار السوري بحسب مفهومها الخاص، بالدرجة الثانية، بعيدا عن أي قرارات قد تعزل النظام وتدينه».

وقالت لـ«الشرق الأوسط» «يساوي الطرح الروسي بين الطرفين، كأنه وضع النظام في مواجهة العدو، رغم أن العالم كله أصبح على يقين بأنه نظام قمعي وخسر شرعيته». وأضافت «مع العلم أن موقف روسيا لا يرتبط فقط بالأزمة السورية، بل هو استياء روسي من الغرب، ولا سيما أميركا، يدفع ثمنه الشعب السوري».

وأشارت القضماني إلى أن تضمين المشروع بند البدء بالتحقيقات في ما يتعلق بانتهاك حقوق الإنسان وحث النظام على وقف قمع الشعب الذي يمارس حريته في التظاهر، ساهم في ترحيب الدول الأعضاء في مجلس الأمن به، ولكنها أضافت: «لكن هذا الأمر لن يكون مفيدا إلا إذا كان خطوة أولى ضمن تحركات وخطوات أخرى تدين النظام في أقرب وقت ممكن لأن الشعب السوري لن ينتظر طويلا».

كما اعتبرت القضماني أن الترحيب الفرنسي والأميركي بالمشروع هو «موقف دبلوماسي يحتاج إلى نقاش طويل للوصول إلى قرار نهائي»، ورأت أن على مجلس الأمن اتخاذ إجراءات عملية في القضية السورية كسحب السفراء وفرض عقوبات اقتصادية وسياسية وحظر تصدير الأسلحة.

وفي ما يتعلق بموضوع نشر المراقبين الذي تضمنه المشروع، اعتبرت القضماني أن «النظام لن يوافق على أمر كهذا، إذا طبق يجب أن يسبقه وقف للعنف، الأمر الذي سيشكل حافزا أكبر لنزول السوريين بالملايين إلى الشارع والمطالبة بإسقاط الأسد، وهذا ما يدركه النظام». وأضافت «لذا، المطلوب أن يتعامل النظام بحسن نية مع قرار كهذا وليس التحايل عليه».

من ناحيته، اعتبر رئيس المجلس الوطني برهان غليون أن «القرار الروسي في مجلس الأمن أمر جديد وتغير في الموقف الدولي ككل»، معتبرا أن «النقطة المهمة في الخطوة الروسية أن القرار أرسل إلى مجلس الأمن بعد أن كانت روسيا تعترض على إدخال مجلس الأمن في الملف السوري، وفيه إدانة للعنف المفرط وهذا شيء جديد بعدما كانوا يرددون أن هناك مؤامرة غربية وغيرها».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى